الخميس, ديسمبر 8, 2022
الرئيسيةالهدهدأول صلاة تروايح في مسجد آيا صوفيا منذ 88 عاماً .. كيف...

أول صلاة تروايح في مسجد آيا صوفيا منذ 88 عاماً .. كيف قارنها نشطاء مع ما يحدث في الحرمين؟!

- Advertisement -

وطن – أبهج مشهد المصلين في مسجد آيا صوفيا التاريخي بتركيا، الجمعة، بينما كان المصلون يؤدون صلاة التراويح، ملايين المسلمين حول العالم حيث تعد هذه أول صلاة تروايح به منذ 88 عاما حيث كان مغلقا.

أول صلاة تروايح في مسجد آيا صوفيا

ورغم الفرحة بهذا المشهد العظيم إلا أن النشطاء وجدوا أنفسهم يقارنون بين هذا المشهد في آيا صوفيا، وما يحدث في الحرمين الشريفين بالسعودية مهبط الوحي من “تضييق” على الشعائر الإسلامية في عهد محمد بن سلمان.

- Advertisement -

وكتبت الناشطة الشهيرة علياء الحويطي، معلقة على هذا المشهد في مسجد آيا صوفيا التاريخي:”يعني آيا صوفيا التي تحولت لمسجد من “قريب” ينقلون صلواتهم على الملأ. ومكة مهبط قلوب الملايين الذي لم يكفي نظام بن سعود تسييس منبره. وتسخيره لمصلحته بل منعوا نقل شعائره.”

https://twitter.com/Alya_Alhwaiti/status/1510211443978817541

واضافت: “اللهم لاتبلغهم العيد إلا منبوذين مخلوعين محاكمين. وما ذلك عليك بعزيز.”

- Advertisement -

وكتب ناشط باسم “عبدالله”: “هذا في ايا صوفيا مو في الحرمين”.

ودون فاضل الخضيري:”النتيجة من منع اذاعة الصلاة في رمضان من السعودية. جعل الناس تتجه لتشاهد اذاعة الصلاة من آيا صوفيا بتركيا. الله سلطكم على أنفسكم و ارانا من هم خير منكم.”

صلاة التراويح من مسجد آيا صوفيا

وكانت مشاهد صلاة التراويح من مسجد آيا صوفيا، الجمعة، قد نالت استحسان ملايين المسلمين حول العالم الذين أشادوا بهذا التحول الكبير في تركيا على يد أردوغان.

وفي هذا السياق كتب الدكتور محمد الصغير، مستشار وزير الأوقاف السابق: “السلطان محمد الفاتح جعل آيا صوفيا مسجدا بعد الفتح والنصر. والآن بعد 88 سنة من منع الصلاة وتعطيلها فيه. عادت إليه صلاة التراويح بعد هذا الانقطاع. وهي بشارة بفتح جديد ونصر مجيد، بإذن العزيز الحميد”.

ويشار إلى أنه وعلى مدار عامين حُظرت إقامة صلاة التراويح جماعة، في إطار تدابير مواجهة تفشي الوباء.

وستقام في “آيا صوفيا” وباقي مساجد إسطنبول فعاليات مختلفة طوال الشهر الكريم، من قراءة القرآن وختمه بطريقة المقابلة، والأدعية والأناشيد والابتهالات ودروس الوعظ.

كما ستقام صلاة التراويح أيام الجمعة والسبت والأحد بطريقة “أندرون”، التي كانت موجودة في تقاليد القصور العثمانية قديمًا.

هذا وستستقبل 209 مساجد في إسطنبول أيضا المصلين الراغبين في الاعتكاف بعد حظره لعامين بسبب كورونا، وخلال أوقات الاعتكاف سيتم الالتزام بالتدابير الاحترازية كافة، وقبول 5 أشخاص كحد أقصى داخل كل مسجد.

تعليمات لمساجد السعودية

وكانت السلطات السعودية أصدرت قبل أيام عددا من التنظيمات الخاصة بالموسم الرمضاني، تضمن منع التصوير والبث لغير الحرمين في مكة والمدينة. والذي يتولاه التلفزيون الرسمي.

وبرر المستشار في الديوان الملكي وعضو هيئة كبار العلماء سعد الشثري، ذلك بانشغال المصلين بالكاميرات أثناء الصلاة، وهو ما وصفه بـ”التفريط والانصراف عن العبادة”.

وكانت وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد قد أكدت على منسوبي المساجد من أئمة ومؤذنين في بيان أصدرته، أخيراً، ضرورة عدم استخدام الكاميرات الموجودة في المساجد لتصوير الإمام والمصلين أثناء أداء الصلوات، وعدم نقل الصلوات أو بثها في الوسائل الإعلامية بشتى أنواعها.

منع مكبرات الصوت إلا للأذان والإقامة

ووجهت قبل عشرة أشهر منسوبي المساجد بقصر استعمال مكبرات الصوت الخارجية على رفع الأذان والإقامة فقط، وألا يتجاوز مستوى ارتفاع الصوت في الأجهزة عن ثلث درجات جهاز مكبر الصوت، واتخاذ الإجراء النظامي بحق من يخالف ذلك عملاً بالقاعدة الفقهية.

كما حذرت جميع منسوبي المساجد بمختلف مناطق السعودية بعدم جمع التبرعات المالية لمشروعات تفطير الصائمين وغيرها. وأن تكون مشاريع التفطير في ساحات المساجد والأماكن المهيأة. وأن تكون تحت مسؤولية الإمام أو المؤذن، وأن تنظف الأماكن المخصصة للتفطير بعد الانتهاء من الإفطار مباشرة.

كما شملت التوجيهات التأكيد على التقيد بضوابط الاعتكاف، وأن يكون إمام المسجد مسؤولاً عن الإذن للمعتكفين، وضرورة مراعاة أحوال الناس في صلاة التراويح، والاقتصار في دعاء القنوت على “جوامع الدعاء” وهي الأدعية المألوفة والموروثة.

اقرأ أيضاً: 

باسل النجار
باسل النجار
كاتب ومحرر صحفي مصري ـ مختص بالشأن السياسي ـ يقيم في تركيا، درس في أكاديمية (أخبار اليوم) قسم الصحافة والإعلام، حاصل على ماجستير في الصحافة الإلكترونية من كلية الإعلام جامعة القاهرة، تلقى عدة دورات تدريبية بالصحافة الاستقصائية، التحق بفريق (وطن) منذ العام 2017، وعمل سابقا لدى العديد من المواقع الإخبارية المصرية والعربية، مختص بصحافة السوشيال ميديا ومواقع التواصل وقياس ردود الأفعال العربية والعالمية بشأن الأحداث الهامة من خلالها. مشرف على تنظيم عدة ورش تدريبية للصحفيين المبتدئين وحديثي التخرج لإكسابهم المهارات اللازمة للعمل بمجال الصحافة والإعلام،وتوفير المعرفة والمهارات اللازمة للمشاركين وتدريبهم على كيفية اعداد التقارير الصحفية، وأيضا تصوير التقارير الإخبارية وإعداد محتوى البرامج التلفزيونية.
spot_img
اقرأ أيضاً

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

اشترك في نشرتنا البريدية

حتى تصلك أحدث أخبارنا على بريدك الإلكتروني

تابعونا

- Advertisment -

الأحدث