الرئيسيةتقاريرالرئيس الإيراني سيزور دولة خليجية بعد زيارة أمير قطر المرتقبة إلى إيران

الرئيس الإيراني سيزور دولة خليجية بعد زيارة أمير قطر المرتقبة إلى إيران

وطن – أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زاده ،الاثنين خلال مؤتمر صحفي أن أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني سيزور إيران قريبا.

وقال خطيب زاده إن “زيارة أمير قطر لطهران هي على جدول الأعمال وتشمل قضايا ثنائية وإقليمية ودولية. وبعد هذه الرحلة سيتوجه الرئيس الإيراني إلى دولة خليجية”.

إحياء الاتفاق النووي

نقلت وكالة رويترز عن مصدر، الأحد ، أن الشيخ تميم بن حمد آل ثاني سيزور إيران قبل أن يسافر إلى ألمانيا وبريطانيا ودول أوروبية أخرى لمناقشة جهود إحياء الاتفاق النووي الإيراني لعام 2015 وأمن الطاقة في أوروبا.

أمير قطر والرئيس الإيراني

وأضاف المصدر أن رحلة الأمير تهدف إلى جلب أطراف الاتفاق النووي الإيراني إلى “أرضية وسط جديدة”. يأتي ذلك بعد مأزق في المحادثات الإيرانية الأمريكية غير المباشرة بسبب إصرار طهران على إزالة الحرس الثوري الإسلامي ، قوته الأمنية النخبة ، من قائمة المنظمات الإرهابية الخارجية الأمريكية.

وكانت آخر مرة زار فيها أمير قطر إيران في كانون الثاني (يناير) 2020 لتخفيف التوترات بين طهران وواشنطن في أعقاب مقتل القائد الأعلى للحرس الثوري قاسم سليماني على يد الولايات المتحدة أثناء زيارته للعراق.

متابعة مذكرات التفاهم بين قطر وإيران

كما أفادت وسائل الإعلام الإيرانية الرسمية أن زيارة الأمير كانت تهدف إلى متابعة العديد من مذكرات التفاهم الثنائية الموقعة خلال زيارة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي إلى الدوحة في فبراير.

وأشارت وكالة “إيرنا” إلى أن ”زيارة أمير قطر إلى طهران تأني لمتابعة الاتفاقات السياسية والاقتصادية التي تم التوصل إليها بين البلدين خلال زيارة رئيسي إلى الدوحة في الـ21 من شباط/ فبراير الماضي، لحضور القمة السادسة للدول المصدرة للغاز“.

أمير قطر والرئيس الإيراني

ومن المقرر، بحسب الوكالة الإيرانية، أن تجرى خلال هذه الزيارة مفاوضات حول سبل الإفراج عن الأرصدة الإیرانیة المجمدة بموجب العقوبات الأمريكية.

وفي نيسان/ أبريل الماضي، وقعت طهران والدوحة اتفاقيات تعاون في بعض المجالات المتعلقة باستضافة مونديال كأس العالم 2022 في قطر، وتضمنت الاتفاقيات التعاون في مجال النقل البحري.

اقرأ أيضا:

سالم حنفي
سالم حنفي
-سالم محمد حنفي، صحفي فلسطيني وعضو نقابة الصحفيين الفلسطينيين. مهتم بالشؤون السياسية والعربية ويشرف على تحرير القضايا السياسية في قسم هدهد بموقع "وطن" يغرد خارج السرب منذ العام 2018". -حاصل على بكالوريوس العلوم السياسية من كلية الاقتصاد والعلوم الاجتماعية بجامعة النجاح في نابلس-فلسطين. -ماجستير العلوم السياسية من كلية الحقوق والعلوم الاقتصادية والسياسية بجامعة تونس المنار في تخصص "النظم السياسية". -حاليا، مقيد ببرنامج الدكتوراه بنفس الجامعة لتقديم أطروحة بعنوان:"التيار السلفي وأثره على التراجع الديمقراطي في بلدان الربيع العربي". -عملت لدى العديد من الصحف والمواقع الإلكترونية، (مراسل صحفي لصحيفة الأيام الفلسطينية عام 2009، ومعد للبرامج السياسية والنشرات الإخبارية في راديو الرابعة الفلسطيني، مراسل لبوابة القاهرة عام 2012، محرر ديسك مركزي في صحيفة العرب القطرية، محرر أول في موقع بغداد بوست).
اقرأ أيضاً

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

- Advertisment -

الأحدث