الرئيسية » تقارير » “بلومبيرغ”: وفاة خليفة بن زايد لن تغير من قبضة “ابن زايد” على المعارضة والموجهة لسحق الإسلام السياسي

“بلومبيرغ”: وفاة خليفة بن زايد لن تغير من قبضة “ابن زايد” على المعارضة والموجهة لسحق الإسلام السياسي

وطن – قالت وكالة “بلومبيرغ” الأمريكية في تقرير لها، إن وفاة الرئيس الإماراتي الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، من غير المتوقع أن تؤدي خلافته إلى أي تحول كبير في سياسة البلاد. مشيرة إلى أن محمد بن زايد كان يدير “المشهد” منذ البداية تقريباً، حيث سيستمر بقبضته المحكمة على المعارضة.

ثالث أكبر منتج للنفط

وقالت الوكالة إن رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة توفي، ومن المتوقع أن يخلفه شقيقه الأصغر في قيادة ثالث أكبر منتج للنفط في منظمة أوبك.

وأضافت أن الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان ، الذي قاد الدولة الخليجية خلال الأزمة المالية العالمية وأشرف على تحولها الاقتصادي السريع ، كان في منصبه منذ عام 2004، وتوفي عن عمر يناهز الـ 73 عاما.

وأشارت الوكالة إلى الشيخ خليفة كان أيضا حاكما لأبو ظبي. أكبر وأغنى المشيخات السبع التي تتألف منها دولة الإمارات العربية المتحدة.

الزعيم الفعلي للإمارات

ومن المتوقع أن يصبح شقيقه الأصغر ، ولي العهد الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ، رئيسًا للبلاد وحاكماً لإمارة أبوظبي. لافتة إلى أنه ليس من الواضح من سيخلفه في منصب ولي عهد أبو ظبي.

وأكدت الوكالة على أن محمد بن زايد ، كما هو معروف كان الزعيم الفعلي لدولة الإمارات العربية المتحدة لسنوات بسبب تدهور صحة الشيخ خليفة. وأنه من غير المتوقع أن تؤدي الخلافة إلى أي تحول كبير في اتجاه السياسة ، بما في ذلك النفط.

قد يهمك أيضاً:

سيطرة “ابن زايد” على إدارة سياسة النفط والطاقة

قالت الوكالة إن محمد بن زايد يسيطر بالفعل على سياسة الطاقة والثروة النفطية في البلاد، والتي تقدر بنحو 6 ٪ من الاحتياطيات المؤكدة في العالم. حيث يشغل منصب رئيس مجلس إدارة شركة النفط الوطنية الإماراتية ويرأس المجلس الأعلى للشؤون المالية والاقتصادية في أبو ظبي. مما يجعله أقوى رجل في البلاد قبل فترة طويلة من وفاة شقيقه.

ونقلت الوكالة ما كتبه رايان بوهل ، محلل الشرق الأوسط في ستراتفور وورلدفيو على “تويتر” وقوله: “وظيفيًا ل ن يكون هناك تغيرا كبيرا.. كان محمد بن زايد يدير العرض منذ البداية تقريبًا”. “لكنها نهاية حقبة لدولة الإمارات العربية المتحدة ، تميزت باندفاع الذهب الثاني لقطاع الخدمات والمعرفة.”

من هو الشيخ خليفة بن زايد

قالت الوكالة إن الراحل الشيخ خليفة بن زايد ولد عام 1948 في واحة العين بالقرب من الحدود مع سلطنة عمان. وأصبح رئيس وزراء أبو ظبي في عام 1969 عندما كانت المنطقة جزءًا من محمية بريطانية.

وأوضحت أنه بعد الاستقلال عام 1971 ، أصبح وزيرا للدفاع وتولى مناصب رسمية أخرى.

ونقل التقرير عن وكالة أنباء أسوشيتد برس قولها أن لديه ثمانية أطفال. (ولدان وست بنات) من زوجته الشيخة شمسة بنت سهيل المزروعي. وأضافت أن لديه أيضا العديد من الأحفاد.

دوره في إنقاذ دبي من الانهيار

أشارت الوكالة إلى أنه عندما اندلعت الأزمة المالية العالمية في دبي عام 2009 ، أنفق الشيخ خليفة المليارات لإنقاذ الإمارة الجذابة. والتي كانت في ذلك الوقت لا تزال تبني ما سيصبح أطول برج في العالم، حيث تم تغيير اسمه إلى برج خليفة تكريما له.

قبضة حديدية

لفتت الوكالة إلى أن ولي العهد محمد بن زايد منذ عام 2004 ، من المتوقع أن يتولى رسمياً المهام التي أداها لسنوات. مما يساعد في صقل صورة الإمارات العربية المتحدة كواحة ليبرالية اجتماعية ومؤيدة للأعمال في منطقة مضطربة ، مع الحفاظ على قبضة محكمة على المعارضة وتغطية الدولة بمراقبة عالية التقنية.

ونوهت إلى أنه على الرغم من أنه نادرًا ما يجري مقابلات وإلقاء خطابات عامة قليلة، إلا أن تحت قيادة محمد بن زايد ، سرَّع منتج النفط تحوله من مركز أعمال إقليمي إلى لاعب سياسي رئيسي – لاعب يفوق وزنه على الساحة الدولية.

وأكدت بأن هذا الدور الاقتصادي والسياسي تسعى السعودية ، القوة المجاورة، إلى التخلص منه الآن.

دور “ابن زايد” في قمع الاسلام السياسي

قالت الوكالة إنه بالنسبة لزعيم عربي، فإن الرجل البالغ من العمر 61 عامًا تثق به واشنطن قد استخدم أيضًا النفوذ الاقتصادي لدولة الإمارات لتشكيل تحالفات مؤثرة من موسكو إلى بكين.

وأشارت إلى أنه في عهده، طورت الدولة التي يبلغ عدد سكانها 10 ملايين نسمة، والواقعة على أحد ممرات النقل المائية الرئيسية في العالم ، سياسة خارجية حازمة. وركزت على تحييد جميع أطياف الإسلام السياسي في الداخل والخارج ، لا سيما منذ انتفاضات الربيع العربي في عام 2011.

محمد بن زايد يسيطر على سياسة الدولة للنفط والانتاج

في السنوات الأخيرة ، شدد ولي العهد أيضًا سيطرته على سياسة الإمارات للنفط والإنتاج. حيث عين سلطان الجابر من الصندوق السيادي شركة مبادلة للاستثمار رئيساً تنفيذياً في عام 2016.

ومنذ ذلك الحين ، باعت الشركة حصصًا في أصول رئيسية ، وجمعت أكثر من 20 مليار دولار وجذبت مستثمرين جدد إلى البلاد. إنها تنفق المليارات على ضخ المزيد من النفط. حيث من المقرر أن ترتفع طاقة إنتاج الخام بنحو 25٪ إلى 5 ملايين برميل يوميًا بحلول عام 2030.

اقرأ أيضاً:

جنازة خليفة بن زايد .. “إهانة” وصور “مُحيّرة” وغياب حكام الإمارات ورؤساء الدول يثير جدلا!

قد يعجبك أيضاً

رأي واحد حول ““بلومبيرغ”: وفاة خليفة بن زايد لن تغير من قبضة “ابن زايد” على المعارضة والموجهة لسحق الإسلام السياسي”

  1. قبل او بعد وفاة اخيه القرد عمره ما يصير غزال والشيطان عمره ما يصير مؤمن. بل العسكر سنرى اسؤ منه بكثير الفترة القادمة اب الناقص يعلم الشيطان كيف يغدر و يخون

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.