الأحد, سبتمبر 25, 2022
الرئيسيةالهدهدوفد الجزائر ينسحب من مؤتمر عربي بلبنان.. ما علاقة السيسي والصحراء؟

وفد الجزائر ينسحب من مؤتمر عربي بلبنان.. ما علاقة السيسي والصحراء؟

انسحب الوفد الجزائري من المؤتمر بلبنان بسبب المصري عبدالحليم علام

- Advertisement -

وطن- وثّقت كاميرات وسائل الإعلام، الأربعاء، لحظة انسحاب وفد اتحاد المحامين الجزائريين من مؤتمر ينظمه اتحاد المحامين العرب في بيروت، بعد دفاع الرئيس الجديد للمنظمة -المصري عبد الحليم علام- خلال كلمة ألقاها على الحضور عما وصفه بـ”مغربية الصحراء“.

انسحاب اتحاد المحامين الجزائريين

ونشر الاتحاد الجزائري، بياناً في الغرض، وقع تداوله بشكل كبير على السوشيال ميديا، قال فيه “إن كلمة الرئيس الجديد لـ”اتحاد المحامين العرب” تضمّنت انحرافاً عن كل المبادئ، بخوضه في مسائل لا هي مدرجة في جدول أشغال المؤتمر ولا هي من صميم أهداف اتحاد المحامين العرب؛ حيث “خاض في مسألة الصحراء الغربية المحتلة المدرجة أصلاً أمام هيئة الأمم المتحدة على أنها قضية تصفية استعمار، واصفا إياها “بالصحراء المغربية””.

- Advertisement -

وهو بحسب البيان، ما أثار “حفيظة السيد رئيس الاتحاد الوطني لمنظمات المحامين الجزائريين والوفد المرافق له. الذين احتجوا على هذا التصريح الخطير، مسجّلين انسحابهم الفوري من أشغال المؤتمر”.

“معتبرين ذلك سابقة خطيرة في تاريخ اتحاد المحامين العرب، و أن هذا الأمر سيعرض على مجلس الاتحاد الوطني للمحامين في اجتماعه القادم”.

يذكر أن عبدالحليم علام، الذي ساهمت تصريحاته في خروج الوفد الجزائري، هو رئيس اتحاد المحامين العرب، وهو أيضاً نقيب المحامين في مصر.

- Advertisement -

عبدالسلام جلود يفجر مفاجأة حول ما أخبره به الملك الحسن الثاني عن الصحراء الغربية

“مغربية الصّحراء” كلمات تثير الغضب في الجزائر

وتفاعلت الكثير من الأصوات مع ما جاء في بيان الاتحاد الجزائري، ومع ما قام به قبل ذلك في بيروت.

كتبت الناشطة الجزائرية “غانية بشر” تدوينة عبر حسابها على موقع فيسبوك، تشيد فيها بموقف اتحاد المحامين الجزائريين المبدئي فيما يتعلق بقضية الصّحراء.

وجاء في التدوينة، “نعم إنها مهنة النبلاء الشرفاء.. هيئة المحامين الجزائريين ممثلة في السيد رئيس الاتحاد و الوفد المرافق له، تنسحب من مؤتمر اتحاد المحامين العرب بطرابلس لبنان ، تعبيرا عن الرفض القاطع لأي شكل من أشكال التطبيع و تكريسا لخط سير الدولة الجزائرية في هذه المسألة”.

من جانبه، قوبل خروج الوفد الجزائري بنوع من الاستنكار من قبل نشطاء آخرين، في مقابل إشادة واضحة بموقف رئيس الاتحاد -وهو مصري الجنسية- لدعمه مغربية الصّحراء.

يقول الصحفي “محمد واموسي”، إن رئيس اتحاد المحامين العرب “أظهر اليوم لكل المحامين العرب، أن الدولة التي تَعِد بجمع شمل العرب وهي تستعد لاحتضان قمة العرب، هي من يقف خلف واحدة من أقدم أزمات العرب”.

“حنان الخشتي”، تفاعلت بدورها مع انسحاب الوفد الجزائري، معبّرةً عن دعمها للموقف المغربي فيما يتعلق بـ قضية الصحراء.

وأضافت الناشطة المصرية في تدوينة عبر حسابها على موقع “فيسبوك”، أن موقف رئيس اتحاد المحامين العرب هو في حد ذاته “رسالة من النظام الحاكم في مصر إلى الجزائر، التي أغضبت المسؤولين في القاهرة، بسبب تقاربها الأخير مع كل من إيران وإثيوبيا”.

يذكر أن الجزائر، سوف تحتضن في أوائل شهر نوفمبر المقبل، فعالياتِ القمة العربية، التي أثارت -قبل حدوثها- كثيراً من الجدل خاصة في الأطراف التي ستكون حاضرة فيها.

يأتي ذلك على وجه الخصوص، بعد تواتر أنباء عن زيارة الملك المغربي محمد السادس الجزائر -بنفسه- في إطار حضور القمة المنتظرة.

الاعتراف بالصحراء الغربية.. هل تُناقض المغرب نفسَها؟

فهمي الورغمي
فهمي الورغمي
فهمي الورغمي مُحرر صحفي تونسي ومساهم في مجال الترجمة. ترجمتُ العديد من الدراسات- منشورة مع مراكز بحثية عربية- من الانجليزية إلى العربية حول الشعبوية السياسية في العالم العربي، والانتقال السياسي داخل الأنظمة العربية مابعد ثورات 2011. مُهتم بقضايا الهجرة وتطوراتها؛ وقد صُغت ورقة سياسات حول الهجرة و آفاقها من تونس نحو أوروبا. متابع للأخبار السياسية العربية والتونسية خاصة. شغوف بالصحافة والعمل التحريري الصحفي. مُتحصل على شهادة في صحافة المُواطن من المعهد العربي لحقوق الإنسان. خضت مع صحيفة الإستقلال تجربة صحفية طيلة عامين (منذ جويلية 2020) اشتغلت خلالها مُحررا صحفيا للمقالات والتقارير السياسية حول منطقة المغرب العربي.
اقرأ أيضاً

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

اشترك في نشرتنا البريدية

حتى تصلك أحدث أخبارنا على بريدك الإلكتروني

تابعونا

- Advertisment -

الأحدث