الرئيسية » الهدهد » المفكر السوري فراس السواح: الحجاب ليس فريضة ولا يوجد جنة ولا نار (فيديو)

المفكر السوري فراس السواح: الحجاب ليس فريضة ولا يوجد جنة ولا نار (فيديو)

وطن – عاد الباحث والمترجم السوري “فراس السواح” ليثير الجدل من جديد من خلال إدعائه بأنه الحجاب ليس فريضة وأن الجنة والنار مسائل رمزية، في ضرب لثوابت الإسلام وصلب العقيدة كعادته.

وفي لقاء عبر برنامج “السؤال الصعب” المذاع على قناة “سكاي نيوز“، زعم “السواح” أنه لا يوجد نص في القرآن أو السنة بخصوص الحجاب بل مجرد عادة اجتماعية.

وتابع هذيانه: “عندما أرفض الحجاب لا أتعرض لمسألة دينية بل أتعرض لمسألة دنيوية مجتمعية.”

وأردف المفكر المثير للجدل: “حتى في العصر الإسلامي ولا سيما العصر العباسي كانت النساء الحرات يضعن غطاء على رؤوسهن.. أما الجواري وهن مسلمات فكن ممنوعات-حسب قوله- من وضع الحجاب على رؤوسهن”.

الحجاب لم يكن مسألة شرعية

وعاد السواح ليزعم أن الحجاب لم يكن مسأل شرعية في العصر الإسلامي الأول، بل كان مسألة اجتماعية وعلينا ـ كما يزعم ـ أن نتخلص من هذه الظاهرة لأنها برأيه ظاهرة “تخلف وعلى كل امرأة تضع حجاباً على رأسها أن تعترف أنها عورة”.

زاعماً أنه يريد تحرير المرأة وتحريرها وأن هذا يبدأ من رفع الحجاب.

“لا حياة بعد الموت”

ومضى “السواح” في تجديفه الفكري ليدعي أنه لا يوجد حياة بعد الموت، وأن الجنة والنار مجرد “مسائل رمزية” مستشهدا باخوان الصفا الذين عرفوا بتجديفهم الديني في رسائلهم منذ الف سنة، واصفاً من يناقشون موضوع الجنة النار بانهم جزء من التركيبة المتخلفة للمجتمع العربي.

المسجد الأقصى ليس في القدس

وكان سوّاح في مقابلة سابقة مع قناة “الحرّة” ادعى أن المسجد الأقصى المذكور في القرآن لم يكن في القدس، وأن الخليفة عبد الملك بن مروان كان قد قرر بناء مكان مقدس في القدس وأسماه الأقصى.

هذيان فكري في خريف العمر

وهاجم مغردون تصريحات السواح وادعاءاته التي لم يجرؤ عليها أعدى أعداء الإسلام ورأوا أنها مجرد “هذيان فكري ومحاولة للفت الانتباه في خريف العمر” وانكشاف أن جزءا لا بأس به من كتبه المتعلقة بالأسطورة والأديان مسروقة من كتب أخرى غربية.

وفي هذا السياق علق “بادي الزهراني” متحدثاً عن السواح:” هذا إنسان أعتقد أنه مجنون أو أراد ذلك حتى يرتد عن الإسلام نسأل الله السلامة.”

وحول دعوة السواح لما أسماه نسف الأحاديث النبوية الشريفة لإعلاء سلطة العقل على سلطة النص علق مغرد: “يبدو ان للشحرور خليفة جديد”.

وأضاف: “السؤال لسكاي نيوز .. لماذا تستضيفون أمثال هؤلاء السقط ومخلفات المستشرقين ليبثوا شبهاتهم بيننا”.

وعقب “بواد سليم”: “فراس السواح انثروبولوجي و ليس عالم لاهوت أو علوم شرعية، حتى كتابه دين الإنسان هو دراسة لأشكال الديانات الوثنية القديمة ليس إلا.”

وأردف: “كلامه مردود عليه وهي أقوال متقادمة لم تعد ذات قيمة مع هذه العودة العارمة إلى الإيمان”.

وتسائل “عبدالله الرميثي” من هو هذا السواح لكي ينظر في الاسلام علينا.. طالباً من قناة “سكاي نيوز” إجراء مقابلة مع شخصية معروفة من العلماء المسلمين للرد على هذا الشخص لتوضيح وجهة النظر.

وعقب صاحب حساب” الكعّام”بنبرة ساخرة: “البرتقالي الذي يعمل ويشرف على قناة سكاي نيوز ينقل لنا خزعبلات البرتقالي الآخر فراس السواح الرجل الملحد واللاديني.”

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.