الرئيسيةالهدهدمبالغ ضخمة تم استردادها .. هذا ما كشفه جهاز الرقابة الإدارية في...

مبالغ ضخمة تم استردادها .. هذا ما كشفه جهاز الرقابة الإدارية في سلطنة عمان حول هذه الأموال

- Advertisement -

وطن – كشف جهاز الرقابة المالية والإدارية في سلطنة عمان عن تقريره السنوي لعام 2020، كاشفا عن حجم الأموال التي تم استردادها خلال الخطة الخمسية التاسعة.

وقال التقرير الذي جاء بعنوان: “ملخص المجتمع”، إن إجمالي المبالغ التي تم تحصيلها واستردادها خلال الخطة الخمسية التاسعة 580 مليون ريال عماني.

كما وضح أنه تعامل مع 207 قضايا بالتنسيق مع الادعاء العام حيث صدرت بشأن بعضها أحكام قضائية وأخرى لا تزال قيد الإجراءات.

- Advertisement -

كما أشار التقرير الملخص إلى أن إجمالي عدد الملاحظات خلال الفترة من عام 2011م حتى عام 2020م وصل إلى 33096 ملاحظة نتج عنها 30464 توصية. فيما بلغ عدد مهمات الفحص الرقابية المنفذة 1861 مهمة تمثلت في 1210 للرقابة المالية والإدارية (مطابقة والتزام) و624 لرقابة الأداء و27 للرقابة المسبقة.

الشكاوى والبلاغات

بينما ورد بالملخص أنّ إجمالي عدد الشكاوى والبلاغات خلال الفترة من عام 2011م حتى عام 2020م وصل إلى 4544 شكوى وبلاغًا، تم التعامل والانتهاء من 94 بالمائة منها، مشيرًا إلى أنّ عدد الشكاوى والبلاغات في عام 2020م ارتفع 51 بالمائة مقارنة بعام 2019م.

ووضّح أنّ تلك الشكاوى والبلاغات تمثلت في تجاوزات إدارية ومالية بلغ عددها 2767، والتأخير في إنجاز المعاملات عددها 1063، وتظلمات موظفين 232. واستغلال السلطة 116، وعدم سلامة إسناد مناقصة 122، وأخرى 244.

تفاصيل أكثر

- Advertisement -

كما تضمّنت خطة الفحص السنوية للجهاز لعام 2020م. المتعلقة بوحدات الجهاز الإداري للدولة، مختلف مجالات الرقابة نُفّذت من خلالها 96 مهمة. صدر عنها 124 تقريرًا وتمثلت في فحص الأعمال المالية والإدارية ببعض الجهات الحكومية. وأعمال الفحص والربط لضريبة الدخل وتقييم الأنظمة الإلكترونية في بعض الجهات.

كما تم فحص المشاريع والعقود وعقود الانتفاع بالأراضي. ودراسة وتحليل أداء الميزان التجاري لسلطنة عُمان. والحساب الختامي للدولة ودراسة الآثار المترتبة على تصدير الخامات التعدينية.

بينما شملت خطة الفحص السنوية للجهاز لعام 2020م المتعلقة بالهيئات والمؤسسات وشركات الخدمات العامة تنفيذ 24 مهمة. صدر عنها 21 تقريرًا حول عدة موضوعات منها تقييم أداء الشركة العُمانية لخدمات المياه والصرف الصحي وفحص الأعمال المالية والإدارية لعدد من الهيئات والمؤسسات العامة. وفحص بعض عقود التشغيل والصيانة للشركة العُمانية القابضة لخدمات البيئة (بيئة). وفحص بعض الأعمال المالية والإدارية بقطاع الاتصالات.

ماذا عن النفط والغاز؟

فيما شهدت خطة الفحص السنوية للجهاز المتعلقة بالاستثمارات والشركات التجارية والصناعية تنفيذ 24 مهمة.

كما صدر عنها 25 تقريرًا وتمثلت في دراسة أداء بعض الاستثمارات الحكومية المباشرة بعد تحويلها إلى شركات قابضة. وفحص جانب من استثمارات الصندوق العُماني للاستثمار سابقًا. وفحص بعض الأعمال المالية والإدارية والأنشطة الاستثمارية بصندوق تقاعد موظفي الخدمة المدنية. والهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية. وتقييم أداء بعض المنشآت الفندقية.

وفحص بعض المشروعات التابعة للشركة العُمانية للتنمية السياحية (عمران). وتقييم أداء شركة الطيران العُماني والأداء التشغيلي لشركة عُمان للحوض الجاف.

كما تضمّنت خطة الفحص السنوية للجهاز لعام 2020م المتعلقة بشركات النفط والغاز تنفيذ 12 مهمة صدر عنها 12 تقريرًا.

بينما تمثلت في فحص بعض الأعمال المالية والإدارية والتشغيلية لبعض مناطق الامتياز وتقييم أداء حقول النفط. كما تمت مراجعة اتفاقية بيع المنتجات النفطية. بينما تم فحص إجراءات تعيين الاستشاريين وانتداب موظفين غير عُمانيين.

وذكر الملخص أنّ عدد الجهات الخاضعة لرقابة جهاز الرقابة المالية والإدارية للدولة بلغ 519 جهة. منها 292 جهة رئيسة و227 جهة فرعية، فيما بلغ عدد التقارير الصادرة عن مهمات الفحص للجهاز 2449 تقريرًا رقابيًا خلال الفترة من عام 2011م حتى عام 2020م.

كما باشر الجهاز مهمات هيئة مكافحة ومنع الفساد من خلال الكشف عن المخالفات المالية والإدارية. وتفعيل دوره الرقابي في معظم الوحدات الحكومية على مدار العام. وافتتاح عدد من أفرع الجهاز في أغلب المحافظات وتنفيذ اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد.

(المصدر: وطن – تويتر)

إقرأ أيضا:

سلطنة عمان تلحق بدول الخليج للتخلص التدريجي من الكهرباء منخفضة التكلفة لمواطنيها

سلطنة عمان تقرّ خطوة طال انتظارها

لماذا سعر الدواء في سلطنة عمان أغلى بكثير مقارنة بدول أخرى؟!

جهات استخبارية إقليمية معروفة تستهدف سلطنة عمان .. كاتب يمني بارز يكشف السبب

 

سالم حنفي
سالم حنفي
-سالم محمد حنفي، صحفي فلسطيني وعضو نقابة الصحفيين الفلسطينيين. مهتم بالشؤون السياسية والعربية ويشرف على تحرير القضايا السياسية في قسم هدهد بموقع "وطن" يغرد خارج السرب منذ العام 2018". -حاصل على بكالوريوس العلوم السياسية من كلية الاقتصاد والعلوم الاجتماعية بجامعة النجاح في نابلس-فلسطين. -ماجستير العلوم السياسية من كلية الحقوق والعلوم الاقتصادية والسياسية بجامعة تونس المنار في تخصص "النظم السياسية". -حاليا، مقيد ببرنامج الدكتوراه بنفس الجامعة لتقديم أطروحة بعنوان:"التيار السلفي وأثره على التراجع الديمقراطي في بلدان الربيع العربي". -عملت لدى العديد من الصحف والمواقع الإلكترونية، (مراسل صحفي لصحيفة الأيام الفلسطينية عام 2009، ومعد للبرامج السياسية والنشرات الإخبارية في راديو الرابعة الفلسطيني،
اقرأ أيضاً

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

اشترك في نشرتنا البريدية

حتى تصلك أحدث أخبارنا على بريدك الإلكتروني

تابعونا

- Advertisment -

الأحدث