الثلاثاء, أكتوبر 4, 2022
الرئيسيةالهدهد"فمن زحزح عن النار".. هل قصد مفتي عُمان الملكة إليزابيث بحديثه؟

“فمن زحزح عن النار”.. هل قصد مفتي عُمان الملكة إليزابيث بحديثه؟

الشيخ أحمد الخليلي غرد عن "الموت" والعظة منه

- Advertisement -

وطن- نشر المفتي العام لسلطنة عمان الشيخ أحمد بن حمد الخليلي، تغريدة عبر حسابه الرسمي بتويتر عن “الموت” اعتبر الكثيرون أنها تشير لوفاة الملكة إليزابيث الثانية، ملكة بريطانيا الراحلة.

مفتي سلطنة عمان والملكة إليزابيث الثانية

وكانت الملكة إليزابيث -صاحبة أطول فترة حكم بالعالم- والتي دفنت يوم، الاثنين، قد توفيت يوم 8 سبتمبر الجاري، عن عمر ناهز 96 عاماً.

وقال الشيخ أحمد الخليلي في تغريدته التي رصدتها (وطن): “ما أعظم العبرة وأبلغ العظة في الموت الذي سوَّى الله فيه بين القوي والضعيف، والغني والفقير”.

- Advertisement -

وتابع مفتي سلطنة عمان في تغريدته، التي رأى كثيرون أنها ترمي إلى وفاة ملكة بريطانيا إليزابيث: “فلا يدفعه عن أحد مال ولا جاه ولا سلطان، قال تعالى: كل نفس ذائقة الموت وإنما توفون أجوركم يوم القيامة فمن زحزح عن النار وأدخل الجنة فقد فاز وما الحياة الدنيا إلا متاع الغرور”.

ولاقت تغريدة “الخليلي” تفاعلاً كبيراً بين العمانيين والنشطاء العرب، مشيدين بإسقاط المفتي، ومؤيدين لطرحه بأن “الموت” هو أكبر عظة للحي ودافعٌ له لاتباع الحق والاستقامة.

- Advertisement -

وفي هذا السياق، علّق أحد النشطاء على تغريدة المفتي، بقوله: “اللهم لا تجعلنا من الذين ضل سعيهم في الحياه الدنيا ويحسبون انهم يحسنون صنعا”.

مفتي عُمان أحمد الخليلي.. مواقف رفعته من مفتي السلطنة إلى “مفتي الأمة”

وغرد أحمد الغيثي: “عندما ندفن موتانا نتذكر ونعتبر، ومن الأمور الأخرى التي تذكرنا بالآخرة هي مصاحبة الصالحين الذين يذكروننا بالله تعالى”.

أما خلفان الحارثي فدوّن: “(فمن زحزح عن النار و أدخل الجنة فقد فاز)..
مختصر الحياة والفارقة بين الغني والفقير، بين القوي و الضعيف.. اللهم إنا نسألك اللطف بنا”.

السلطان هيثم في جنازة ملكة بريطانيا

وكان السلطان هيثم بن طارق، سلطان عمان، قد شارك في مراسم تشييع ودفن الملكة إليزابيث الثانية، في العاصمة البريطانية لندن.

وظهر “بن طارق” على شاشات التلفزة بين زعماء العالم في جنازة الملكة الراحلة، التي صُنفت كأكبر حدث وتجمع في تاريخ بريطانيا حتى الآن.

كما قدّم سلطان عمان التهنئة للملك تشارلز الثالث، في قصر باكنغهام بمناسبة صعوده لعرش بريطانيا.

وودع الملايين حول العالم إليزابيث الثانية أثناء مراسم جنازتها، الاثنين، في كنيسة دير “ويستمنستر”.

ولاقت مراسم جنازة الملكة الراحلة تفاعلاً كبيراً بين النشطاء على مواقع التواصل، وشمل الأمر تعليقات على الحضور من الزعماء وأزيائهم وحركاتهم، وخاصة أفراد الأسرة الملكية البريطانية.

وبعد وفاة الملكة إليزابيث، بات ابنها تشارلز الثالث هو ملك بريطانيا الجديد خلفاً لوالدته، ويعد صاحب أطول فترة في منصب “ولي العهد” بالعالم.

فتوى مفتي عُمان عن التقويم الهجري تلقى تفاعلاً واسعًا

باسل النجار
باسل النجار
كاتب ومحرر صحفي مصري ـ مختص بالشأن السياسي ـ يقيم في تركيا، درس في أكاديمية (أخبار اليوم) قسم الصحافة والإعلام، حاصل على ماجستير في الصحافة الإلكترونية من كلية الإعلام جامعة القاهرة، تلقى عدة دورات تدريبية بالصحافة الاستقصائية، التحق بفريق (وطن) منذ العام 2017، وعمل سابقا لدى العديد من المواقع الإخبارية المصرية والعربية، مختص بصحافة السوشيال ميديا ومواقع التواصل وقياس ردود الأفعال العربية والعالمية بشأن الأحداث الهامة من خلالها. مشرف على تنظيم عدة ورش تدريبية للصحفيين المبتدئين وحديثي التخرج لإكسابهم المهارات اللازمة للعمل بمجال الصحافة والإعلام،وتوفير المعرفة والمهارات اللازمة للمشاركين وتدريبهم على كيفية اعداد التقارير الصحفية، وأيضا تصوير التقارير الإخبارية وإعداد محتوى البرامج التلفزيونية.
اقرأ أيضاً

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

اشترك في نشرتنا البريدية

حتى تصلك أحدث أخبارنا على بريدك الإلكتروني

تابعونا

- Advertisment -

الأحدث