الرئيسيةالهدهدمحكمة أردنية تقضي بسجن زوج عمة الملك الأردني 18 عاما مع الأشغال...

محكمة أردنية تقضي بسجن زوج عمة الملك الأردني 18 عاما مع الأشغال الشاقة!

وطن – قضت محكمة أردنية بسجن وليد الكردي، زوج عمة ملك الأردن الأميرة بسمة بنت طلال، بالسجن 18 عاما مع الأشغال الشاقة وغرامة قدرها 268 مليون دولار.

والكردي البالغ من العمر 77 عاما والمتزوج من الأميرة بسمة بنت طلال، قد حوكم غيابيا بتهم فساد تتعلق بفترة توليه منصب الرئيس التنفيذي ورئيس مجلس إدارة شركة التعدين الأردنية لمناجم الفوسفات (JPMC).

أحكام سابقة بسجن وليد الكردي

وفي يونيو 2013، مع وجود كردي في منفى اختياري في لندن ، حكمت عليه محكمة أردنية بالسجن 37 عامًا ونصف مع الأشغال الشاقة ، وغرامة قدرها 378.8 مليون دولار ، وجمدت أصوله في البلاد.

ووفقا لموقع “ميدل إيست آي” استمعت محكمة في عمان ، الأربعاء ، إلى 27 شاهدا أدلوا بشهاداتهم بشأن عقود استثمار لمنجم الشيدية قرب مدينة معان. حيث اتُهم الكردي بالفساد واستغلال منصبه كرئيس تنفيذي ورئيس مجلس إدارة.

كما حكمت المحكمة على أربعة من مديري شركة التعدين بالسجن ثلاثة أشهر لكل منهم وغرامة قدرها 1000 دينار أردني (1410 دولارات أمريكية).

وليد الكردي
وليد الكردي

مطاردة وليد الكردي

على مدى سنوات عديدة، واصلت السلطات الأردنية ملاحقة وليد الكردي، مرارًا وتكرارًا – وبلا جدوى – مطالبة المملكة المتحدة بتسليمه ، بل وأصدرت حتى إشعارًا أحمر من الإنتربول في عام 2017.

قد يهمك أيضا:

وعاد اسم الكردي إلى الظهور خلال السنوات القليلة الماضية خلال الاحتجاجات الواسعة في الأردن على السياسات الاقتصادية والفساد المستشري. حيث طالب المتظاهرون بسجنه.

حمزة بن الحسين يتخلى عن لقب الأمير

ويأتي حكم المحكمة بعد أسابيع من تخلي ولي العهد السابق حمزة بن حسين عن لقبه الملكي في أوائل أبريل نيسان.

وكان حمزة على خلاف مع شقيقه الملك عبد الله ، الذي اتهمه بعدم الكفاءة في معالجة الفساد في البلاد.

في العام الماضي ، تم وضع حمزة قيد الإقامة الجبرية بعد أن أحبطت السلطات الأردنية محاولة لزعزعة استقرار البلاد. واعتقل 18 مشتبهاً آنذاك، من بينهم رئيس الديوان الملكي السابق باسم عوض الله.

واعتذر حمزة في وقت لاحق في رسالة عامة للملك عبد الله عن أفعاله وتعهد بالولاء للدستور.

اقرأ أيضا:

سالم حنفي
سالم حنفي
-سالم محمد حنفي، صحفي فلسطيني وعضو نقابة الصحفيين الفلسطينيين. مهتم بالشؤون السياسية والعربية ويشرف على تحرير القضايا السياسية في قسم هدهد بموقع "وطن" يغرد خارج السرب منذ العام 2018". -حاصل على بكالوريوس العلوم السياسية من كلية الاقتصاد والعلوم الاجتماعية بجامعة النجاح في نابلس-فلسطين. -ماجستير العلوم السياسية من كلية الحقوق والعلوم الاقتصادية والسياسية بجامعة تونس المنار في تخصص "النظم السياسية". -حاليا، مقيد ببرنامج الدكتوراه بنفس الجامعة لتقديم أطروحة بعنوان:"التيار السلفي وأثره على التراجع الديمقراطي في بلدان الربيع العربي". -عملت لدى العديد من الصحف والمواقع الإلكترونية، (مراسل صحفي لصحيفة الأيام الفلسطينية عام 2009، ومعد للبرامج السياسية والنشرات الإخبارية في راديو الرابعة الفلسطيني، مراسل لبوابة القاهرة عام 2012، محرر ديسك مركزي في صحيفة العرب القطرية، محرر أول في موقع بغداد بوست).
اقرأ أيضاً

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

- Advertisment -

الأحدث