الخميس, مارس 30, 2023
spot_imgspot_imgspot_img
الرئيسيةالهدهد"أردوغان" يعرب عن أمنيته لقاء "الأسد".. هذا ما حدث خلف الكواليس!

“أردوغان” يعرب عن أمنيته لقاء “الأسد”.. هذا ما حدث خلف الكواليس!

أردوغان لا يهتم لهزيمة الأسد من عدمها

- Advertisement -

وطن– قالت صحيفة “حريت” التركية الموالية للحكومة، الجمعة، إن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أعرب عن رغبته في لقاء الرئيس بشار الأسد إذا حضر الرئيس السوري قمة “شنغهاي” المنعقدة حاليا في أوزبكستان.

وجاء التقرير بعد أن قالت أربعة مصادر لـ”رويترز” إن رئيس المخابرات التركية عقد اجتماعات متعددة مع نظيره السوري في دمشق في الأسابيع الأخيرة، في مؤشر على جهود روسية لتشجيع ذوبان الجليد بين الدول على طرفي نقيض في الحرب السورية.

وذكر كاتب العمود في صحيفة “حريت” عبد القادر سلفي أن أردوغان أدلى بهذه التصريحات بشأن الأسد في اجتماع لحزبه الحاكم، حزب العدالة والتنمية، عقد خلف أبواب مغلقة يوم الاثنين.

أردوغان تمنى لقاء الأسد في أوزبكستان

ونقل “سلفي” عن “أردوغان” قوله في اجتماع الحزب “أتمنى لو كان الأسد قد جاء إلى أوزبكستان، لكنت تحدثت معه. لكنه لا يستطيع الحضور إلى هناك”.

كما نقل عن “أردوغان” قوله: “لقد ذهب إلى الحرب مع المتمردين للحفاظ على سلطته. اختار حماية سلطته. كان يعتقد أنه يحمي المناطق التي يسيطر عليها. لكنه لم يستطع حماية مناطق واسعة”.

هل يجري أردوغان وبشار الأسد مكالمة هاتفية؟.. صحيفة مقربة من الرئيس التركي تفجر مفاجآت

وفي مقاله، أكد “سلفي” على أنه لا يوجد في علاقات الدول صداقات أو عداوات أبدية، مشيرا إلى انه عقب الاجتماع بين أردوغان وبوتين في سوتشي في 5 آب/ أغسطس، كان هناك تغيير في سياسة تركيا تجاه الأسد، مؤكدا دخولها في مرحلة جديدة.

أردوغان لا يهتم لهزيمة الأسد من عدمها

- Advertisement -

وعاد الكاتب لينوه إلى تصريحات “أردوغان” الشهر الماضي، والتي قال فيها: “ليس لدينا مشكلة في هزيمة الأسد من عدمها”، معتبرا أيضا أن تصريحه الأخير بشأن لقاء رئيس النظام السوري في أوزباكستان تدل على أن الرئيس التركي لا يريد تصفية الحسابات، بل البدء باستعادة العلاقات.

توقعات بتسارع عملية التطبيع بين أنقرة ودمشق

وتوقع “سيلفي”، أن تشهد الفترة المقبلة عملية تسريع التطبيع بين بلاده وسوريا بعد قمة شنغهاي للتعاون؛ لأن بوتين الذي لم يكن لديه رغبة بوجود علاقات مباشر بين تركيا والأسد قبل الحرب الأوكرانية، اقترح بأن يكون هناك اتصالات مباشرة.

واكد الكاتب على أنه عندما يقدم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مثل هذه الفرصة، فإن أردوغان سيغتنمها ويقيمها.

سالم حنفي
سالم حنفي
-سالم محمد حنفي، صحفي فلسطيني وعضو نقابة الصحفيين الفلسطينيين. مهتم بالشؤون السياسية والعربية ويشرف على تحرير القضايا السياسية في قسم هدهد بموقع "وطن" يغرد خارج السرب منذ العام 2018". -حاصل على بكالوريوس العلوم السياسية من كلية الاقتصاد والعلوم الاجتماعية بجامعة النجاح في نابلس-فلسطين. -ماجستير العلوم السياسية من كلية الحقوق والعلوم الاقتصادية والسياسية بجامعة تونس المنار في تخصص "النظم السياسية". -حاليا، مقيد ببرنامج الدكتوراه بنفس الجامعة لتقديم أطروحة بعنوان:"التيار السلفي وأثره على التراجع الديمقراطي في بلدان الربيع العربي". -عملت لدى العديد من الصحف والمواقع الإلكترونية، (مراسل صحفي لصحيفة الأيام الفلسطينية عام 2009، ومعد للبرامج السياسية والنشرات الإخبارية في راديو الرابعة الفلسطيني،
اقرأ أيضاً

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

spot_img

اشترك في نشرتنا البريدية

حتى تصلك أحدث أخبارنا على بريدك الإلكتروني

تابعونا

- Advertisment -

الأحدث