الرئيسية » الهدهد » محمد بن سلمان لن يحضر جنازة إليزابيث وحفيد الملك فهد يمثل السعودية

محمد بن سلمان لن يحضر جنازة إليزابيث وحفيد الملك فهد يمثل السعودية

وطن- نقلت وكالة “رويترز” الدولية للأنباء عن مصدر مطلع بوزارة الخارجية البريطانية، أن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، لن يحضر جنازة الملكة إليزابيث الثانية، الاثنين، وأن الأمير تركي بن محمد -حفيد الملك فهد- هو من سيمثل السعودية بالجنازة الملكية.

محمد بن سلمان وجنازة إليزابيث الثانية

ونقلت الوكالة عن مصدرها، الأحد، قولَه، إنه “لم يعد من المتوقع أن يحضر ولي العهد جنازة الملكة إليزابيث”، خلافاً لتوقعات بريطانيا السابقة بحضوره.

وأفاد المصدر، بأن السعودية سيمثلها الأمير تركي بن محمد آل سعود، وهو وزير دولة وعضو في مجلس الوزراء منذ عام 2018، وهو حفيد الملك الراحل فهد، وأحد أبناء العائلة الصاعدين، والذي وصل إلى السلطة بمساعدة ابن سلمان.

وأضاف المصدر بحسب ما ذكرت “رويترز”، أن السعودية هي من أجرت هذا التغيير، وكانت بريطانيا دعت الزعماء من الدول الحليفة لها لحضور الجنازة، لكن الأمر متروك لتلك الدول لاختيار من يمثلها.

ويُسلّط الضوءَ على التمثيل السعودي في الجنازة -بحثاً عن أي مؤشرات- على مزيد من التراجع في الجمود الدبلوماسي، الذي فرضته دول غربية على ولي العهد السعودي بعد مقتل الصحفي جمال خاشقجي.

وأثارت أنباء مشاركة محمد بن سلمان بجنازة الملكة إليزابيث الثانية، انتقادات كثيرة، وطالب العديد من النشطاء بمحاسبته.

الكشف عن ولي العهد السعودي المحتمل بعد تولي محمد بن سلمان الحكم رسمياً

وفي هذا السياق، أدانت خديجة جنكيز، خطيبة الصحفي السعودي الراحل جمال خاشقجي الذي قتل في قنصلية بلاده بإسطنبول، هذه الخطوة، وقالت إن “محمد بن سلمان يحاول استخدام الحداد لكسب الشرعية”.

وكانت صحيفة “الغارديان”، نقلت في وقت سابق عن مصدر لها -لم تكشف هويته- أن ولي العهد السعودي سيحل في لندن، الأحد، لتقديم العزاء للملك تشارلز الثالث، لكنه لن يحضر جنازة الملكة.

https://twitter.com/nabaatvnews/status/1571454382939705346?s=20&t=5KemdemeE9ZXqtbswHqUMg

ورغم تعرّض سجل السعودي الحقوقي لانتقادات شديدة، إلا أن الممكلة لا تزال حليفاً قوياً لبريطانيا في الخليج، وينظر إليها في الغرب على أنها حصن ضد توسع إيران بالمنطقة.

والمملكة العربية السعودية مستمرة في شراء الأسلحة الغربية، وتوظف آلاف العمالة الوافدة واستضافة فريضة الحج السنوية.

كما أن السعودية تساعد على استقرار أسعار النفط. كل هذا قد يفسّر نوعاً ما سبب إسكات الانتقادات الدولية الموجهة لولي العهد السعودي الشاب، الذي أحدث تغيرات غير مسبوقة بالمملكة على كافة المستويات.

الغارديان: زيارة “ابن سلمان” لبريطانيا ستكون وصمة عار في ذكرى الملكة وهذا ما ينتظره إذا أتى!

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.