الأحد, ديسمبر 4, 2022
الرئيسيةالهدهد"منتخب الدنمارك غير مرحب به".. وسم يجتاح "تويتر" وتفاعل عربي نصرة لقطر

“منتخب الدنمارك غير مرحب به”.. وسم يجتاح “تويتر” وتفاعل عربي نصرة لقطر

وسم على خلفية تأكيد شركة هوميل للألبسة أن قميص الدنمارك سيكون باللون الأسود

- Advertisement -

وطن– أطلق نشطاء قطريون وعرب حملة عبر مواقع التواصل تحت وسم “منتخب الدنمارك غير مرحب به” كـ ردة فعل على تصريحات شركة “هوميل” للألبسة – الراعي الرسمي للمنتخب الدنمارك- التي أكدت أن قميص سيكون فقط باللون الأسود بسبب “الانتهاك المتواصل لحقوق الإنسان في قطر”.

“منتخب الدنمارك غير مرحب به” في قطر

أكدت شركة “هوميل” للألبسة، في منشور عبر صفحتها الرسمية على “إنستغرام” إن القميص الجديد عبارة عن “رسالة احتجاج ضد قطر وسجلها في حقوق الإنسان”.

وأضات، في إشارة إلى وفاة عمال خلال بناء الملاعب والمنشآت الرياضية، وهو أمر تنفيه قطر: “لا نريد أن نُظهر شعارنا في بطولة كلّفت حياة الآلاف من الأشخاص”،

- Advertisement -

أثارت هذه التصريحات موجة من الغضب والتفاعل على السوشيال ميديا خاصة في قطر، البلد المنظم لفعاليات كأس العالم نسخة 2022.

تضامن عربي كبير مع قطر

غرد الناشط القطري “حمد لحدان المهندي” ينتقد ماجاء على لسان الشركة الراعية للمنتخب الدنماركي، وعبر عن غضبه مما وصفه بـ ” الإستفزازات” و”الاشاعات المغرضة التي تروج لها هوميل”

- Advertisement -

وكتب في تغريدته، عبر حسابه على منصة تويتر، التي أثارت تفاعلا كبيرا” استضافتنا للبطولة لا يعني التخلي عن سيادة الدولة ، هذه الاساءات والاستفزازات مرفوضة ، وعلى الدولة التحرك لرفع دعوى قضائية ضد الشركة التي نشرت اشاعات مغرضة لتشويه صورة قطر .”

 

تفاعل الناشط “خالد جاسم” أيضاً مع ماوصفه بـ “اقحام السياسة في الرياضة” وعبر عن رفضه الشديد للاستفزاز ونشر الأكاذيب الذي تمارسه الدنمارك” على حد تعبيره.

وغرد عبر حسابه على منصة تويتر يقول إن” استفزاز الدنمارك لنا واقحام السياسة في الرياضة ونشر أكاذيب وبدون ادلة وبراهين عن قطر واستخدام قمصان رياضية لاتمت للرياضة بصلة ماهو الا استفزاز و تصرف لا أخلاقي، اهلاً بالجميع في قطر .. معززين ( ولكن بقوانين الفيفا الرافضة لتصرفات الدنمارك الصبيانيه)

أكد العديد من النشطاء أيضاً على التناقض الكبير في المواقف الدنماركية فيما يتعلق بتصوراتها ودفاعها عن “حقوق الإنسان” بين موقفها من إسرائيل- أكبر منتهك لحقوق الإنسان في الشرق الأوسط- وبين موقفها من قطر.

تشكيلة منتخب فرنسا أمام الدنمارك في دوري الأمم الأوروبية 2022

وكتب مغرد بإسم “محمد أحمد المرافعي” يستاءل “هل ارتدت الدنمارك قمصانًا مماثلة عند اللعب ضد إسرائيل (أكثر منتهكي حقوق الإنسان في العالم)؟
وأضاف أن تصرفاتها عبارة عن “تناقض ومحض هراء. إذا كان الفريق لا يريد أن يكون مرئيًا، فلا داعي للحضور على الإطلاق.”

تشكيلة منتخب فرنسا أمام الدنمارك في دوري الأمم الأوروبية 2022

أما ” الغافري”، الإعلامي الشهير على مواقع التواصل فقد غرد ينتقد التعامل الأوروبي مع قطر فيما يتعلق بالضغط عليها على المستوى الإعلامي، قبل بداية المونديال.

ودعا عبر حسابه على منصة تويتر إلى دعم وسم “منتخب الدنمارك غير مرحب به” أولا دعما لـ قطر بوصفها دولة عربية وثانيا بسبب أن “الدول الأوروبية تصوغ مواقفها حسب الطلب” فيما يتعلق بـ حقوق الإنسان.

جدير بالذكر أن مونديال قطر 2022 سوف ينطلق في غضون أسابيع، وسط انتظارات وتطلعات كبيرة في صفوف المتابعين لـ أكبر حدث كروي في العالم.

فهمي الورغمي
فهمي الورغمي
فهمي الورغمي مُحرر صحفي تونسي ومساهم في مجال الترجمة. ترجمتُ العديد من الدراسات- منشورة مع مراكز بحثية عربية- من الانجليزية إلى العربية حول الشعبوية السياسية في العالم العربي، والانتقال السياسي داخل الأنظمة العربية مابعد ثورات 2011. مُهتم بقضايا الهجرة وتطوراتها؛ وقد صُغت ورقة سياسات حول الهجرة و آفاقها من تونس نحو أوروبا. متابع للأخبار السياسية العربية والتونسية خاصة. شغوف بالصحافة والعمل التحريري الصحفي. مُتحصل على شهادة في صحافة المُواطن من المعهد العربي لحقوق الإنسان. خضت مع صحيفة الإستقلال تجربة صحفية طيلة عامين (منذ جويلية 2020) اشتغلت خلالها مُحررا صحفيا للمقالات والتقارير السياسية حول منطقة المغرب العربي.
spot_img
اقرأ أيضاً

1 تعليق

  1. أقترح على كل من يعاني من الكراهية للمسلمين و العرب أن يغطوا وجوههم العنصرية حتى لا نراها أثناء مجريات المنديال في بلدنا قطر.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

اشترك في نشرتنا البريدية

حتى تصلك أحدث أخبارنا على بريدك الإلكتروني

تابعونا

- Advertisment -

الأحدث