الرئيسيةالهدهدمسؤول رفيع في الاتحاد الأوروبي يصدم ملك المغرب ويحرجه.

مسؤول رفيع في الاتحاد الأوروبي يصدم ملك المغرب ويحرجه.

- Advertisement -

وطن- في أول تصريح رسمي صادر عن مسؤول رفيع المستوى داخل الاتحاد الأوروبي، ردّ الممثل السامي للشؤون الخارجيـة والسياسة الأمنيـة لـ الإتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، على تصريحات ملك المغرب محمد السادس حول قضية الصحراء الغربية.

موقف الاتحاد الأوروبي

أكد، جوزيب بوريل، الممثل السامي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية للاتحاد الأوروبي، في تصريح للتلفزة الإسبانية الأولى، بتاريخ 23 آب، أن سياسة الحكومة الإسبانية كانت وما زالت تمثل موقف الاتحاد الأوربي، الذي يدعم حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير.

- Advertisement -

وقال المسؤول الأوروبي في تصريحه للتلفزة الإسبانية: “إن موقف الحكومة الإسبانية كان ولا يزال موقف الاتحاد الأوروبي.. أي الدفاع عن تنظيم استفتاء ليكون الشعب الصحراوي هو الذي يقرر كيف يريد أن يكون مستقبله”.

هذا ما قالته وزيرة دفاع إسبانيا رداً على خطاب ملك المغرب

إسبانيا سانشيز تُغير من موقفها

إلى ذلك، تندرج هذه التصرحيات في ما قد يُعتبر من قبل الكثيرين تحدياً لموقف رئيس الوزراء الاسباني، بيدرو سانشيز، الذي كان قد عبّر سابقاً بصريح العبارة عن دعمه للموقف المغربي فيما يتعلق بقضية الصحراء الغربية.

حيث كان “سانشيز” قد صرّح في أبريل الماضي، بأنّ إسبانيا تعتبر مقترح الحكم الذاتي في الصحراء “أكثر الأسس جدية وواقعية ومصداقية لحل النزاع”.

- Advertisement -

معتبراً أن موقف دعم المقترح المغربي هو “قضية دولة” وأنّه “يسعى من خلال ذلك إلى تحقيق الاستقرار والأمن في المنطقة”.

وهو أيضاً نفس الموقف الذي عبّرت عنه وزيرة الدفاع الإسبانية، مارغريتا روبلز، التي صرّحت أمس الاثنين، بأن العلاقة بين إسبانيا والمغرب ستكون دائمة رائعة.

كما أضافت الوزيرة في تصريحاتها للإعلام، أن الحكومة الإسبانية تؤكّد أن موقف إسبانيا واضح فيما يتعلق بالصحراء المغربية. وأنّ حكومة بلادها ” ستبقى متشبثة برأيها”.

هذا ما قالته وزيرة دفاع إسبانيا رداً على خطاب ملك المغرب

وتأتي تصريحات “بوريل” قبل يومين فقط من الخطاب الذي ألقاه ملك المغرب، محمد السادس، والذي حذّر فيه جميع دول العالم من أن موقفهم من الصحراء الغربية، سيحدد طبيعة علاقة بلادهم مع المغرب.

وطن
وطنhttps://watanserb.com/
الحساب الخاص في محرري موقع وطن يغرد خارج السرب. يشرف على تحرير موقع وطن نخبة من الصحفيين والإعلاميين والمترجمين. تابع كل جديد لدى محرري وطن
اقرأ أيضاً

2 تعليقات

  1. الملوك لا تُصدم ولا تُحرج وبالخصوص ملوك المغرب. وليس موظف عند أوروبا من سيصدمنا. أكثر من 50 سنة والصحراء في مغربها.

  2. الى الصحفي الحقود الذي لا علاقة له بالصحافة لأن جعبته فارغة حيث نفدت منه المواضيع ولم يعد يجد موضوعا للنشر فتطاول على أسياده الملوك أحفاد الملوك و بدأ يتنمرد لأجل لقمة العيش: الصحراء مغربية ولو نتقطعوا عليها، نشرمطو أمثالك ألوسخ يا سلالة jacques
    و أخيرا الحسود لا يسود و لا يموت إلا وهو مكمود،
    نفدتلعنة الله عليك إلى يوم الدين و سلط الله عليك الفتنة أنت و أمثالك، والله لا صورتو شي حاجة عييتوا من الشيطنة، الصحراء مغربية و ستبقى مغربية الى يوم الدين “شياطين مدى الحياة”

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

اشترك في نشرتنا البريدية

حتى تصلك أحدث أخبارنا على بريدك الإلكتروني

تابعونا

- Advertisment -

الأحدث