الخميس, مايو 19, 2022
الرئيسيةتقارير"يديعوت": الإمارات تستنجد بإسرائيل بعد قصف أبوظبي .. طلبت هذا النظام بأسرع...

“يديعوت”: الإمارات تستنجد بإسرائيل بعد قصف أبوظبي .. طلبت هذا النظام بأسرع وقت

قالت صحيفة “يديعوت أحرنوت” العبرية، إن دولة الإمارات العربية المتحدة تتطلع إلى توسيع ترسانتها من أنظمة الدفاع الإسرائيلية المضادة للطائرات بدون طيار، في أعقاب الهجوم بطائرات مسيرة للحوثيين على عاصمتها أبوظبي.

وقالت الصحيفة وفي ترجمة (وطن) إن الحوثيون في اليمن والمدعومون من إيران، شنوا يوم، الاثنين، هجوما بطائرة مسيرة بالقرب من مطار أبوظبي أودى بحياة ثلاثة أشخاص وإصابة آخرين.

كما تسبب الهجوم في وقوع انفجارات متعددة.

وزعم متحدث باسم الحوثيين أن الهجوم تضمن “عددًا كبيرًا من الطائرات المسيرة” بالإضافة إلى خمسة صواريخ باليستية. وفقًا لقناة “المسيرة” التلفزيونية المملوكة للحوثيين، رغم أن استخدام الصواريخ الباليستية قد شكك فيه بعض خبراء الدفاع.

وتم إطلاق ثماني طائرات بدون طيار إضافية من صنعاء عاصمة اليمن، باتجاه المملكة العربية السعودية لكن التحالف الذي تقوده السعودية اعترضها.

ونتيجة لضربة الطائرات بدون طيار، تتطلع الإمارات الآن إلى الحصول على أنظمة إسرائيلية جديدة مضادة للطائرات بدون طيار، وقد قامت بالفعل بشراء ونشر أحد هذه الأنظمة في الأشهر الأخيرة، بحسب “يديعوت أحرنوت”.

اقرأ أيضاً: الإمارات سوقها الأكبر: شركة تصنيع عسكري إسرائيلية تطمح لـ19 مليار دولار أرباح من أبوظبي

وقال “إيتسيك هوبر” الرئيس التنفيذي لشركة Skylock Systems وهي جزء من مجموعة Avnon HLS Group: “نظرًا للحادث الذي وقع هذا الأسبوع. فإنهم يسألوننا الآن عما يمكننا تزويدهم به في أسرع وقت ممكن من قائمة طويلة من الأنظمة”.

تكنولوجيا الشركة منتشرة بـ31 دولة منها المغرب

ويشار إلى أن شركة “Skylock Systems”مقرها في إسرائيل وهي متخصصة في تصميم وإنتاج تقنيات الكشف عن الطائرات بدون طيار غير المصرح بها والتحقق منها وإبطال مفعولها.

وتم نشر تكنولوجيا الشركة في 31 دولة، بما في ذلك الولايات المتحدة، ومؤخراً المغرب.

ووفقًا لـ”هوبر” فقد كان بإمكان الإمارات العربية المتحدة صد هجوم يوم الاثنين. إذا كان لديها نظام مضاد للطائرات بدون طيار في المطار أو بالقرب منه.

وأضاف: “لو كانوا قد نشروا مثل هذا النظام هناك. لكانوا قد علموا مسبقًا أن هناك ضربة قادمة”.

وأوضح الرئيس التنفيذي للشركة:”حتى إذا كنت غير قادر على وقف الهجوم. فإن معرفة أنه على وشك الحدوث أمر مهم للغاية لأنه يمكنك نقل الناس إلى الملاجئ والبحث عن طرق للدفاع عن نفسك.”

وتابع أنه من أجل وقف هجوم الطائرات بدون طيار، يجب أولاً اكتشاف الطائرة بدون طيار. مشيرا إلى أن “Skylock” قادرة على اكتشاف الطائرات بدون طيار المعادية من مسافة تزيد عن 20 كم ، أو 12.4 ميلاً.

وبمجرد أن يتم تحقيق ذلك هناك العديد من السبل التي يمكن استخدامها لنزع سلاحها.

وقال هوبر أيضا: “يمكن حظر معظمها إلكترونيًا، على سبيل المثال عن طريق تعطيل نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) الخاص بالطائرة بدون طيار أو نظام الملاحة. أو إيقاف تشغيل قدرات الفيديو أو التشويش على التردد الذي تستخدمه الطائرة بدون طيار للطيران.”

خطر الطائرات المسيرة

من جانبه قال “ليور سيغال” الرئيس التنفيذي لشركة ThirdEye Syste”ms” إن “التحدي الأكبر مع هذه الطائرات بدون طيار هو أنها يمكن أن تطير على ارتفاع منخفض جدًا وسريع جدًا. وبما أنها أجسام سلسة نسبيًا ، فمن الصعب اكتشافها باستخدام الرادارات التقليدية”.

وتابع:”حدث هذا الهجوم في أبو ظبي من مسافة طويلة جدًا – مئات الكيلومترات – لذا فمن الصعب للغاية اكتشافه. إنه سلاح بسيط للغاية ولكنه فعال للغاية “.

ويشار إلى أن شركة “ThirdEye Systems” متخصصة في خوارزميات التعرف على الأشياء التي تعمل بالذكاء الاصطناعي. ويتم استخدام منتجاتها حاليًا من قبل جيش الاحتلال الإسرائيلي. بالإضافة إلى هيئات دفاعية رائدة أخرى حول العالم.

وقال سيغال إن الطائرات المسيرة الهجومية مثل تلك التي يستخدمها الحوثيون، يمكنها حمل ما يصل إلى 45 كيلوغراماً ، أو 99 رطلاً من المتفجرات. وتطير بسرعة 200 كيلومتر في الساعة (125 ميلاً في الساعة) على مسافات تصل إلى مئات الأميال.

وتابع: “لأن إسرائيل دولة صغيرة ، أعتقد أن لدينا تغطية جيدة إلى حد ما”.

إلى ذلك حذر هوبر من أن التهديد بضربات الطائرات بدون طيار هو بالفعل خطير للغاية وسيزداد مع مرور الوقت. وذلك بفضل الإمكانات التدميرية الهائلة وسهولة توافر الطائرات بدون طيار.

وقال هوبر “كما رأينا في أبو ظبي، تمكن الإرهابيون الحوثيون من استهداف المطار الرئيسي بالعاصمة وقتل الناس”.

مضيفا:”تم تنفيذ هذا الهجوم باستخدام جهاز بسيط للغاية – طائرة بدون طيار – سهل الاستخدام والشراء. لست بحاجة إلى ترخيص أيضًا “.

وتابع: “على عكس تعلم أن تصبح طيارًا وتحليق طائرة إلى مبنى ، وهو أمر معقد ، يمكنك في الوقت الحاضر شراء طائرة بدون طيار مقابل 500 دولار وتحمل متفجرات. إنه تهديد كبير سيزداد حجمه وما لم يكن لديك طريقة محددة لإيقاف الطائرة بدون طيار، فليس هناك ما يمكنك فعله”.

(المصدر: يديعوت أحرونوت)

باسل النجار
باسل النجار
كاتب ومحرر صحفي مصري ـ مختص بالشأن السياسي ـ يقيم في تركيا، درس في أكاديمية (أخبار اليوم) قسم الصحافة والإعلام، حاصل على ماجستير في الصحافة الإلكترونية من كلية الإعلام جامعة القاهرة، تلقى عدة دورات تدريبية بالصحافة الاستقصائية، التحق بفريق (وطن) منذ العام 2017، وعمل سابقا لدى العديد من المواقع الإخبارية المصرية والعربية، مختص بصحافة السوشيال ميديا ومواقع التواصل وقياس ردود الأفعال العربية والعالمية بشأن الأحداث الهامة من خلالها. مشرف على تنظيم عدة ورش تدريبية للصحفيين المبتدئين وحديثي التخرج لإكسابهم المهارات اللازمة للعمل بمجال الصحافة والإعلام،وتوفير المعرفة والمهارات اللازمة للمشاركين وتدريبهم على كيفية اعداد التقارير الصحفية، وأيضا تصوير التقارير الإخبارية وإعداد محتوى البرامج التلفزيونية.
اقرأ أيضاً

1 تعليق

  1. لماذا لم يستعمله الصهاينة ضد صواريخ حماس؟ هناك شيء ” هايتك ” يمكن أن يحميهم هو ذلك الصفر الذي يحملونه فوق رؤوسهم منذ زمن

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

- Advertisment -

الأحدث