الرئيسية » الهدهد » أمير قطر يُحرج الزعماء في الأمم المتحدة بكلمة نارية (فيديو)

أمير قطر يُحرج الزعماء في الأمم المتحدة بكلمة نارية (فيديو)

وطن- طالب أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، المجتمع الدولي بمحاسبة مجرمي الحرب في سوريا، مستنكراً دعوات البعض لطي صفحة مأساة الشعب السوري دون حساب.

وقال “آل ثاني” في كلمته أمام زعماء العالم، في الدورة الـ77 للجمعية العامة للأمم المتحدة اليوم، الثلاثاء، إن المجتمع الدولي عجز عن محاسبة مجرمي الحرب في سوريا على ما ارتكبت أيديهم.

وتابع أمير قطر، أنه “إمعاناً في الخذلان أصبح البعض يسعى لطي مأساة الشعب السوري دون مقابل، ويتجاهل التضحيات الكبيرة التي قدمها هذا الشعب المكلوم دون حل، يحقق تطلعاته ووحدة سوريا والسلم والاستقرار فيها”.

وقال الشيخ تميم: إنه “لا يجوز أن تقبل الأمم المتحدة أن يتلخص المسار السياسي في القضية السورية فيما يسمى اللجنة الدستورية تحت رعايتها”.

ولفت آل ثاني إلى أن قطر تقدّر عالياً دور الدول التي استقبلت اللاجئين السوريين، مضيفاً “ولكن لا يسعنا إلا أن نذكر أن علينا الالتفات إلى جذور القضايا قبل أن تطرق آثارها أبواب بلادنا”.

واستدرك أن القضية السورية تقدّم درساً مهماً، بشأن عواقب غياب الرؤية بعيدة المدى لدى قوى المجتمع الدولي الفاعلة، عندما يتعلق الأمر بمعالجة معاناة الشعوب من الطغيان اللامحدود والفقر المدقع والحروب الأهلية.

وأن تصبح الظواهر المرافقة لها، مثل: اللجوء؛ هي المشكلة التي تحتاج إلى حل، حسب وصفه.

استبعاد سوريا

وكان الأمير تميم، قال في لقاء أجرته معه مجلة “لو بوان” الفرنسية قبل أيام: إن “جامعة الدول العربية قررت استبعاد سوريا لسبب وجيه، وهذا السبب ما زال موجوداً ولم يتغير”، وذلك ردّاً على سؤال حول رسالته للدول العربية التي تعمل على إعادة قنوات التواصل مع سوريا.

وتابع، “أنا مستعد للمشاركة في أي محادثات في حال كان لدينا عملية سلام حول مستقبل سوريا ومطالب شعبها، لكن هذا ليس هو الحال في هذه اللحظة”.

انتظار النيران

وأضاف، “هناك دول أوروبية استقبلت اللاجئين بسخاء، وأتفهم أن ذلك تسبب بالمشاكل، لكن لماذا نقبل بأن يقوم قائد بارتكاب المجازر ضد شعبه وطرد ملايين اللاجئين من بلاده؟ هل هذا مقبول بالنسبة لنا كبشر؟ وماذا لو كنا نعرف أن هؤلاء اللاجئين سيأتون إلينا، ما سيتسبب بالمشاكل؟”.

واختتم الأمير إجابته عن السؤال قائلاً: “بدلاً من انتظار النيران لتصل إلى منازلنا، يجب أن نتصرف بجدية ونضع حدّاً للمشكلة من أساسها في سوريا، وينطبق الأمر ذاته على ليبيا، إذا لم نكن حذرين، سنواجه عواقب وخيمة”.

زوجة أمير قطر تلفت نظر الملك تشارلز.. استقبلها بتحية خاصة (شاهد)

ثناء وإشادة بخطاب أمير قطر

وتفاعل مغردون على تويتر مع تصريحات الشيخ تميم بن حمد، وتذكيره بالقضية السورية التي يسعى الكثيرون إلى طيّها ونسيانها.

وعلّق الإعلامي “سوار الذهب”: خلال السنوات الأخيرة لم يخلُ خطاب الشيخ تميم بن حمد من ذكر قضية فلسطين وحقها المهضوم، والتذكير بمعاناة أهلنا السورين المنكوبين”.

وأضاف:”شكرا مقدرا لكل من ناصر القضايا العادلة ، والقائد الحق يظهر معدنه في نصرة المظلومين.”

من جانبها قالت الصحفية السورية “صبا مدور”: “كلما ظن نظام الأسد ومن يناصره أنهم فازوا في معركة النسيان، تظهر قطر لتذكّر العالم بفشله في حماية الشعب السوري والسماح للقتلة بالاستمرار”.

وتابعت: “أمير قطر وبخ عجز المجتمع الدولي على العجز في محاسبة مجرمي الحرب في سوريا، وعلى خذلان تضحيات السوريين في التطبيع مع النظام. شكرا قطر”.

 

وبدوره، قال “أحمد بن خليفة البنعلي”: “إن خطاب الشيخ تميم بن حمد أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، كان شاملا ومتكاملاً”.

وتابع: “كعادته قدم خطابا تناول فيه أبرز القضايا العربية والدولية وأهمها على الإطلاقُ القضية الفلسطينية، فضلا عن الأوضاع في سوريا وليبيا واليمن وأفغانستان ولبنان والعراق”.

هل فتح أمير قطر صفحة جديدة مع ملك البحرين؟.. أول لقاء منذ 5 سنوات (شاهد)

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.