الرئيسية » تقارير » المغرب يستفز الجزائر بخطوة عسكرية على الحدود!

المغرب يستفز الجزائر بخطوة عسكرية على الحدود!

وطن – وسط تصاعد التوترات بين البلدين، وفي خطوةٍ يرى فيها مراقبون استفزازاً، أنشأ المغرب منطقة عسكرية جديدة على الحدود مع الجزائر.

ويعتبر إنشاء المنطقة الجديدة، بمثابة إعادة تحديد للحدود العسكرية المغربية، وإدخال منطقة عسكرية جديدة في الشرق إلى جانب المناطق العسكرية الشمالية والجنوبية المحددة سابقا.

المغرب ينشئ منطقة عسكرية على الحدود مع الجزائر

وذكرت مجلة القوات المسلحة المغربية في عددها الأخير، أنّ إنشاء المنطقة الجديدة يعود إلى 5 يناير/كانون الثاني، عندما سُلمت قيادتها إلى اللواء محمد مقداد خلال مراسم احتفالية.

وأضافت المجلة أن المنطقة أنشئت “للسماح بمزيد من المرونة والحرية لاتخاذ الإجراءات الضرورية في إنجاز المهام المختلفة بحرا وجوا”.

وبموجب القرار، سيتم إنشاء وحدات عسكرية دائمة ومجمعات سكنية تحت مظلة القوات المسلحة المغربية وسيادة القانون العسكري في بعض الحالات. بحسب ما ذكره موقع “هسبريس” المحلي.

وقال الخبير العسكري المغربي، عبد العلي حور للموقع، إن المنطقة الجديدة “جزء من إعادة هيكلة الجيش المغرب، بهدف تأمين حدود البلاد وأراضيها”.

وأضاف في معرض الحديث عن التصعيد المحتمل الذي قد ينجم عن مثل هذه الخطوة، ان “المغرب يستعد لأسوأ السيناريوهات، بدافع الحذر. لكن التصعيد العسكري لا يزال غير مرجح”.

وأشار الموقع ان الجيش المغربي يستعد لتولي مهام مدنية وعسكرية في المنطقة العسكرية الشرقية الجديدة، وهي “محاربة الجريمة العابرة للحدود والتهريب والهجرة غير الشرعية. وعلى وجه الخصوص تعزيز القدرات للدفاع عن وحدة الأراضي المغربية”.

الجزائر والمغرب

وبعد أشهر من التوترات المتصاعدة، قطعت الجزائر العلاقات الدبلوماسية مع المغرب بسبب ما وصفته بـ “الأعمال العدائية”. وهو اتهام نفته الرباط.

وهناك خلاف بين الرباط والجزائر بشأن الصحراء الغربية.وكذلك اتفاق التطبيع بين المغرب وإسرائيل في أواخر عام 2020.

وتدعم الجزائر جبهة البوليساريو في الصحراء الغربية التي خاضت حربا من أجل الاستقلال مع الرباط من عام 1975 حتى اتفاق وقف إطلاق النار في عام 1991.

بينما ينظر المغرب إلى المستعمرة الإسبانية السابقة، التي تتمتع بإمكانية الوصول إلى موارد الفوسفات المربحة والثروة السمكية في المحيط الأطلسي، كجزء من أراضيه السيادية.

وكانت البوليساريو قد أعلنت في أواخر عام 2020 أن اتفاق الهدنة لعام 1991 باطل ولاغ، بعد إعادة فتح الجيش المغربي طريقا سريعا في الإقليم المؤدي إلى موريتانيا المجاورة بالقوة.

ومنذ ذلك الحين، انخرطت الحركة في ما أسمته “حرب الدفاع المشروع”، وبدأت تنشر بانتظام تحديثات عن عملياتها.

(المصدر: متابعات) 

اقرأ أيضا: 

هل تدعم الدوحة تبون في أزمته مع المغرب كما رفضت الجزائر حصار قطر؟

الجزائر تتسلّح .. والعين على طائرات “سوبر سوخي” الروسية الشبحية وهذه مواصفاتها

الرئيس الجزائري ردا على شائعات الوساطة بين بلاده والمغرب: “الباب اللي يجيك منو الريح سدو واستريح”

سجين مغربي سابق يؤكد .. المغرب يسجن جنودا مغاربة لفرَارهم من الحرب في الصحراء الغربية

هدفها مواجهة “عدوّهما” الجزائري .. صفقة تسليح ضخمة بين المغرب وإسرائيل

قد يعجبك أيضاً

رأيان حول “المغرب يستفز الجزائر بخطوة عسكرية على الحدود!”

  1. الجزائر بعد فشلها في مقارعة المغرب دبلوماسيا و عسكريا أصبحت تأتي بالمرتزقة و الغجر ليدافعوا عنها في الأنترنت .
    أتفهم مثلا أن ينبح غجري فلسطيني على المغرب في العالم الإفتراضي فالفلسطينيون ينبحون الأردن و دول الخليج و مصر و لبنان …. هذا مصدر عيشهم الكذب و النفاق و الفجور و العمالة و الخيانة ….
    و لكن ما لا أفهمه هو أن تنساق أنت المصري وراء الجزائريين التافهين و مخططاتهم التي ينفذونها نيابة عن قوى الاستعمار القديمة التي لا تريد الخير لإفريقيا و لا للدول العربية.
    المصريون نحترمهم و يحترموننا و لا توجد مشاكل بين مصر و المغرب .

    رد
    • تماما أخي صدقت والله. أصبحت هذه الصحيفة متحيزة بشكل كبير ضد كل ماهو مغربي ! و يجتهدون في ذلك بالاعتماد على مصادر المرتزقة وكل من هب وذب !

      رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.