الإثنين, ديسمبر 5, 2022
الرئيسيةالهدهدالمفكر السوري فراس السواح: الحجاب ليس فريضة ولا يوجد جنة ولا نار...

المفكر السوري فراس السواح: الحجاب ليس فريضة ولا يوجد جنة ولا نار (فيديو)

هذيان فكري ومحاولة للفت الانتباه

- Advertisement -

وطن – عاد الباحث والمترجم السوري “فراس السواح” ليثير الجدل من جديد من خلال إدعائه بأنه الحجاب ليس فريضة وأن الجنة والنار مسائل رمزية، في ضرب لثوابت الإسلام وصلب العقيدة كعادته.

وفي لقاء عبر برنامج “السؤال الصعب” المذاع على قناة “سكاي نيوز“، زعم “السواح” أنه لا يوجد نص في القرآن أو السنة بخصوص الحجاب بل مجرد عادة اجتماعية.

وتابع هذيانه: “عندما أرفض الحجاب لا أتعرض لمسألة دينية بل أتعرض لمسألة دنيوية مجتمعية.”

- Advertisement -

وأردف المفكر المثير للجدل: “حتى في العصر الإسلامي ولا سيما العصر العباسي كانت النساء الحرات يضعن غطاء على رؤوسهن.. أما الجواري وهن مسلمات فكن ممنوعات-حسب قوله- من وضع الحجاب على رؤوسهن”.

الحجاب لم يكن مسألة شرعية

وعاد السواح ليزعم أن الحجاب لم يكن مسأل شرعية في العصر الإسلامي الأول، بل كان مسألة اجتماعية وعلينا ـ كما يزعم ـ أن نتخلص من هذه الظاهرة لأنها برأيه ظاهرة “تخلف وعلى كل امرأة تضع حجاباً على رأسها أن تعترف أنها عورة”.

- Advertisement -

زاعماً أنه يريد تحرير المرأة وتحريرها وأن هذا يبدأ من رفع الحجاب.

“لا حياة بعد الموت”

ومضى “السواح” في تجديفه الفكري ليدعي أنه لا يوجد حياة بعد الموت، وأن الجنة والنار مجرد “مسائل رمزية” مستشهدا باخوان الصفا الذين عرفوا بتجديفهم الديني في رسائلهم منذ الف سنة، واصفاً من يناقشون موضوع الجنة النار بانهم جزء من التركيبة المتخلفة للمجتمع العربي.

المسجد الأقصى ليس في القدس

وكان سوّاح في مقابلة سابقة مع قناة “الحرّة” ادعى أن المسجد الأقصى المذكور في القرآن لم يكن في القدس، وأن الخليفة عبد الملك بن مروان كان قد قرر بناء مكان مقدس في القدس وأسماه الأقصى.

هذيان فكري في خريف العمر

وهاجم مغردون تصريحات السواح وادعاءاته التي لم يجرؤ عليها أعدى أعداء الإسلام ورأوا أنها مجرد “هذيان فكري ومحاولة للفت الانتباه في خريف العمر” وانكشاف أن جزءا لا بأس به من كتبه المتعلقة بالأسطورة والأديان مسروقة من كتب أخرى غربية.

وفي هذا السياق علق “بادي الزهراني” متحدثاً عن السواح:” هذا إنسان أعتقد أنه مجنون أو أراد ذلك حتى يرتد عن الإسلام نسأل الله السلامة.”

وحول دعوة السواح لما أسماه نسف الأحاديث النبوية الشريفة لإعلاء سلطة العقل على سلطة النص علق مغرد: “يبدو ان للشحرور خليفة جديد”.

وأضاف: “السؤال لسكاي نيوز .. لماذا تستضيفون أمثال هؤلاء السقط ومخلفات المستشرقين ليبثوا شبهاتهم بيننا”.

وعقب “بواد سليم”: “فراس السواح انثروبولوجي و ليس عالم لاهوت أو علوم شرعية، حتى كتابه دين الإنسان هو دراسة لأشكال الديانات الوثنية القديمة ليس إلا.”

وأردف: “كلامه مردود عليه وهي أقوال متقادمة لم تعد ذات قيمة مع هذه العودة العارمة إلى الإيمان”.

وتسائل “عبدالله الرميثي” من هو هذا السواح لكي ينظر في الاسلام علينا.. طالباً من قناة “سكاي نيوز” إجراء مقابلة مع شخصية معروفة من العلماء المسلمين للرد على هذا الشخص لتوضيح وجهة النظر.

وعقب صاحب حساب” الكعّام”بنبرة ساخرة: “البرتقالي الذي يعمل ويشرف على قناة سكاي نيوز ينقل لنا خزعبلات البرتقالي الآخر فراس السواح الرجل الملحد واللاديني.”

خالد الأحمد
خالد الأحمد
- كاتب وصحفي مواليد مدينة حمص 1966، نشرت في العديد من المجلات والصحف العربية منذ عام ١٩٨٣ م , درست في المعهد العلمي الشرعي ثم في الثانوية الشرعية بحمص عملت مراسلاً لجريدة الإعتدال العربية التي تصدر في الولايات المتحدة الأمريكية - نيوجرسي و- جريدة الايام العربية - ولاية فلوريدا أعوام 1990- 2000 وجريدة الخليج الإمارات العربية المتحدة - الشارقة - جريدة الاتحاد -أبو ظبي - مجلة روتانا السعودية - مجلة أيام الأسرة ( السورية) وأغلب الصحف والمجلات السورية، وبعد الإنتقال إلى الاردن اتبعت دورتين صحفية واذاعية لشبكة الاعلام المجتمعي ودورة لمركز الدوحة لحرية الإعلام في عمان وأنجز عشرات التقارير الإذاعية في إذاعة البلد وموقع عمان نت. أعمل كمتعاون مع موقع (زمان الوصل) باسم "فارس الرفاعي" منذ العام 2013 لدي اهتمامات بالكتابة عن القضايا الاجتماعية والتراث والظواهر والموضوعات الفنية المتنوعة لي العديد من الكتب المطبوعة ومنها :(غواية الأسئلة – مواجهات في الفكر والحياة والإبداع) و" عادات ومعتقدات من محافظة حمص-عن الهيئة السورية للكتاب بدمشق 2011 و(صور من الحياة الاجتماعية عند البدو) عن دار الإرشاد للطباعة والنشر في حمص 2008 و(معالم وأعلام من حمص) عن دار طه للطباعة والنشر في حمص 2010 . - والعديد من الكتب المخطوطة ومنها: (أوابد وإبداعات حضارية من سورية) و(زمن الكتابة – زمن الإنصات - حوارات في الفكر والحياة والإبداع) –طُبع الكترونياً بموقع "إي كتاب" و(مهن وصناعات تراثية من حمص) و(غريب اليد والوجه واللسان – صور من التراث الشعبي في حمص) و(مشاهير علماء حمص في القرنين الثاني والثالث عشر الهجريين).
spot_img
اقرأ أيضاً

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

اشترك في نشرتنا البريدية

حتى تصلك أحدث أخبارنا على بريدك الإلكتروني

تابعونا

- Advertisment -

الأحدث