الخميس, مايو 19, 2022
الرئيسيةالهدهدحمد بن جاسم يكشف: هذا أكبر خطأ استراتيجي ارتكبه صدام حسين (فيديو)

حمد بن جاسم يكشف: هذا أكبر خطأ استراتيجي ارتكبه صدام حسين (فيديو)

وطن – قال الشيخ حمد بن جاسم آل ثاني رئيس الوزراء ووزير الخارجية القطري الأسبق إن أكبر خطأ استراتيجي ارتكبه الرئيس العراقي الراحل صدام حسين بعد الحرب مع ايران غزو الكويت .

واضاف الشيخ حمد بن جاسم بن حمد آل ثاني  في حواره مع برنامج “الصندوق الأسود” الذي يقدمه الإعلامي الكويتي، عمار تقي، ويذاع عبر تطبيق صحيفة “القبس” الكويتية أنه رغم ارتكاب صدام حسين هذا الخطأ، حيث اصبحت العراق مديونة ومدمرة وفيها مئات الالوف من الشهداء، نجد ان صدام اصبح أمام مشكلة مالية ويريد تنمية العراق. كما هي فالتفت الى الكويت الغنية بالنفط.

ووصف قرار الحرب مع إيران بحماقة. مشيراً إلى انّه قد يكون هناك احد دفع صدام للحرب. مضيفاً ان هناك من يقول ان دول في المنطقة شجعت صدام للحرب مع ايران.

وفي اللقاء، كشف حمد بن جاسم، تفاصيل اقتطاع 50 ألف برميل نفط يوميا من الإنتاج بشكل سري دون علم أحد حتى الأمير.

وقال أن أحدهم طالبهم باقتطاع 50 ألف برميل نفط يوميا من الإنتاج لتكملة تمويل إحدى المشايع بدون أن يعرف أحد حتى الأمير للمساعدة في تمويل مشاريع الغاز.

اقرأ أيضا: حمد بن جاسم يتحدث عن “القرضاوي” وكيف يمتلىء المسجد الذي يخطب فيه بالمصلين

وأكد “آل ثاني” بأن هذا الامر تم لسنوات عديدة. لافتا إلى أن جميع المسؤولين آنذاك كانوا يشكون ويسألون بأن هناك شيء ما “غلط” بين الإنتاج الفعلي وبين ما يتم الإعلان عنه حول الكمية المنتجة.

الخلافات في الأسرة الحاكمة

كما كشف حمد بن جاسم في الحوار عن كيف بدأت الخلافات في أسرة الحكم في قطر. موضحا بأن ولي العهد آنذاك الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني كان يدعم الجميع ويطالب ببذل الجهد لإخراج الدولة من حالة السبات التي كانت فيها.

ولفت إلى أن الدولة شهدت قفزة في السبيعينات حينما تولى الشيخ خليفة بن حمد (جد الأمير تميم بن حمد) الحكم. إلا أن هذا الحماس بدأ بالخفوت مع الوقت. لتبدأ المشاكل العائلية داخل أسرة الحكم التي أصبحت تؤثر على القرار داخل الدولة.

وأضح أن بعض المشاكل داخل الأسرة كانت تؤخر اتخاذ القرار المناسب أو تجعله مشلولا، بحسب وصفه. الامر الذي جعل ولي العهد آنذاك منزعج جدا من هذا الامر.

ونوه “آل ثاني” إلى أن فترة الثمانينات حدث فيها تحول في اتخاذ القرار. مشيرا إلى أن ولي العهد أصبح خلال هذه الفترة يؤثر في القرار بعد أن كان القرار محصورا في يد والده الشيخ خليفة بن حمد.

وأكد حمد بن جاسم إلى أن الامر وصل إلى حدوث صدام في كيفية تنفيذ طموح ولي العهد الشيخ حمد بن خليفة ورؤيته لمستقبل قطر. الامر الذي أدى إلى التغيير الذي حدث عام 1995.

(المصدر: تويتر – وطن)

 

 

أنس السالم
أنس السالم
- كاتب ومحرر صحفي يقيم في اسطنبول. - يرأس إدارة تحرير صحيفة وطن - يغرد خارج السرب منذ عام 2015. - حاصل على درجة البكالوريوس في الصحافة والاعلام. - عمل مراسلاً لعدد من المواقع ووكالات الانباء، ومُعدّاً ومقدماً لبرامج إذاعية. - شارك في عدة دورات صحفية تدريبية، خاصة في مجال الاعلام الرقمي، نظمتها BBC. - أشرف على تدريب مجموعات طلابية وخريجين في مجال الصحافة المكتوبة والمسموعة . - قاد ورشات عمل حول التعامل مع مواقع التواصل الاجتماعي والتأثير في المتلقين . - ساهم في صياغة الخط التحريري لمواقع اخبارية تعنى بالشأن السياسي والمنوعات . - مترجم من مصادر اخبارية انجليزية وعبريّة.
اقرأ أيضاً

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

- Advertisment -

الأحدث