الرئيسية » اقتصاد » اتفاق عُماني-إماراتي على إنشاء خط سكة حديد بين البلدين والإعلان عن استثمارات ضخمة!

اتفاق عُماني-إماراتي على إنشاء خط سكة حديد بين البلدين والإعلان عن استثمارات ضخمة!

وطن– كشفت وكالة “بلومبرغ” الامريكية، أن سلطنة عُمان عيّنت مستشارين لبورصتها المالية (بورصة مسقط) كجزء من الجهود المستمرة لجذب المزيد من الإدراجات.

وقالت الوكالة، إن هذه أحدث محاولة من جانب الدولة الخليجية لتعميق أسواقها المالية، وسط طفرة إقليمية في مبيعات الأسهم الجديدة.

وذكرت الوكالة أن بورصة مسقط تتعاون مع شركة الرمز للاستثمار والتنمية، ومقرها الإمارات، جنباً إلى جنب مع شركة أوبار كابيتال، لصياغة الفرص الممكنة، وفق بيان صحفي.

وأوضحت أن بورصة مسقط انضمت إلى منصة تبادل، وهي منصة أسستها البحرين والإمارات لتسهيل الوصول المباشر للأسواق المالية بين البلدين.

ولفتت إلى أن هذه المنصة، ستمكّن الشركات المدرجة في البورصة العمانية من التداول في بورصتي أبوظبي والبحرين، لتعزيز السيولة بحسب بيان من مكتب أبوظبي الإعلامي.

شبكة السكك الحديدية

كما كشفت الوكالة، أنّ سلطنة عمان والإمارات العربية المتحدة تخطّطان لربط شبكة السكك الحديدية الخاصة بهما، باستثمار 3 مليارات دولار.

من جانبها، أفادت وكالة الأنباء العمانية الرسمية يوم الأربعاء، أن سلطنة عمان والإمارات العربية المتحدة أسستا شركة تصل استثماراتها إلى أكثر من 3 مليار دولار، لإنشاء وتشغيل خط سكة حديد يربط ميناء صحار العماني بشبكة الإمارات العربية المتحدة.

ويقع ميناء صحار البحري في منطقة جغرافية مركزية وإستراتيجية في الخليج وشبه القارة الهندية، ويتجاوز عدد مستخدميه 2.2 مليار مستخدم.

وأوضحت “بلومبرغ” أيضاً، أن صناديق الثروة في أبو ظبي وسلطنة عمان حدّدوا استثمارات بقيمة 8 مليارات دولار بين البلدين، في علامة على تعميق العلاقات.

وتأتي تلك الاتفاقيات مع بَدء رئيس الإمارات محمد بن زايد أمسِ زيارةً إلى السلطنة، التقى خلالها السلطان هيثم بن طارق

وكانت العلاقات بين الجانبين قد توترت، عقب كشف مسقط شبكة جواسيس، قيل إنها تعمل لحساب الإمارات، وتجسس عملاؤها على الحكومة والجيش العماني.

ونفت حكومة الإمارات أي صلة بهذه الشبكة.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.