الأحد, ديسمبر 4, 2022
الرئيسيةالهدهدتصميم قميص المنتخب الجزائري يشعل صراعا ثقافيا جديدا بين المغرب والجزائر(شاهد)

تصميم قميص المنتخب الجزائري يشعل صراعا ثقافيا جديدا بين المغرب والجزائر(شاهد)

المغرب اتهم شركة أديداس بالسطو على فن الزليج المغربي

- Advertisement -

وطن– تسبب كشف شركة “أديداس” عن قميص المنتخب الجزائري الجديد، بتجدد الصراع بين المغرب والجزائر حول الموروث الثقافي، حيث اتهمت المغرب الشركة المصممة للزي بالسطو على فن “الزليج المغربي” ونسبه لبلد آخر.

وكانت شركة “أديداس” قد نشرت قبل أيم صورا للزي الجديد للمنتخب الجزائري ووصفته بأنه مستوحى من “التصاميم العريقة لقصر المنشور”، معلنة عن أماكن بيعه للجمهور.

- Advertisement -

وأظهرت مجموعة من الصور تم تداولها تؤكد بأن الزخارف التي وضعت على قميص المنتخب مستوحاة من زخرفة

القميص الجزائري
القميص الجزائري الجديد

قصر المنشور الذي بناه في تلمسان يغموراسن بن زيان، أول أمراء الدولة الزيانية التي تعود أصولها إلى قبائل زناتة الأمازيغية.

- Advertisement -

ويبدو أن الأمر لم يعجب المغرب الذي اتهم الشركة بالسطو على تراثها، حيث أعلن المحامي المغربي مراد العجوطي، أن وزارة الثقافة المغربية قررت تكليفه توجيه إنذار قضائي لشركة “أديداس” بسبب ما اعتبرته “استعمالا لأنماط التراث الثقافي المغربي المتمثل في الزليج في تصاميم قمصان رياضية مع نسبها لبلد آخر”.

اشتباكات لفظية وتلاسن حاد بين المغرب والجزائر في الأمم المتحدة

وزارة الثقافة المغربية تتهم الشرطة بالسطو على فن لزليج المغربي.

واعتبر في تغريدة له أن “هذه حالة أخرى من الاستيلاء الثقافي، والتي تتمثل في الاستيلاء على تعبير ثقافي تقليدي، لتكييفه مع ثقافة أخرى في سياق مختلف، دون إذن أو ذكر المصدر”.

وأضاف “العجوطي”:”لقد طلبنا سحب هذه المجموعة في غضون 15 يومًا أو توفير اتصال مناسب يسلط الضوء على أن هذه الأنماط المستخدمة في تصميم هذه القمصان مستوحاة من المغرب. تحت طائلة إقامة الدعوى.”

وزعم المحامي المغربي بأنه لا يستبعد أن يكون هذا التصميم قد حمل بعدا سياسيا، بالقول:” إلى جانب الاستغلال الاقتصادي لهذه العناصر من الهوية الثقافية المغربية. إن استعارة عنصر ثقافي تقليدي من بلد ما وإسناده إلى بلد آخر يمكن أن يكون أقرب إلى مناورة سياسية ليست بريئة.”

احتجاجات سابقة

وليست هذه المرة الأولى التي يتنازع فيها البلدان على ملكية عناصر التراث الثقافي في المنطقة، حيث سبق وأن احتجت الجزائر على محاولة المغرب الاستيلاء على تراث أغنية الراي ونسبها إليه. كما حدث نزاع في فترة سابقة على أصل طبق الكسكسي الشهير الذي أصبح من الأطباق العالمية.

ما هو فن الزليج المغربي؟

يشار إلى أن “فن الزليج المغربي” الزلَيج هو فن عريق من بلاط فسيفسائي من أشكال فخارية هندسية مدقوقة قطعة بقطعة مركّبة في لوحة من الجبس.

ويعتبر “فن الزليج” من الفن الإسلامي الذي تطور في المغرب الإسلامي، أي في الأندلس وبلاد المغرب الكبير، وهو من أهم الخصائص المعمارية المغاربية.

سالم حنفي
سالم حنفي
-سالم محمد حنفي، صحفي فلسطيني وعضو نقابة الصحفيين الفلسطينيين. مهتم بالشؤون السياسية والعربية ويشرف على تحرير القضايا السياسية في قسم هدهد بموقع "وطن" يغرد خارج السرب منذ العام 2018". -حاصل على بكالوريوس العلوم السياسية من كلية الاقتصاد والعلوم الاجتماعية بجامعة النجاح في نابلس-فلسطين. -ماجستير العلوم السياسية من كلية الحقوق والعلوم الاقتصادية والسياسية بجامعة تونس المنار في تخصص "النظم السياسية". -حاليا، مقيد ببرنامج الدكتوراه بنفس الجامعة لتقديم أطروحة بعنوان:"التيار السلفي وأثره على التراجع الديمقراطي في بلدان الربيع العربي". -عملت لدى العديد من الصحف والمواقع الإلكترونية، (مراسل صحفي لصحيفة الأيام الفلسطينية عام 2009، ومعد للبرامج السياسية والنشرات الإخبارية في راديو الرابعة الفلسطيني،
spot_img
اقرأ أيضاً

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

اشترك في نشرتنا البريدية

حتى تصلك أحدث أخبارنا على بريدك الإلكتروني

تابعونا

- Advertisment -

الأحدث