الإثنين, أكتوبر 3, 2022
الرئيسيةالهدهدصحيفة فرنسية: محمد السادس في الجزائر قريباً وسيحضر القمة بنفسه

صحيفة فرنسية: محمد السادس في الجزائر قريباً وسيحضر القمة بنفسه

الملك محمد السادس سيزور الجزائر لحضور القمة العربية بنفسه

- Advertisement -

وطن- قالت صحيفة “جون أفريك” الفرنسية، وفقاً لمصادرها المُطّلعة، إن ملك المغرب محمد السادس سيزور الجزائر لحضور القمة العربية بنفسه.

ملك المغرب في الجزائر

يأتي ذلك، بعد أن كانت الجزائر قد أرسلت مبعوثاً خاصاً، لتسليم العاهل المغربي الملك محمد السادس، دعوة المشاركة في القمة العربية المزمَع انعقادها بالعاصمة الجزائرية، يومي الأول والثاني من نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

وتقول الصحيفة الفرنسية، إنه وفي خطوة غير مسبوقة -إن “تحققت”- سيقوم العاهل المغربي الملك محمد السادس، بزيارة الجزائر وحضور القمة العربية بنفسه.

- Advertisement -

وقد صرّحت الصحيفة، نقلاً عن مصادر وصفتها بالمطلعة، “بأنّ هناك تعليمات عليا أُصدرت في المغرب، من أجل التواصل مع قادة الدول العربية، ولا سيما دول الخليج، لإخبارهم بأن الملك محمد السادس سوف يُحضر بشكل شخصي النسخة الواحدة والثلاثين من القمة العربية، التي ستنظمها الجزائر يومي الأول والثاني من نوفمبر/تشرين الثاني المقبل”.

شروط ملك المغرب محمد السادس للمصالحة مع الجزائر

يشار في هذا السياق، إلى أنه حتى الآن لم تؤكّد هذه المعلومات أي مصدر رسمي في المغرب.

- Advertisement -

لكن، إن ثبت صحة ما جاءت به الصحيفة، فإن ذلك سيشكّل ضغطاً كبيراً على النظام الجزائري، الذي قرر قطع العلاقات مع المملكة.

توتر العلاقات المغربية-الجزائرية

وتشهد العلاقات المغربية الجزائرية حالةً من التوتر الدبلوماسي بين البلدين.

حيث أعلنت الجزائر في 24 أغسطس 2021، عبر وزير خارجيتها، رمطان لعمامرة، قطع علاقاتها الدبلوماسية مع المغرب، متهمة الرباط بالقيام بـ “أعمال عدائية”.

وتشمل الخلافات السياسية بين كل من المغرب والجزائر، الكثيرَ من القضايا والملفات، لعل أبرزها اختلاف مواقف كل من المغرب والجزائر حول قضية الصحراء الغربية.

وأيضاً، إقدام المملكة المغربية على تطبيع علاقاتها مع إسرائيل، ساهم في تعكير الأجواء السياسية بين البلدين.

أزمة أنابيب الغاز بدورها، طغت على الخلافات الجزائرية المغربية، بعد أن قرّرت الجزائر قطع خط أنابيب يمر عبر المغرب في اتجاه إسبانيا، في خطوة اعتبرتها المملكة تهديداً واضحاً لأمنها الطاقي.

ستكون زيارة الملك محمد السادس -إن ثبتت صحتها وفقا للصحيفة الفرنسية- نقطة فارقة في العلاقات السياسية بين الدولتين المغاربيتين.

مجلة فرنسية: قيس سعيد تعمّد “إهانة” محمد السادس وبصمة الجزائر واضحة في الأزمة!

فهمي الورغمي
فهمي الورغمي
فهمي الورغمي مُحرر صحفي تونسي ومساهم في مجال الترجمة. ترجمتُ العديد من الدراسات- منشورة مع مراكز بحثية عربية- من الانجليزية إلى العربية حول الشعبوية السياسية في العالم العربي، والانتقال السياسي داخل الأنظمة العربية مابعد ثورات 2011. مُهتم بقضايا الهجرة وتطوراتها؛ وقد صُغت ورقة سياسات حول الهجرة و آفاقها من تونس نحو أوروبا. متابع للأخبار السياسية العربية والتونسية خاصة. شغوف بالصحافة والعمل التحريري الصحفي. مُتحصل على شهادة في صحافة المُواطن من المعهد العربي لحقوق الإنسان. خضت مع صحيفة الإستقلال تجربة صحفية طيلة عامين (منذ جويلية 2020) اشتغلت خلالها مُحررا صحفيا للمقالات والتقارير السياسية حول منطقة المغرب العربي.
اقرأ أيضاً

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

اشترك في نشرتنا البريدية

حتى تصلك أحدث أخبارنا على بريدك الإلكتروني

تابعونا

- Advertisment -

الأحدث