الرئيسيةالهدهدوصول مساعد كبير لـ"بوتين" إلى إسرائيل بعد فراره من روسيا لمعارضته غزو...

وصول مساعد كبير لـ”بوتين” إلى إسرائيل بعد فراره من روسيا لمعارضته غزو أوكرانيا

وطن – كشفت صحيفة “جيروزاليم بوست” الإسرائيلية بأن المبعوث الروسي السابق للمناخ ، أناتولي تشوبايس ، الذي استقال وفرَّ من روسيا في مارس / آذار احتجاجًا على غزو الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لأوكرانيا، وصل إلى إسرائيل يوم الأربعاء.

وقالت الصحيفة إن قناة ”نوفوستي أوستروزنو“ التي تديرها كسينيا سوبتشاك التي انتقلت أخيرا إلى إسرائيل. ذكرت أن تشوبايس شوهد عند وصوله إلى مطار بن غوريون في تل أبيب، الأربعاء، مع زوجته أفدوتيا سميرنوفا. مشيرة إلى أن والدة أفدوتيا كانت يهودية.

كسينيا سوبتشاك

وصرح المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف ، الخميس ، أن الكرملين “ليس لديه القدرة ولا الرغبة في متابعة مصير أناتولي تشوبايس” ، بحسب تاس. وقال بيسكوف “من المعروف أنه في الخارج. إنه لا يعمل لدينا”.

تشوبايس متهم بسرقة ممتلكات تقدر بقيمة 70 مليون روبل

وذكرت وكالة “تاس” في أواخر أبريل/نيسان الفائت، أن “تشوبايس” كان في إيطاليا بعد سفره عبر تركيا. ولم يكن يخطط للعودة إلى روسيا للإدلاء بشهادته في قضية سرقة ممتلكات منه بقيمة 70 مليون روبل.

وذكرت بلومبرغ في مارس/آذار الماضي أن تشوبايس غادر معارضا غزو بوتين لأوكرانيا ، نقلاً عن شخصين مطلعين على الأمر. حيث كان تشوبايس في ذلك الوقت أعلى مسؤول يعارض الكرملين بشأن الغزو.

أناتولي تشوبايس

بينما رفضت كيرا يارمش ، المتحدثة باسم أليكسي نافالني ، التقارير التي تفيد بأن تشوبايس غادر معارضا غزو أوكرانيا، قائلة في تغريدة على تويتر إن تشوبايس غادر روسيا “فقط خوفًا على بشرته وأمواله”.

وكان لأناتولي تشوبايس دور فعال في الخصخصة السريعة للاقتصاد الروسي في التسعينيات وشغل منصب نائب رئيس الوزراء للسياسة الاقتصادية والمالية من عام 1994 إلى عام 1996.

سالم حنفي
سالم حنفي
-سالم محمد حنفي، صحفي فلسطيني وعضو نقابة الصحفيين الفلسطينيين. مهتم بالشؤون السياسية والعربية ويشرف على تحرير القضايا السياسية في قسم هدهد بموقع "وطن" يغرد خارج السرب منذ العام 2018". -حاصل على بكالوريوس العلوم السياسية من كلية الاقتصاد والعلوم الاجتماعية بجامعة النجاح في نابلس-فلسطين. -ماجستير العلوم السياسية من كلية الحقوق والعلوم الاقتصادية والسياسية بجامعة تونس المنار في تخصص "النظم السياسية". -حاليا، مقيد ببرنامج الدكتوراه بنفس الجامعة لتقديم أطروحة بعنوان:"التيار السلفي وأثره على التراجع الديمقراطي في بلدان الربيع العربي". -عملت لدى العديد من الصحف والمواقع الإلكترونية، (مراسل صحفي لصحيفة الأيام الفلسطينية عام 2009، ومعد للبرامج السياسية والنشرات الإخبارية في راديو الرابعة الفلسطيني، مراسل لبوابة القاهرة عام 2012، محرر ديسك مركزي في صحيفة العرب القطرية، محرر أول في موقع بغداد بوست).
اقرأ أيضاً

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

- Advertisment -

الأحدث