الرئيسية » الهدهد » الأردن.. كشف سبب انهيار عمارة اللويبدة وتبعها انهيار مبنى آخر

الأردن.. كشف سبب انهيار عمارة اللويبدة وتبعها انهيار مبنى آخر

وطن- قال مسؤول أردني، إن أحد أسباب انهيار العمارة في اللويبدة اليوم، الثلاثاء، يرجع لأنها قديمة ومتهالكة.

وفي هذا السياق، أشار نائب رئيس الوزراء وزير الإدارة المحلية توفيق كريشان، في تصريح لتلفزيون “المملكة” الأردني، أنه يتم تقييم وضع المباني المجاورة.

وتوفي شخص وأصيب آخرون؛ إثر انهيار مبنًى سكني مأهول بالسكان، في منطقة اللويبدة في العاصمة عمّان.

من جانبه كشف الدفاع المدني في الأردن، أنّ انهيار عمارة اللويبدة تبعَه انهيار مبنًى آخر.

وقال مدير شعبة العمليات في الدفاع المدني، أحمد الزيادات، الثلاثاء، إن انهيار عمارة سكنية مكوّنة من طابق تسوية و3 طوابق في اللويبدة، تبعَه انهيار مبنًى آخر بجانبها، مكوّن من شقتين سكنيتين.

وأضاف “الزيادات”، أن العدد الإجمالي المقدّر لعدد سكان العمارتين، يبلغ نحو 30 شخصاً، مستدرِكاً أنه لم ترِد أي معلومات بعد، عن عدد الموجودين في العمارتين، لحظةَ الانهيار.

وأوضح أن وفاة من الوفاتين المسجلتين إثر الانهيار، لا تزال مجهولة الهوية حتى اللحظة.

تربة قابلة للانزلاق

ونقل المصدر عن نقيب الجيولولجيين الأردنيين خالد الشوابكة، توقّعَه بأن العمارة المنهارة، كانت قائمة على طبقات طينية، وقد تكون هي السبب الرئيسي بسقوط المبنى.

مضيفاً أن “نوعية التربة في مناطق عمان قابلة للانزلاق، في حال تواجد أي كميات من المياه، ومن الممكن أنه قد تسرّبت مياه صرف صحي لأساسات العمارة”.

كثافة سكانية

ولفت إلى أن فرق الإنقاذ قادرة على الوصول إلى منطقة الانهيار، لكن ليس بسهولة، لأنّ طبيعة بُناها قديم وشوارعها قديمة، وتكمن الصعوبة أيضاً في كونها منطقة ذات كثافة سكانية، مشيراً إلى أن الحديث عن أسباب انهيار المبنى لا زال سابقاً لأوانه.

وكان نائب ملك الأردن الأمير فيصل بن الحسين، قد تابع من المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات، عمليات الإنقاذ والإخلاء في منطقة اللويبدة؛ جرّاء انهيار المبنى السكني المؤلف من 4 طوابق.

من جانبه، أعلن مدير مستشفى لوزميلا، حازم بقاعين، أن المستشفى -وبتنسيق مع وزارة الصحة والمركز الوطني للأمن وإدارة الازمات- يتعامل مع المصابين لتلقي العلاج. بحسب ما أوردت وكالة الأنباء الأردنية الرسمية (بترا).

وأشار إلى أن “المستشفى وبتنسيق مع وزارة الصحة والمركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات، يتعامل مع المصابين لتلقي العلاج المناسب”، بدون أن يوضّح طبيعة الإصابات.

وكان رئيس الوزراء الأردني، بشر الخصاونة، قد وصل إلى موقع الحادث، للإشراف على عمليَّات الإنقاذ والإخلاء.

وأوعز الخصاونة الجهات المختصة بفتح تحقيق، للوقوف على أسباب الحادث، وفقاً لما أعلنه وزير الدولة الأردني لشؤون الإعلام والناطق الرسمي باسم الحكومة، فيصل الشبول.

وتُجري كوادر الدفاع المدني في المنطقة، عمليات استقصاء عن عدد الموجودين تحت الأنقاض، حتى اللحظة.

فيديو انهيار عمارة اللويبدة بالأردن.. محاصرون تحت الأنقاض ومشاهد حصرية

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.