الجمعة, أكتوبر 7, 2022
الرئيسيةالهدهدمحمد بن سلمان لن يحضر جنازة إليزابيث وحفيد الملك فهد يمثل السعودية

محمد بن سلمان لن يحضر جنازة إليزابيث وحفيد الملك فهد يمثل السعودية

تواجد ولي العهد السعودي في بريطانيا أثار غضبا واسعا

- Advertisement -

وطن- نقلت وكالة “رويترز” الدولية للأنباء عن مصدر مطلع بوزارة الخارجية البريطانية، أن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، لن يحضر جنازة الملكة إليزابيث الثانية، الاثنين، وأن الأمير تركي بن محمد -حفيد الملك فهد- هو من سيمثل السعودية بالجنازة الملكية.

محمد بن سلمان وجنازة إليزابيث الثانية

ونقلت الوكالة عن مصدرها، الأحد، قولَه، إنه “لم يعد من المتوقع أن يحضر ولي العهد جنازة الملكة إليزابيث”، خلافاً لتوقعات بريطانيا السابقة بحضوره.

وأفاد المصدر، بأن السعودية سيمثلها الأمير تركي بن محمد آل سعود، وهو وزير دولة وعضو في مجلس الوزراء منذ عام 2018، وهو حفيد الملك الراحل فهد، وأحد أبناء العائلة الصاعدين، والذي وصل إلى السلطة بمساعدة ابن سلمان.

- Advertisement -

وأضاف المصدر بحسب ما ذكرت “رويترز”، أن السعودية هي من أجرت هذا التغيير، وكانت بريطانيا دعت الزعماء من الدول الحليفة لها لحضور الجنازة، لكن الأمر متروك لتلك الدول لاختيار من يمثلها.

ويُسلّط الضوءَ على التمثيل السعودي في الجنازة -بحثاً عن أي مؤشرات- على مزيد من التراجع في الجمود الدبلوماسي، الذي فرضته دول غربية على ولي العهد السعودي بعد مقتل الصحفي جمال خاشقجي.

وأثارت أنباء مشاركة محمد بن سلمان بجنازة الملكة إليزابيث الثانية، انتقادات كثيرة، وطالب العديد من النشطاء بمحاسبته.

الكشف عن ولي العهد السعودي المحتمل بعد تولي محمد بن سلمان الحكم رسمياً

- Advertisement -

وفي هذا السياق، أدانت خديجة جنكيز، خطيبة الصحفي السعودي الراحل جمال خاشقجي الذي قتل في قنصلية بلاده بإسطنبول، هذه الخطوة، وقالت إن “محمد بن سلمان يحاول استخدام الحداد لكسب الشرعية”.

وكانت صحيفة “الغارديان”، نقلت في وقت سابق عن مصدر لها -لم تكشف هويته- أن ولي العهد السعودي سيحل في لندن، الأحد، لتقديم العزاء للملك تشارلز الثالث، لكنه لن يحضر جنازة الملكة.

ورغم تعرّض سجل السعودي الحقوقي لانتقادات شديدة، إلا أن الممكلة لا تزال حليفاً قوياً لبريطانيا في الخليج، وينظر إليها في الغرب على أنها حصن ضد توسع إيران بالمنطقة.

والمملكة العربية السعودية مستمرة في شراء الأسلحة الغربية، وتوظف آلاف العمالة الوافدة واستضافة فريضة الحج السنوية.

كما أن السعودية تساعد على استقرار أسعار النفط. كل هذا قد يفسّر نوعاً ما سبب إسكات الانتقادات الدولية الموجهة لولي العهد السعودي الشاب، الذي أحدث تغيرات غير مسبوقة بالمملكة على كافة المستويات.

الغارديان: زيارة “ابن سلمان” لبريطانيا ستكون وصمة عار في ذكرى الملكة وهذا ما ينتظره إذا أتى!

باسل النجار
باسل النجار
كاتب ومحرر صحفي مصري ـ مختص بالشأن السياسي ـ يقيم في تركيا، درس في أكاديمية (أخبار اليوم) قسم الصحافة والإعلام، حاصل على ماجستير في الصحافة الإلكترونية من كلية الإعلام جامعة القاهرة، تلقى عدة دورات تدريبية بالصحافة الاستقصائية، التحق بفريق (وطن) منذ العام 2017، وعمل سابقا لدى العديد من المواقع الإخبارية المصرية والعربية، مختص بصحافة السوشيال ميديا ومواقع التواصل وقياس ردود الأفعال العربية والعالمية بشأن الأحداث الهامة من خلالها. مشرف على تنظيم عدة ورش تدريبية للصحفيين المبتدئين وحديثي التخرج لإكسابهم المهارات اللازمة للعمل بمجال الصحافة والإعلام،وتوفير المعرفة والمهارات اللازمة للمشاركين وتدريبهم على كيفية اعداد التقارير الصحفية، وأيضا تصوير التقارير الإخبارية وإعداد محتوى البرامج التلفزيونية.
اقرأ أيضاً

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

اشترك في نشرتنا البريدية

حتى تصلك أحدث أخبارنا على بريدك الإلكتروني

تابعونا

- Advertisment -

الأحدث