الخميس, مايو 19, 2022
الرئيسيةالهدهدهدايا شملت قطع أثرية من قيس سعيد لـ ابن زايد.. وثيقة مسربة...

هدايا شملت قطع أثرية من قيس سعيد لـ ابن زايد.. وثيقة مسربة تحدث ضجة

وطن – تسببت وثيقة مسربة في تونس تزعم قيام الرئيس التونسي قيس سعيد، بتقديم هدايا لولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد ـ حاكم الإمارات الفعلي ـ بينها قطع أثرية، في ضجة كبيرة على مواقع التواصل في تونس.

وتحمل الوثيقة التي نشرها البرلماني التونسي بشر الشابي المقيم بالخارج، اسم “جدول وثائق وهدايا” مقدمة من الجانب التونسي للإمارات، بتاريخ 11 يناير الجاري.

https://www.facebook.com/permalink.php?story_fbid=341298424664755&id=100063538008364

الوثيقة الموقعة من مديرة ديوان الرئيس التونسي قيس سعيد، تحمل أيضا ختم سري مطلق. وهو الذي تستعمله الإدارة التونسية في المراسلات الرسمية غير القابلة للنشر.

وتبرز المراسلة تقديم الرئاسة التونسية هدية لمحمد بن زايد، تتمثل في لوحة فسيفساء أثرية من العهد القرطاجي، وهو ما نفته وزارة الشؤون الثقافية التونسية.

وعلق بشر الشابي على هذه الوثيقة بقوله: “مسيلمة الكذاب يبيع البلاد سرا. وليس له حلول اقتصادية أو اجتماعية غير التطبيع مع الكيان الصهيوني عبر الإمارات العربية المتحدة وهو يمتثل لشروطها.”

وتابع في منشوره الذي رصدته (وطن): “يسقط الانقلابي الديكتاتور المعتدي على سيادة الدولة و حرمة دستورها، يسقط الحكم الفردي وليذهب هو وحشده الذي لا وجود له إلا في الفضاء الإفتراضي إلى الجحيم.”

وشدد الشابي: “نحن ندافع عن دولة القانون و المؤسسات و كلنا فخرا بما نقوم به. يا من تختبؤن وراء الشاشات و وراء الصفحات المأجورة و الحسابات المفبركة.”

وفي تصريحات صحفية علق “الشابي” على هذه الوثيقة بقوله: “أتحدى السلطة القائمة أن تكذب صحة هذه الوثيقة المسربة”.

اقرأ ايضا: المرزوقي يصف قيس سعيد برجل مريض يدمّر تونس ويدعو الجيش للتدخل لإنقاذ البلاد

هذا ولم يصدر عن الرئاسة التونسية أو نظيرتها الإماراتية أي تعليق بشأن هذه الوثيقة المزعومة التي أثارت جدلا واسعا، فيما طالب تونسيون مؤسسة الرئاسة بالرد.

ماذا حوت الوثائق؟

هذا وتحوي المراسلة المسربة أيضا 5 وثائق تتعلق بالمشاورات بين البلدين واتفاقية حول مطار النفيضة الدولي، أكبر مطار مدني في تونس.

وكذلك تحوي وثائق بشأن اتفاقيتين حول ميناءي رادس وحلق الوادي. إضافة لاتفاقية أخرى حول استخراج مادة الجبس بمحافظة تطاوين بالجنوب التونسي.

وتعاني تونس أزمة سياسية حادة منذ أشهر عندما قام الرئيس قيس سعيد، بالانقلاب على الدستور وعطل عمل البرلمان وأقال الحكومة.

اقرأ ايضا: كيف خانَ قيس سعيد الثورة التونسية!؟

وقوبلت قرارات قيس سعيد برفض شعبي واسع. وسط اتهامات له بالانقلاب على الديمقراطية وتنفيذ أجندة خارجية.

https://www.facebook.com/100063538008364/videos/907877309923367/

وشهدت البلاد خلال الأيام الماضية عدة تظاهرات مناهضة ضد سياسات قيس سعيد، أسفرت عن سقوط قتيل من المتظاهرين حتى الآن.

بشر الشابي يوجه اتهامات أخلاقية لزوجة محافظ تونس

وفي سياق آخر فتح وكيل الجمهورية بالمحكمة الابتدائية بالعاصمة تونس، مساء الخميس، تحقيقا قضائيا ضد نائب حركة النهضة بشر الشابي. بعد توجيهه تهما أخلاقية وألفاظا نابية لسنية الشربطي، الناشطة السياسية المقربة من الرئيس التونسي قيس سعيد.

وكلّفت الوكالة العامة لدى محكمة الاستئناف بالعاصمة تونس وكيل الجمهورية بفتح التحقيق. تنفيذا لطلب صادر عن وزيرة العدل التونسية، ليلى جفال.

وتم فتح التحقيق ضد النائب بشر الشابي على خلفية ما صرح به في تجمع شعبي بفرنسا في حق سنية الشربطي زوجة محافظ العاصمة تونس والمقربة من الرئيس قيس سعيد.

ويذكر أن ما قاله بشر الشابي في حق سنية الشربطي، أثار جدلا واسعا في تونس ومطالب بمحاكمته. وهو ما دفعه للاعتذار من الشربطي، بعد أن قال إنها أقامت علاقات مشبوهة ليصل زوجها إلى منصب محافظ تونس.

وطالبت الجمعية التونسية للنساء الديمقراطيات بتتبع النائب بشر الشابي قضائيا. وحمّلت هيئة المحامين مسؤولية إصدار عقوبات تأديبية ضده بسبب تشويه صورة الشربطي.

(المصدر: فيسبوك – وطن)

باسل النجار
باسل النجار
كاتب ومحرر صحفي مصري ـ مختص بالشأن السياسي ـ يقيم في تركيا، درس في أكاديمية (أخبار اليوم) قسم الصحافة والإعلام، حاصل على ماجستير في الصحافة الإلكترونية من كلية الإعلام جامعة القاهرة، تلقى عدة دورات تدريبية بالصحافة الاستقصائية، التحق بفريق (وطن) منذ العام 2017، وعمل سابقا لدى العديد من المواقع الإخبارية المصرية والعربية، مختص بصحافة السوشيال ميديا ومواقع التواصل وقياس ردود الأفعال العربية والعالمية بشأن الأحداث الهامة من خلالها. مشرف على تنظيم عدة ورش تدريبية للصحفيين المبتدئين وحديثي التخرج لإكسابهم المهارات اللازمة للعمل بمجال الصحافة والإعلام،وتوفير المعرفة والمهارات اللازمة للمشاركين وتدريبهم على كيفية اعداد التقارير الصحفية، وأيضا تصوير التقارير الإخبارية وإعداد محتوى البرامج التلفزيونية.
اقرأ أيضاً

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

- Advertisment -

الأحدث