الرئيسية » حياتنا » تجنبها..7 فواكه ترفع مستويات السكر في الدم

تجنبها..7 فواكه ترفع مستويات السكر في الدم

وطن– تعد الفاكهة مصدراً ممتازاً للفيتامينات والعناصر الغذائية. لكن هناك بعض الأنواع التي قد تسبب لك ارتفاعًا في نسبة السكر في الدم، وفقًا لأحد الخبراء.

عندما يتعلق الأمر بالتحكم في مرض السكري من النوع 2. فإن أفضل ما يمكنك فعله هو الإلتزام بنظام غذائي صحي ومتوازن، وفقاً لما أوردته صحيفة إكسبرس البريطانية.

على الرغم من أنه يمكنك السيطرة على ارتفاع مستويات السكر في الدم، من خلال اختيارات الطعام الصحي، إلا أنه في بعض الأحيان ليس من الواضح ما الذي يجب عليك تجنبه.

ووفقًا لموقع Diabetes.co.uk، “هناك بعض الفواكه التي يجب تجنبها”.

مليئة بالفيتامينات والمعادن، تقدّم الفواكه الملونة الكثير لصحتك. وبينما يُنصح بتناول ما لا يقل عن 5 حصص من مجموعة متنوعة من الفاكهة كل يوم، تحتوي هذه الوجبات الخفيفة الحلوة أيضًا على نوعين من السكر: الفركتوز، والجلوكوز.

الأطعمة المختلفة لها تأثير مختلف على مستويات السكر في الدم. ولكن مؤشر نسبة السكر في الدم (GI) يمكن أن يساعدك على التمييز بين الجيد والسيئ.

لسوء الحظ، فإن بعض الفواكه لها مؤشر عالٍ من نسبة السكر في الدم.

ما هي الفواكه التي ترفع السكر؟

وفقًا لموقع Diabetes.co.uk، تشمل الفواكه التي لها مؤشر مرتفع من نسبة السكر في الدم: الموز والبرتقال والمانجو والعنب والزبيب والتمر والكمثرى”.

ويوضح الموقع أنّ تناول هذه الفواكه التي تحتوي على نسبة عالية من السكر في الدم، “يمكن أن يكون خطيرًا” بالنسبة لأولئك الذين يعانون من ارتفاع السكر في الدم.

كما يقول الموقع: “بالنسبة لأولئك الذين ينتجون الأنسولين بأنفسهم، يمكن للأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكريات أن تجبر الجسم على محاولة إنتاج كمية كبيرة من الأنسولين، لمواجهة الكربوهيدرات سريعة المفعول. والنتيجة الشائعة لذلك هي الشعور بالجوع داخل الجسم.

“وبالنسبة للأشخاص المصابين بداء السكري، يمكن أن يكون هذا خطيراً بشكل خاص، لأن قدرة الجسم على التحكم في مستويات الغلوكوز في الدم منخفضة أو غير موجودة”.

ويضيف، “لهذا السبب، يجب على مرضى السكري توخي الحذر، عندما يتعلق الأمر بتناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من GI”.

أعراض مرض السكري النوع 2

  • التبول أكثر من المعتاد وخاصة في الليل.

• الشعور بالعطش طوال الوقت.

• الشعور بالتعب الشديد.

• إنقاص الوزن دون محاولة.

• عدم وضوح الرؤية.

كما تنصح هيئة الخدمات الصحية البريطانية (NHS) بمراجعة طبيب عام، إذا كان لديك أي من هذه الأعراض، أو كنت قلقًا من احتمال تعرّضك لخطر أكبر للإصابة بمرض السكري.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.