الخميس, مايو 19, 2022
الرئيسيةالهدهدمحلل سياسي سعودي يقحم سلطنة عمان في هجوم الحوثيين على أبوظبي .....

محلل سياسي سعودي يقحم سلطنة عمان في هجوم الحوثيين على أبوظبي .. ماذا قال؟!

في تصريحات تظهر ما يضمره في قلبه، زعم المحلل السياسي والإستراتيجي السعودي سعد بن عمر، أن الطائرات المسيرة التي أطلقها الحوثيين واستهدفت مطار أبوظبي ومنطقة مصفح النفطية، الاثنين، أنها ربما تكون قد اطلقت من سلطنة عمان.

وقال “عمر” خلال استضافته على قناة “الجزيرة” للحديث عن الهجوم الحوثي، محاولا التقليل من الهجوم “أن الطائرات المسيرة يمكن إطلاقها من على متن سيارات ذات الدفع الرباعي”. زاعما أنه ربما يكون قد تم إطلاق الطائرات من منطقة “أدم” العمانية عقب التسلل إليها واستخدامها لهذا الهجوم. معتبرا بأن العملية ليست مستحيلة على حد قوله.

تصريحات “سعد بن عمر” ومحاولته الزج باسم سلطنة عمان في تحليله، أثار استياء وغضب العمانيين. الذين اكدوا جهله بحدود سلطنة عمان، واستحالة تنفيذ الهجوم من أراضيها. مشددين بأن بلادهم لن تكون أبدا مسرحا لعمليات عسكرية ضد أشقائها.

 

اقرأ ايضا:

تقرير سري: ميناء في بحر عمان هو مصدر أسلحة الحوثيين المهربة لليمن

ردود فعل عمانية

بينما رد الناشط العماني “عبدالله المقدم” على تصريحات “عمر” قائلا: “ما قاله الاعلامي السياسي السعودي سعد بن عمر مرفوض جملة وتفصيلا فعمان لن تكون في يوم مسرح لضرب الاشقاء وكلامه مردود عليه”.

في حين اعتبرت الناشطة العمانية “بدرية العجمي” أن “مداخلة سعد بن عمر على قناة الجزيرة ومحاولة زج باسم #سلطنة_عمان عنوةً. فيما يخص التفجيرات الأخيرة في الامارات مرفوضة جملة وتفصيلاً ولا تمت للواقع بصلة. بل أنه من ضرب الخيال الذي لا يستصيغه لا عقل ولا منطق ولو افتراضا كما ادعى، و #عُمان مبادؤها ثابتة راسخة في حفظ الأمن والاستقرار.”

اقرأ ايضا: توعدت الحوثيين بالعقاب.. أول رد رسمي من الإمارات على هجوم أبوظبي

استياء واسع بين العمانيين

وقال المغرد “عبدالله السيابي” معربا عن استيائه من إقحام السلطنة في الامر: “الإعلامي سعد بن عمر أخفق في تحليله وأسلوبه في الهمز واللمز إلى السلطنة، وهذا أمر مرفوض قطعا منه عمان دائما مع دول الخليج جميعا، وموقفها واضح. ولا يمكن أن تكون السلطنة أبداً في يوم من الأيام منطلق للتخريب، فالأمن أمن الخليج جميعا وعلى هذا المحلل مراجعة نفسه”.

بينما رد الناشط “محمد العريمي” على “عمر” قائلا: “افتراضك غير مقبول يا سعد بن عمر ومرفوض رفضاً تاماً.. سلطنة عمان محروسة برجالها، وحدودها منيعة وليست طريقا للمتسللين. وكل من يحاول العبث بأمننا تأكد بأنه يسلك طريق الهلاك”.

في حين اعتبر المغرد “محمد العامري” أن “تحليل سعد بن عمر ليس له اي اساس من الصحة، ولا يمثل الراي العام السعودي. انما يدعوا لتفكيك وحدة الصف الخليجي .. سناريو اقحام السلطنة ليس الا فعل ضعيف في كل موضوع لا دخل لنا فيه الا شحن النفوس وتأجيجها.”

بينما يأتي هذا الاتهام المجحف بحق السلطنة في وقت أعربت فيه وزارة الخارجية العمانية عن تضامن السلطنة مع دولة الإمارات. وتأييدها فيما تتخذه من إجراءات للحفاظ على أمنها واستقرارها.

في حين عبّرت الخارجية العمانية – في بيان أودرته وكالة الأنباء العمانية – عن استنكارها وإدانتها للهجوم الذي استهدف العاصمة الإماراتية أبوظبي، وأسفر عن مقتل وإصابة عدد من المدنيين. مؤكدة موقف سلطنة عُمان الثابت في رفض العنف واستهداف المدنيين.

سالم حنفي
سالم حنفي
-سالم محمد حنفي، صحفي فلسطيني وعضو نقابة الصحفيين الفلسطينيين. مهتم بالشؤون السياسية والعربية ويشرف على تحرير القضايا السياسية في قسم هدهد بموقع "وطن" يغرد خارج السرب منذ العام 2018". -حاصل على بكالوريوس العلوم السياسية من كلية الاقتصاد والعلوم الاجتماعية بجامعة النجاح في نابلس-فلسطين. -ماجستير العلوم السياسية من كلية الحقوق والعلوم الاقتصادية والسياسية بجامعة تونس المنار في تخصص "النظم السياسية". -حاليا، مقيد ببرنامج الدكتوراه بنفس الجامعة لتقديم أطروحة بعنوان:"التيار السلفي وأثره على التراجع الديمقراطي في بلدان الربيع العربي". -عملت لدى العديد من الصحف والمواقع الإلكترونية، (مراسل صحفي لصحيفة الأيام الفلسطينية عام 2009، ومعد للبرامج السياسية والنشرات الإخبارية في راديو الرابعة الفلسطيني، مراسل لبوابة القاهرة عام 2012، محرر ديسك مركزي في صحيفة العرب القطرية، محرر أول في موقع بغداد بوست).
اقرأ أيضاً

1 تعليق

  1. هذا ما يمكننا عمله في البلاد العربية الفتنة والافترائات وخلق مشاكل بيننا بدلا من تصفية القلوب والوحدة تحت راية لا اله الا الله ومحمد رسول الله. اصبحنا مضحكة العالم واعداء الاسلام

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

- Advertisment -

الأحدث