السبت, أكتوبر 1, 2022
الرئيسيةالهدهدمن الأمم المتحدة.. أخنوش يخاطب الجزائر بشأن حل "سيرضي الجميع"

من الأمم المتحدة.. أخنوش يخاطب الجزائر بشأن حل “سيرضي الجميع”

ألقى عزيز أخنوش كلمة خلال الدورة 77 للأمم المتحدة

- Advertisement -

وطن- صرّح عزيز أخنوش، رئيس الحكومة المغرببة، بأن “حسن نية الجزائر” في علاقتها بقضية الصّحراء الغربية، سيكون سبباً رئيسياً في إيجاد حل يرضي الجميع، على حد قوله.

أخنوش في الأمم المتحدة

وتأتي هذه التصريحات لرأس السلطة التنفيذية في المغرب، خلال كلمة ألقاها أمام المناقشة العامة للدورة الـ77 للجمعية العامة للأمم المتحدة، اليوم الأربعاء، في مدينة نيويورك الأمريكية.

- Advertisement -

أشار “أخنوش” في سياق حديثه، عن رؤية المملكة المغربية لقضية الصحراء الغربية، إلى أن المغرب يقترح منذ سنوات “إيجاد حل سياسي نهائي للنزاع ‏الإقليمي المفتعل حول الصحراء المغربية، يقوم على أساس المبادرة ‏المغربية للحكم الذاتي، كحل وحيد وأوحد لهذا النزاع، وذلك في ‏إطار الوحدة الترابية والسيادة الوطنية للمملكة”، على حد تعبيره.

وأكد رجل الأعمال المغربي المقرب من الملك محمد السادس، على الاندماج الكبير الذي يظهره سكان منطقة الصحراء، سواء على المستوى السياسي أو الاقتصادي وكذا الاجتماعي والثقافي، على حد تعبيره.

وشدد رئيس الحكومة المغربي على أهمية الحوار؛ بوصفه السبيل الوحيد لايجاد حل حقيقي، فيما يتعلق بـ قضية الصحراء الغربية، وخاصة فيما بين الأطراف المتدخلة في هذا النزاع المتواصل من عقود.

- Advertisement -

في هذا السياق، أكد أخنوش “أن مشاركة الجزائر بجدية وبحسن نية في الموائد ‏المستديرة، بقدر مسؤوليتها الثابتة في خلق واستمرار هذا النزاع ‏المفتعل، تعد شرطاً أساسياً للتوصل لتسوية سياسية نهائية لهذه ‏القضية”.

أخنوش يطلب من الجزائر العودة إلى الحوار

وتحدث المسؤول المغربي كذلك، عن ضرورة حث المجتمع الدولي والضغط على الجزائر، “‏لتمكين المفوضية السامية لشؤون اللاجئين من إحصاء وتسجيل ‏الساكنة المحتجزة في مخيمات تندوف”. على حد تعبيره.

يشار في هذا الصدد، إلى إن العلاقات الثنائية بين الجارتين المغاربيتين -الجزائر والمغرب- قد شهدت في السنوات الأخيرة تراجعاً كبيراً.

تراجعٌ بلغ ذروته، عندما قررت الجزائر في آب أغسطس 2021، قطع العلاقات مع الجارة الغربية (المغرب).

إلى ذلك، فقد تدوال نشطاء ومواقع إخبارية مغربية ودولية، أنباء عن “انفراجة” قريبة، ستكون زيارة الملك المغربي محمد السادس سبباً رئيسياً فيها، وذلك في إطار القمة العربية القادمة، التي ستقام في الجزائر في الأول والثاني من نوفمبر المقبل.

موقع فرنسي يكشف تفاصيل اجتماع سري بين أخنوش” و”عالي الهمة” بتكليف من الملك!

فهمي الورغمي
فهمي الورغمي
فهمي الورغمي مُحرر صحفي تونسي ومساهم في مجال الترجمة. ترجمتُ العديد من الدراسات- منشورة مع مراكز بحثية عربية- من الانجليزية إلى العربية حول الشعبوية السياسية في العالم العربي، والانتقال السياسي داخل الأنظمة العربية مابعد ثورات 2011. مُهتم بقضايا الهجرة وتطوراتها؛ وقد صُغت ورقة سياسات حول الهجرة و آفاقها من تونس نحو أوروبا. متابع للأخبار السياسية العربية والتونسية خاصة. شغوف بالصحافة والعمل التحريري الصحفي. مُتحصل على شهادة في صحافة المُواطن من المعهد العربي لحقوق الإنسان. خضت مع صحيفة الإستقلال تجربة صحفية طيلة عامين (منذ جويلية 2020) اشتغلت خلالها مُحررا صحفيا للمقالات والتقارير السياسية حول منطقة المغرب العربي.
اقرأ أيضاً

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

اشترك في نشرتنا البريدية

حتى تصلك أحدث أخبارنا على بريدك الإلكتروني

تابعونا

- Advertisment -

الأحدث