الرئيسية » الهدهد » العناية الإلهية تنقذ سائحاً من موت محقّق في ظفار بسلطنة عمان (فيديو)

العناية الإلهية تنقذ سائحاً من موت محقّق في ظفار بسلطنة عمان (فيديو)

وطن- أنقذت العناية الإلهية زائراً خليجياً، بعد انزلاق المركبة التي كان يستقلها في إحدى المناطق الجبلية بمحافظة ظفار، حيث يقضي وأسرته إجازة صيفية.

“أعطاني الله عمراً جديداً”

ونشر الزائر الذي لم يُعرف اسمه مقطعَ فيديو لما حصل، وقال: إنه صورة للحذر والعبرة.

حيث روى الزائر الخليجي لسلطنة عمان في المقطع الذي لاقى تفاعلاً واسعاً، أنه كان في سيارته فوق جبل، وعندما أراد إنزال أغراضه مشت السيارة بصعوبة، ولم تعد الفرامل تعمل.

سلطنة عمان.. أجنبيات بملابس البحر يتسببن بانتقادات لوزارة السياحة (شاهد)

وتابع: “رأيت الموت بعيني ولكن الله أعطاني عمراً جديداً”.

واستطرد، بأن السيارة وقفت بالعرض في مكان أشار إليه في المقطع، وقال: إنها سقطت ولكن اصطدامها بالأشجار أنقذه من مزيد من السقوط.

وتفاعلَ مغردون مع المقطع محملين الزائر الناجي مسؤوليةَ ما حصل معه؛ لسيره بسيارته في أماكن خطرة، وعدم التزام تعليمات الأمان، وتخريب البساط الأخضر في المنطقة بعجلات سيارته.

كما علَّقت صاحبة حساب “روح نقية”، أن السيارة من المستحيل أن تزحف كما أكد صاحبها إلا إذا كانت قد جاءت في مكان شديد الانحدار وهذا خطأ السائق.

مضيفة أن “مروج صلالة رطبة وزلقة في هذه الفترة، كذلك هناك تحذيرات من البلدية بعدم التعدي على البساط الأخضر بالسيارات، فالسائق ارتكب مخالفة في هذا الجانب”.

وقال آخر: “المفروض فيه تنبيهات لعدم دخول السيارات للبساط الأخضر يسبب تصحر، فقط الوقوف على جنبات الطرق أو مواقف مخصصة”.

https://twitter.com/alwsyt2/status/1561788118625390597?s=20&t=R3dOYRW462z8nspsYDSDWQ

ورأت “إيمان سالم”،  “أن صاحب الفيديو خرب الغطاء النباتي وسيعود إلى بلاده وكأن شيئاً لم يحصل”.

وأضافت: “المفروض أن يدفع غرامة أو يقوم بإصلاح ما خربه ثم يعود لبلاده”.

وفي السياق ذاته عقّبت “سلمى”، “أصلاً هذه الطبيعة ليست في بلادهم وإذا خربوها فالأمر عادي لديهم”.

واستدركت: “مصيبة النفوس المريضة الله وهب الشخص عقلاً يحكمه”.

وتساءلت: “هل تدخل السيارة بمفردها إلى هذه المنطقة لولا صاحبها ولكن يجب مراعاة الضمير وعدم تخريب الطبيعة”.

قوانين وتشريعات

وعملت سلطنة عمان منذ وقت مبكر على سَن العديد من التشريعات والقوانين واللوائح المتعلّقة بحماية البيئة ومكافحة التلوث، ولعل أبرزها قانون حماية البيئة، ومكافحة التلوث الصادر بالمرسوم السلطاني رقم ١١٤ / ٢٠٠١.

وبحسب دراسة للباحث “سلطان بن عبدالله الشكيلي”، تصل العقوبات والغرامات في هذا الباب إلى آلاف الريالات والسَّجن، أو بإحدى هاتين العقوبتين المفروضتين.

وقد منحت الجهات ذات العلاقة عدداً من الصلاحيات لمأموري الضبط القضائي من المفتشين والمراقبين والمختصين العاملين لديها، للتعامل مع كل حالات حوادث التلوث وانتهاكات الحياة الفطرية.

السياحة في سلطنة عمان

ويُذكر أن السياحة عادت إلى المناطق العمانية بعد رفع القيود الخاصة بكورونا، ومن بينها ظفار التي تتميز بثوبها الأخضر، حيث يرتادها مئات الآلاف من محافظات السلطنة ودول التعاون الخليجي؛ للاستمتاع بالأجواء المعتدلة والممطرة التي تميزها عن غيرها من مناطق دول الخليج الأخرى الحارة في مثل هذا الوقت.

خريف ظفار

ويتميز مناخ محافظة ظفار -أرض اللبان- في جنوب سلطنة عُمان بشكل عام بالاعتدال طيلة أيام السنة، إلا أنها تتأثر بالرياح الموسمية الغربية القادمة من المحيط الهندي. حيث تستقبل جبالها الأمطار الموسمية المصحوبة بالسحب الكثيفة والضباب طَوال أشهر الخريف التي تمتدّ فلكياً، من 21 يونيو حتى 21 سبتمبر من كل عام.

وأعلنت وزارة السياحة العمانية، أنّها تهدف إلى زيادة السياح من 750 ألف سائح قبل قيود كورونا، من زوار ما يعرف بـ”خريف ظفار” هذا العام إلى نحو مليون ونصف زائر خلال العامين القادمين، لا سيما من مواطني دول التعاون الخليجي.

300 ألف مسافر

وبحسب تقرير لقناة “الجزيرة” تسعى سلطنة عمان إلى وضع خطط عاجلة لتلافي عدد من المشكلات التي قد تحدث؛ بسبب كثافة عدد الزوار 33، ووضع رحلة جوية مباشرة بين مطار صلالة ومطارات دول مجلس التعاون الخليجي.

وبحسب المصدر فقد استقبل مطار صلالة خلال موسم خريف هذا العام 300 ألف مسافر من جنسيات خليجية وعربية، وبلغ حجم إنفاق القادمين في تلك الفترة نحو مائتي مليون دولار.

ولكن في العامين اللاحقَين، تسببت القيود التي وضعتها الدولة للحد من وباء كورونا، ولا سيما للمنشآت السياحية، في تقليص أعداد الزوار.

خليفة المعمري.. وسم يشعل “تويتر” في سلطنة عمان عقب تداول فيديوهات شاذة.. ما القصة؟

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.