الأربعاء, سبتمبر 28, 2022
الرئيسيةتقاريرنهلة الصعيدي دعمت مرسي ضد انقلاب السيسي.. ما لا تعرفه عن مستشارة...

نهلة الصعيدي دعمت مرسي ضد انقلاب السيسي.. ما لا تعرفه عن مستشارة شيخ الأزهر

دعمت اعتصام رابعة ووصفت السيسي بالقاتل

- Advertisement -

وطن – أثيرت الكثير من ردود الأفعال في مصر، بعد تعيين الدكتورة نهلة الصعيدي عميد كلية العلوم الإسلامية للوافدين، للعمل مستشارة لشيخ الأزهر للوافدين إلى جانب عملها رئيسًا لمركز تدريب الوافدين.

سابقة تاريخية

القرار يمثل سابقة تاريخية لم تشهدها مصر من قبل، وقوبل بترحيب من قبل البعض كونه يزيد من حضور المرأة على الساحة، في ظل ما يُنظر إليه بأنه تمكين لها في حقبة الرئيس عبد الفتاح السيسي، الذي اعتمد على أصوات السيدات في اعتلاء حكم مصر.

انتماؤها لحركة الإخوان المسلمين

- Advertisement -

لكن في الوقت نفسه، سُمعت أصوات أخرى نقّبت عن ماضي نهلة الصعيدي، وردد البعض أنها تنتمي لجماعة الإخوان المسلمين ودعمت اعتصامي رابعة العدوية والنهضة ضد إطاحة الجيش المصري بأول رئيس مدني منتخب (الراحل محمد مرسي)

وتحدث البعض أيضا عن أن الصعيدي كانت عضوة في حركة حازمون الموالية للمرشح الرئاسي السابق حازم صلاح أبو إسماعيل الذي أزاحته السلطات من خوض انتخابات 2012 تخوفا من شعبيته الطاغية.

- Advertisement -

واسم نهلة الصعيدي كان قد ورد في تقرير نشرته صحيفة “الفجر” المحلية والمقربة من النظام، تحدثت عما أسمته شخصيات موالية لجماعة الإخوان تحيط بشيخ الأزهر أحمد الطيب.

يقول التقرير إن نهلة الصعيدى، كانت تتولى منصب وكيل كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات، فى عام 2013 وعندما كانت فى المنصب شهدت الكلية أشرس مظاهرات لطالبات الأزهر احتجاجا على انقلاب 3 يوليو.

نهلة الصعيدي watanserb.com
نهلة الصعيدي وشيخ الأزهر

وأشار التقرير، نقلا عن باحثين، أن الصعيدي كانت تقود خطة أخونة الأزهر وفق تعبيرها، وتم الاستشهاد على ذلك بالكتب الدراسية المقررة على الطالبات منها تدريس كتاب أبرز المؤسسات الدعوية فى القرن العشرين للدكتور بكر زكى إبراهيم عوض، العميد السابق لكلية أصول الدين بالقاهرة، عام 2014، حيث تضمن الكتاب فصلاً كاملاً عن جماعة الإخوان يصفها بكبرى الجماعات الإسلامية، ويصف حسن البنا مؤسس الجماعة بـ”الإمام الذى تمتع بذكاء خارق”.

انتماؤها لحركة حازمون

ووفق التقرير أيضا، تنتمي نهلة الصعيدى، لحركة حازمون، التى أسسها حازم صلاح أبو إسماعيل، وتم الاستدلال على ذلك بمنشورات لها تتضمن سخرية من الشرطة والقضاء وبقية مؤسسات الدولة بجانب إعلان دعمها لـ”أبو إسماعيل” بنشر صوره.

وتم الاستشهاد أيضا بتعليق كتبته فى 25 أكتوبر 2013 وصفت فيه نفسها بأنها “ربعاوية” تحب الرئيس (الراحل) محمد مرسى، وتتمنى أن ينصره الله على أعداء الوطن، وقيل أيضا إنها وصفت السيسي بـ”القاتل”.

وفي محاولة لطمس تلك الأدلة، دشنت نهلة الصعيدي حسابا جديدا على موقع فيسبوك، يعود لعام 2018، بما يوحي أنها حذفت الحساب القديم على موقع فيسبوك.

لكن صحيفة الدستور المقربة من المخابرات، وضعت احتمالا آخر، وهو أن التعليقات السابقة من الحساب القديم لنهلة الصعيدي، قد تكون مفبركة، وهي فرضية تبدو مستبعدة كونها لم تكن بالشخصية المؤثرة سياسيا حتى تتم فبركة حساب لها.

أول مقابلة تلفزيونية لنهلة الصعيدي

وأجرت الصعيدي، أول مقابلة تلفزيونية بعد قرار ندبها، لكنها تجاهلت الحديث عن تلك الفترة من حياتها، كما تجنبت المذيعة نفسها مواجهتها بتلك الأسئلة أيضا.

فقالت نهلة الصعيدي إن تعيينها مستشارة لشيخ الأزهر مسؤولية وتكليف وتشريف في الوقت ذاته.

وأضافت أن القرار يعبر عن تكريم الإمام الأكبر وتقديره لعمل المرأة في الأزهر الشريف، مشيرة إلى أن هذا ما عهدته منه منذ أن بدأت العمل في منظومة الوافدين.

وأوضحت أنها منذ عام 2015 تعمل في ملف الوافدين، كما ترأست مكتب تطوير تعليم الطلاب الوافدين والأجانب، حيث تم البدء في تطوير هذه المنظومة تطويرا كاملا شاملا على صعيد البنية التحتية والمناهج الدراسية والطلاب والمعلم.

من هي نهلة الصعيدي؟

نهلة الصعيدي تخرجت من جامعة الأزهر عام 1996، وحصلت على تقدير ممتاز في تخصص اللغة العربية، كما حصلت على درجة الماجستير في البلاغة والنقد 2001، وعلى درجة الدكتوراه في التخصص نفسه عام 2004.

تدرجت وظيفيا في كلية الدراسات الإسلامية والعربية بنات بالقاهرة، من معيد إلى مدرس مساعد، إلى مدرس إلى أستاذ مساعد ثم إلى أستاذ دكتور، وعُينت يناير/كانون الثاني 2019 وكيلة لكلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالقاهرة، وعميدة لكلية العلوم الإسلامية للوافدين.

شيراز ماضي
شيراز ماضي
صحفية فلسطينية، درست اللغة العربية والصحافة في جامعة بيت لحم، مهتمة بالشأن الفلسطيني بشكل خاص، والعربي بشكل عام، حصلت على العديد من الدورات في الصحافة الاستقصائية والدعم والمناصرة والتغطية الصحفية الميدانية والسلامة المهنية وإدارة صفحات التواصل الاجتماعي وغيرها. لدي معرفة وخبرة جيدة في التصوير الصحفي والمونتاج وتعديل الصور. وعملت كمراسلة ومعدة تقارير لدى موقع شبكة قدس الإخبارية وموقع دنيا الوطن، ومحررة في راديو بيت لحم 2000، وأخيرا التحقت بفريق موقع (وطن) بداية عام 2022، كمحررة وناشرة للأخبار بالأقسام السياسية والمنوعة.
اقرأ أيضاً

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

اشترك في نشرتنا البريدية

حتى تصلك أحدث أخبارنا على بريدك الإلكتروني

تابعونا

- Advertisment -

الأحدث