الرئيسية » الهدهد » وصول مساعد كبير لـ”بوتين” إلى إسرائيل بعد فراره من روسيا لمعارضته غزو أوكرانيا

وصول مساعد كبير لـ”بوتين” إلى إسرائيل بعد فراره من روسيا لمعارضته غزو أوكرانيا

وطن – كشفت صحيفة “جيروزاليم بوست” الإسرائيلية بأن المبعوث الروسي السابق للمناخ ، أناتولي تشوبايس ، الذي استقال وفرَّ من روسيا في مارس / آذار احتجاجًا على غزو الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لأوكرانيا، وصل إلى إسرائيل يوم الأربعاء.

وقالت الصحيفة إن قناة ”نوفوستي أوستروزنو“ التي تديرها كسينيا سوبتشاك التي انتقلت أخيرا إلى إسرائيل. ذكرت أن تشوبايس شوهد عند وصوله إلى مطار بن غوريون في تل أبيب، الأربعاء، مع زوجته أفدوتيا سميرنوفا. مشيرة إلى أن والدة أفدوتيا كانت يهودية.

كسينيا سوبتشاك

وصرح المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف ، الخميس ، أن الكرملين “ليس لديه القدرة ولا الرغبة في متابعة مصير أناتولي تشوبايس” ، بحسب تاس. وقال بيسكوف “من المعروف أنه في الخارج. إنه لا يعمل لدينا”.

تشوبايس متهم بسرقة ممتلكات تقدر بقيمة 70 مليون روبل

وذكرت وكالة “تاس” في أواخر أبريل/نيسان الفائت، أن “تشوبايس” كان في إيطاليا بعد سفره عبر تركيا. ولم يكن يخطط للعودة إلى روسيا للإدلاء بشهادته في قضية سرقة ممتلكات منه بقيمة 70 مليون روبل.

وذكرت بلومبرغ في مارس/آذار الماضي أن تشوبايس غادر معارضا غزو بوتين لأوكرانيا ، نقلاً عن شخصين مطلعين على الأمر. حيث كان تشوبايس في ذلك الوقت أعلى مسؤول يعارض الكرملين بشأن الغزو.

أناتولي تشوبايس

بينما رفضت كيرا يارمش ، المتحدثة باسم أليكسي نافالني ، التقارير التي تفيد بأن تشوبايس غادر معارضا غزو أوكرانيا، قائلة في تغريدة على تويتر إن تشوبايس غادر روسيا “فقط خوفًا على بشرته وأمواله”.

وكان لأناتولي تشوبايس دور فعال في الخصخصة السريعة للاقتصاد الروسي في التسعينيات وشغل منصب نائب رئيس الوزراء للسياسة الاقتصادية والمالية من عام 1994 إلى عام 1996.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.