السبت, أكتوبر 1, 2022
الرئيسيةالهدهدالتلفزيون الرسمي لهذه الدولة ينتصر لملك المغرب ويحرج الجزائر (فيديو)

التلفزيون الرسمي لهذه الدولة ينتصر لملك المغرب ويحرج الجزائر (فيديو)

طريق مسدود بين المغرب والجزائر بعد قطع العلاقات

- Advertisement -

وطن – أثار خبر سحب دولة كينيا، الاعتراف بالجمهورية الصحراوية جدلا واسعا و حملة من التفاعل في المملكة المغربية على مواقع التواصل.

كينيا تسحب الاعتراف بالجمهورية الصحراوية

جاء ذلك خلال تغريدة نشرها الحساب الرسمي لرئيس كينيا- ويليام سامواي روتو– على موقع تويتر يقول فيها إن “كينيا تدعم مبادرات الأمم المتحدة للسلام في المنطقة”.

مضيفا أن”كينيا تؤيد عمل الأمم المتحدة، باعتباره الآلية الحصرية لإيجاد حل دائم للنزاع على الصحراء الغربية”.

- Advertisement -

يشار في هذا السياق إلى إن كينيا، قد بدأت وفق بيان الرئاسة على موقع فيسبوك، عملية إغلاق البعثة الدبلوماسية للجمهورية الصحراوية في “نيروبي”.

- Advertisement -

البيان الذي وقع تداوله بشكل كبير على مواقع التواصل الاجتماعي، جاء فيه على لسان الرئيس ويليام سامواي روتو: “نعمل على تسريع العلاقات مع المملكة المغربية في مجالات التجارة والزراعة والصحة والسياحة والطاقة وغيرها من أجل المنفعة المتبادلة لبلداننا.”

مضيفا في ذات السياق: “تلغي كينيا اعترافها بالجمهورية الصحراوية وتبدأ خطوات لإنهاء وجود الكيان في البلاد.. وتدعم إطار الأمم المتحدة كآلية حصرية لإيجاد حل دائم للنزاع على الصحراء الغربية.”

الصحراء الغربية.. قضية المغرب الأولى

يشار إلى أن سحب كينيا الاعتراف بالجمهورية الصحراوية يأتي بعد يوم من نشر وزارة الخارجية الكينية، صورة استقبال لزعيم جبهة البوليساريو، إبراهيم غالي، الذي كان قد وصل إلى نيروبي، للمشاركة في مراسم حفل تنصيب الرئيس الجديد، التي جرت أمس باستاد العاصمة نيروبي.

إلى ذلك ، يذكر أن المغرب يخوض حملة دبلوماسية واسعة النطاق على المستوى الدولي من أجل حشد أكثر ما يمكن من الدول والهيئات الدولية في صف قضيته في علاقة بعدم الاعتراف بالجمهورية الصحراوية.

وهو ما أعلنت عنه الجهات الرسمية المغربية على أعلى مستوى، عبر إعلان الملك نفسه، خلال الشهر الماضي أن قضية الصحراء ستكون المنظار الذي تحدد المغرب من خلاله علاقاتها مع باقي الدول.

وقد أدت هذه السياسة الجديدة التي تحاول المملكة المغربية ترسيخها إلى تدهور العلاقات مؤخرا مع تونس، التي استقبل رئيسها – قيس سعيد- زعيم جبهة البوليساريو، ابراهيم غالي، الأمر الذي أوصل البلدين إلى توترات دبلوماسية غير مسبوقة.

وطن
وطنhttps://watanserb.com/
الحساب الخاص في محرري موقع وطن يغرد خارج السرب. يشرف على تحرير موقع وطن نخبة من الصحفيين والإعلاميين والمترجمين. تابع كل جديد لدى محرري وطن
اقرأ أيضاً

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

اشترك في نشرتنا البريدية

حتى تصلك أحدث أخبارنا على بريدك الإلكتروني

تابعونا

- Advertisment -

الأحدث