الرئيسيةتقاريرتقرير: "بوتين" أعد قائمة للدول الأوروبية التي يمكن لروسيا أن تغزوها في...

تقرير: “بوتين” أعد قائمة للدول الأوروبية التي يمكن لروسيا أن تغزوها في يومين

وطن – قالت صحيفة “ديلي ستار” البريطانية، إن المخاوف حول إرسال روسيا تهديدات إلى دول أخرى في الأسابيع الأخيرة لم تكن بلا أساس على الإطلاق.

وأوضحت الصحيفة أنه في سبتمبر 2014، أدرج بوتين خمس دول أوروبية في قائمة التهديد الخاص بسبب القوة العسكرية المتنامية لروسيا.

وحذرت الدول بشكل خاص من بولندا ورومانيا ودول البلطيق – إستونيا ولاتفيا وليتوانيا – وكلها جزء من الاتحاد الأوروبي. الكتلة التي كانت أوكرانيا تتطلع أيضًا للانضمام إليها في ذلك الوقت.

دول هدد “بوتين” بغزوها

ووفقًا لتقرير نشرته صحيفة Suddeutsche Zeitung الألمانية، يُزعم أن بوتين أخبر الرئيس الأوكراني آنذاك بيترو بوروشينكو: “إذا أردت، في غضون يومين كان بإمكاني الحصول على قوات روسية ليس فقط في كييف. ولكن أيضًا في ريجا وفيلنيوس وتالين ووارسو وبوخارست”.

قد يهمك أيضا:

ويمثل التهديد، إذا صدر بهذه الشروط، المرة الأولى التي ناقش فيها بوتين فكرة غزو دولة عضو في الاتحاد الأوروبي أو الناتو.

المفوضية الأوروبية تحذر من طموحات “بوتين”

وقال نائب رئيس المفوضية الأوروبية، فالديس دومبروفسكيس، وهو من لاتفيا. لـ Politico في وقت سابق من هذا الشهر، إن بوتين من المرجح أن يكثف طموحاته العسكرية ويتحدى الناتو في دول بحر البلطيق في ليتوانيا ولاتفيا وإستونيا، إذا انتصر في أوكرانيا.

وأضاف: “إذا لم ندعم أوكرانيا، فلن تتوقف في أوكرانيا. من الواضح أن بوتين الآن في حالة حرب عدوانية، وللأسف من المحتمل أن يستمر هذا العدوان في دول أخرى”.

وقال: “إذا نظرت إلى تصعيد الخطاب العدواني لروسيا وحتى التصريحات التي تدعي أن روسيا تدعم المصالح البيلاروسية في الوصول إلى بحر البلطيق. والخطاب المتزايد المناهض للبلطيق – حسنًا في أوكرانيا، بدأ أيضًا بتصاعد الخطاب المعادي لأوكرانيا”.

ماريا زاخاروفا تهدد فنلندا والسويد

كما تم تهديد الدول غير الأعضاء في الناتو حيث حذرت المتحدثة باسم الشؤون الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا مؤخرًا من أن فنلندا والسويد قد تواجهان “عواقب عسكرية” إذا حاولتا الانضمام.

وقالت: “من الواضح أن انضمام فنلندا والسويد إلى الناتو، وهو تحالف عسكري في الأساس كما تفهم جيدًا. سيكون له عواقب عسكرية وسياسية خطيرة، الأمر الذي يتطلب من بلدنا اتخاذ خطوات للرد”.

اقرأ أيضا:

 

سالم حنفي
سالم حنفي
-سالم محمد حنفي، صحفي فلسطيني وعضو نقابة الصحفيين الفلسطينيين. مهتم بالشؤون السياسية والعربية ويشرف على تحرير القضايا السياسية في قسم هدهد بموقع "وطن" يغرد خارج السرب منذ العام 2018". -حاصل على بكالوريوس العلوم السياسية من كلية الاقتصاد والعلوم الاجتماعية بجامعة النجاح في نابلس-فلسطين. -ماجستير العلوم السياسية من كلية الحقوق والعلوم الاقتصادية والسياسية بجامعة تونس المنار في تخصص "النظم السياسية". -حاليا، مقيد ببرنامج الدكتوراه بنفس الجامعة لتقديم أطروحة بعنوان:"التيار السلفي وأثره على التراجع الديمقراطي في بلدان الربيع العربي". -عملت لدى العديد من الصحف والمواقع الإلكترونية، (مراسل صحفي لصحيفة الأيام الفلسطينية عام 2009، ومعد للبرامج السياسية والنشرات الإخبارية في راديو الرابعة الفلسطيني، مراسل لبوابة القاهرة عام 2012، محرر ديسك مركزي في صحيفة العرب القطرية، محرر أول في موقع بغداد بوست).
اقرأ أيضاً

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

- Advertisment -

الأحدث