الأربعاء, سبتمبر 28, 2022
الرئيسيةالهدهدصور إبراهيم سعدون بالسعودية بعد وساطة محمد بن سلمان لدى بوتين

صور إبراهيم سعدون بالسعودية بعد وساطة محمد بن سلمان لدى بوتين

سلطات دونيتسك أفجرت عن المعتقل المغربي بعد الوساطة السعودية

- Advertisement -

وطن- أفادت مصادر إعلامية دولية عن “توسط” ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، من أجل إطلاق سراح عدد من سجناء الحرب، منهم “إبراهيم سعدون” المعتقل المغربي منذ أشهر في سجون جمهورية دونيتسك الشعبية، الموالية لـ روسيا.

ابن سلمان يتدخل للإفراج عن إبراهيم سعدون

وأشارت “رويترز” في هذا السياق، نقلاً عن مصدر سعودي، أنه “بتدخل من محمد بن سلمان فإن روسيا أفرجت الأربعاء عن 10 أسرى حرب تم أسرهم في أوكرانيا -داخل أراضي جمهورية دونيتسك الشعبية- بعد وساطة من ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان”.

وأضافت أن القائمة تضم أمريكيين وبريطانيين وسويديين وكرواتيين ومغاربة، مضيفاً أن طائرة تقل الأسرى هبطت في المملكة.

- Advertisement -

وشغل ملف الطالب إبراهيم سعدون، الرأي العام المغربي والدولي، ما خلّف سجالاً واسعاً في الأوساط الإعلامية والحقوقية في المملكة منذ اعتقاله.

وطالبت منظمات وهيئات حقوقية بوتين بالتدخّل لدى سلطات إقليم دونيتسك، لوقف حكم إعدامه، وناشدت بـ تمتيع الشاب بظروف اعتقال إنسانية، وبمحاكمة عادلة تحترم المعايير الدولية.

- Advertisement -

وأظهرت صور متداولة على تويتر السعودية، لحظة وصول الأسرى من روسيا إلى الرياض، بعد وساطة ولي العهد السعودي.

إبراهيم سعدون.. حكم الإعدام سيكون رميا بالرصاص وسيطبق في هذا التاريخ!

ويظهر في الصورة الشاب المغربي “إبراهيم سعدون”، الذي حُكم عليه بالإعدام في روسيا.

جدير بالذكر، أن المعتقل المغربي إبراهيم سعدون، كان قد أثار جدلاً واسعاً وحملة كبيرة من التفاعل في المغرب منذ الإعلان عن اعتقاله.

إبراهيم سعدون المعتقل المغربي في أوكرانيا

نشرت صحيفة “الغارديان” في وقت سابق تقريراً تقول فيه، نقلاً عن شقيقة إبراهيم السعدون، إنّ هناك خيبة أمل كبيرة من ردة فعل الحكومة المغربية والرأي العام من حكم الإعدام عليه”.

وناشدت إيمان السعدون، شقيقة المعتقل، عبر الصحفية البريطانية حينذاك بقولها : “أريد فقط أي سلطة، أي جهة مستعدة للمساعدة أن تأتي للمساعدة”.

يشار أيضاً، إلى أنه في الثامن من يوليو الماضي، أعلن برلمان “جمهورية دونيتسك الشعبية” الانفصالية شرقي أوكرانيا، عن قرار وقف تنفيذ أحكام الإعدام بحق المرتزقة الأجانب، ضمنهم الطالب المغربي إبراهيم سعدون.

وإبراهيم سعدون، البالغ من العمر 21 عاماً، هو طالب بكلية علوم الفضاء في كييف.

تم اعتقاله في مدينة بإقليم دونباس، في أبريل/نيسان الماضي، وحسب الصحافة المغربية، فقد ولد سعدون في مدينة مكناس.

ويؤكد والده أنه حصل على الجنسية الأوكرانية، في ديسمبر/كانون الأول 2020، ولم يقاتل أبداً إلى جانب الجيش الأوكراني، على حد تعبيره.

وقف إعدام المغربي إبراهيم سعدون.. هل يستجيب بوتين لرسالة أخيرة وصلتْه؟

باسل النجار
باسل النجار
كاتب ومحرر صحفي مصري ـ مختص بالشأن السياسي ـ يقيم في تركيا، درس في أكاديمية (أخبار اليوم) قسم الصحافة والإعلام، حاصل على ماجستير في الصحافة الإلكترونية من كلية الإعلام جامعة القاهرة، تلقى عدة دورات تدريبية بالصحافة الاستقصائية، التحق بفريق (وطن) منذ العام 2017، وعمل سابقا لدى العديد من المواقع الإخبارية المصرية والعربية، مختص بصحافة السوشيال ميديا ومواقع التواصل وقياس ردود الأفعال العربية والعالمية بشأن الأحداث الهامة من خلالها. مشرف على تنظيم عدة ورش تدريبية للصحفيين المبتدئين وحديثي التخرج لإكسابهم المهارات اللازمة للعمل بمجال الصحافة والإعلام،وتوفير المعرفة والمهارات اللازمة للمشاركين وتدريبهم على كيفية اعداد التقارير الصحفية، وأيضا تصوير التقارير الإخبارية وإعداد محتوى البرامج التلفزيونية.
اقرأ أيضاً

1 تعليق

  1. هذه سخرية من عقول الجهلاء… مئات من شيوخ و علماء مثل صالح ال طالب و عبدااله بصفر و الدويش في سجون المملكة ظلما…

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

اشترك في نشرتنا البريدية

حتى تصلك أحدث أخبارنا على بريدك الإلكتروني

تابعونا

- Advertisment -

الأحدث