الإثنين, مايو 16, 2022
الرئيسيةتقاريرمعهد دراسات الأمن القومي الإسرائيلي: خصوم "ابن سلمان" العنيدون في الداخل سيقوضون...

معهد دراسات الأمن القومي الإسرائيلي: خصوم “ابن سلمان” العنيدون في الداخل سيقوضون حكمه!

وطن – علق “معهد دراسات الأمن القومي الإسرائيلي” المعروف اختصار بـ”INSS“، على التحديات التي ستواجهها المملكة العربية السعودية في حال وفاة الملك سلمان بن عبد العزيز.

وقال المعهد في تقرير له ترجمته “وطن“، إن الإعلان عن دخول الملك سلمان بن عبد العزيز ، 86 عاما ، إلى المستشفى في جدة لإجراء فحوصات، جاء في وقت حساس ، ويثير مرة أخرى مخاوف وتكهنات بشأن استقرار المملكة عندما يذهب.

الملك سلمان

تحديات ستواجهها المملكة

وأوضح المعهد الإسرائيلي أنه في ضوء مجموعة من التحديات، قد تواجه المملكة أزمة قيادية بعد وفاة سلمان. موضحا أنه على سبيل المثال ، العلاقات مع الولايات المتحدة ، الحليف المركزي منذ 77 عامًا ، في أزمة بالفعل، بالإضافة إلى أن هناك عدد غير قليل من الشخصيات في واشنطن لم تتصالح مع حكم محمد بن سلمان ، نجل الملك ووريثه ووزير الدفاع.

اقرأ ايضا:

ولفت المعهد الإسرائيلي في تقريره إلى أن الشعور السائد في الرياض هو أن الإدارة الأمريكية لم تعد تعتبرها حليفًا رئيسيًا ، وأنها تتصرف أحيانًا بطريقة تتعارض مع المصالح الأساسية للسعودية.

بايدن وابن سلمان

الانسحاب من أفغانستان والموقف من الحوثيين

كما لفت التقرير إلى أن هذا هو الحال مع الانسحاب من أفغانستان ، والسياسة تجاه الحوثيين في اليمن ، وقبل كل شيء التهديد من إيران والمفاوضات الجارية معها بشأن الملف النووي. علاوة على ذلك ، فإن النهج الذي اتبعه الرئيس بايدن تجاه محمد بن سلمان (خاصة في ضوء اغتيال الصحفي جمال خاشقجي والحرب في اليمن) كان يُنظر إليه على أنه لا يقل عن التدخل في الشؤون الداخلية للمملكة وتقويض شرعية الحاكم الفعلي وملك المستقبل.

وأكد التقرير على أنه بالإضافة إلى ذلك ، تمر علاقات المملكة العربية السعودية مع إيران بمنعطف حرج. حيث تتطلب المحادثات بين الخصمين الإقليميين اتخاذ قرارات ، بعضها مهم، مشيرا إلى الحوار الجاري بين البلدين ، المستمر منذ أبريل 2021 ، في جو إيجابي نسبيًا ، يعكس اهتمام الخصمين بتخفيف التوترات وحل المشكلات التي تلوح بظلالها على علاقاتهما. لا سيما الحرب في اليمن ، التي دخلت مرحلة حرجة معها. تغيير القيادة ووقف إطلاق النار بين التحالف بقيادة السعودية والحوثيين المدعومين من إيران.

العلاقات السعودية الإيرانية

مرونة “ابن سلمان” في إقامة علاقات مع إسرائيل

كما لفت التقرير إلى أن إن هوية زعيم المملكة المحافظة ، أكبر اقتصاد في الشرق الأوسط وحارس الأماكن المقدسة للإسلام ، لها أهمية إقليمية وعالمية وتداعيات مباشرة على إسرائيل أيضًا.

ونوه إلى أن لإسرائيل مصلحة واضحة في استقرار المملكة وفي تحسين علاقاتها مع الولايات المتحدة حتى تظل جزءًا من المعسكر العربي الموالي لأمريكا.

علاوة على ذلك ، تشير التقديرات إلى أن ابن سلمان سيظهر براغماتية أكبر من والده فيما يتعلق بالعلاقة بين القدس والرياض واستعدادًا لمزيد من الانفتاح في العلاقات.

اقرأ ايضا:

خصوم “ابن سلمان” من الداخل

وأكد التقرير على أن موضوع الاستقرار الداخلي في المملكة بات الآن موضع تساؤل كبير، على الأقل حتى يثبت الملك الجديد حكمه.

حيث ستساعد قيادته المركزية وسيطرته على جميع الأجهزة الأمنية في المملكة الملك محمد بن سلمان ، في الوقت المناسب ، على الحكم بلا خوف وقمع معارضة سلطته التي لا تزال قائمة.

ولفت التقرير إلى أنه على الرغم من ذلك، فقد ترك “ابن سلمان” خصوم عنيدون من الداخل قد يقوضون شرعية حكمه ويدفعون بالمملكة إلى فترة من عدم الاستقرار الداخلي تجعل من الصعب على المملكة تحقيق أهدافها الطموحة.

اقرأ ايضا:

سالم حنفي
سالم حنفي
-سالم محمد حنفي، صحفي فلسطيني وعضو نقابة الصحفيين الفلسطينيين. مهتم بالشؤون السياسية والعربية ويشرف على تحرير القضايا السياسية في قسم هدهد بموقع "وطن" يغرد خارج السرب منذ العام 2018". -حاصل على بكالوريوس العلوم السياسية من كلية الاقتصاد والعلوم الاجتماعية بجامعة النجاح في نابلس-فلسطين. -ماجستير العلوم السياسية من كلية الحقوق والعلوم الاقتصادية والسياسية بجامعة تونس المنار في تخصص "النظم السياسية". -حاليا، مقيد ببرنامج الدكتوراه بنفس الجامعة لتقديم أطروحة بعنوان:"التيار السلفي وأثره على التراجع الديمقراطي في بلدان الربيع العربي". -عملت لدى العديد من الصحف والمواقع الإلكترونية، (مراسل صحفي لصحيفة الأيام الفلسطينية عام 2009، ومعد للبرامج السياسية والنشرات الإخبارية في راديو الرابعة الفلسطيني، مراسل لبوابة القاهرة عام 2012، محرر ديسك مركزي في صحيفة العرب القطرية، محرر أول في موقع بغداد بوست).
اقرأ أيضاً

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

- Advertisment -

الأحدث