الهدهد

على ذمة “هدهد ضاحي خلفان”.. عبدالملك الحوثي في خبر كان!

ترديدا للإشاعات المنتشرة حاليا، زعم نائب رئيس شرطة دبي الفريق ضاحي خلفان. بأن زعيم جماعة انصار الله الحوثية، عبدالملك الحوثي، يتعالج من إصابة بليغة في إيران. في إشارة لتعرضه لقصف من التحالف العربي الذي تقوده السعودية.

هدهد يمني

وقال “خلفان” في تغريدة له عبر حسابه بموقع التدوين المصغر “تويتر” رصدتها “وطن”:” انا مجرد محلل استقي الأخبار من مصادر مختلفة. هدهد .. يمني قال عبد الملك يتعالج في ايران والإصابة بليغة”.

وفي رده على أحد المتابعين الذي سأل عن كيفية خروجه من اليمن بالرغم من الحصار. زعم “خلفان” أن عبدالملك الحوثي خرج على نفس الطائرة التي أقلت السفير الإيراني لدى الحوثيين حسن إيرلي الذي توفي بعد يوم واحد من وصوله إيران. متأثرا بإصابته بفيروس “كورونا”.

اقرأ أيضا: ضاحي خلفان بعد اختطاف السفينة الإماراتية: الحوثي “جربوع” وهذا ما سأفعله به وجها لوجه

وقبل أيام، زعمت مواقع إخبارية ومستخدمون على مواقع التواصل الاجتماعي. أنَّ “زعيم الحوثيين عبد الملك الحوثي قُتل في غارة جوية للتحالف العربي بقيادة السعودية على منطقة صعدة في اليمن”.

غارة جوية

واستند عدد من ناشري الخبر إلى مقطع مجتزأ من نشرة إخبارية لقناة (أم تي في(MTV اللبنانية.

وكان موقع (المشهد اليمني) قد نشر يوم الاثنين 3 كانون الأول/يناير الحالي. الادعاء ذاته في خبر بعنوان “صحيفة تتحدث عن مصرع زعيم الميلشيات عبد الملك الحوثي” ونسبه لصحيفة (عكاظ) السعودية.

ولاقى الادّعاء انتشاراً على عدد من الصفحات الإخبارية والشخصية على مواقع التواصل الاجتماعي.

لا تأكيد رسمي

وبالبحث المتقدم باستخدام كلمات مفتاحية مرتبطة بالخبر. الذي يتحدث عن “مقتل عبدالملك الحوثي في غارة جوية للتحالف العربي”. فلم تعثر على نتائج داعمة له. كما لم تنشر أية جهة يمنية رسمية أو مرتبطة بجماعة “أنصار الله” أي  بيان بشأن مقتل الحوثي من عدمه، حتى تاريخ إعداد هذا التقرير.

وأظهرت نتائج البحث العكسي عن التسجيل المجتزأ. من إحدى النشرات الإخبارية لقناة (أم تي في) اللبنانية الذي يعلن مقدمها خلاله نبأ مقتل الحوثي أنه يعود للعام 2015 وليس حديثاً.

وبالعودة إلى الخبر الذي نشرته صحيفة (عكاظ) السعودية. والتي نسبت بعض المصادر الادعاء لها، تبين أنها لم تؤكد نبأ مقتل الحوثي. إنما تحدثت في مقال لها – بتاريخ الأحد 2 كانون الثاني/يناير بعنوان “عبدالملك الحوثي.. مصير مجهول يقلق أنصاره” – عن أنَّ مصير زعيم المليشيا الحوثية عبدالملك الحوثي لا يزال غامض منذ آخر خطاب له في 20 أكتوبر العام الماضي”.

اقرأ أيضا: من سلطنة عمان .. قيادي حوثي يرد على ضاحي خلفان بعدما قال إن “عبدالملك الحوثي في خبر كان”

ضربات جوية متفرقة

وجاء تداول الادعاء حديثاً مع قيام قوات التحالف العربي بقيادة السعودية. بـــ ضربات جوية على مناطق متفرقة من محافظات مأرب وشبوة وصعدة ونجران، بحسب ما نقلت قناة العالم الإيرانية الناطقة باللغة العربية.

وخلال السنوات الماضية انتشر خبر مقتل عبدالملك الحوثي مرات عديدة في العام 2015 و2017 و2019  وكذلك العام الفائت 2021. إلا أن ظهور الحوثي في مناسبات عديدة دحض تلك الأخبار. وكان آخر ظهور له قبل شهر من الآن عبر قناة (المركز الإعلامي لأنصار الله) على موقع يوتيوب والتي حملت عنوان “كلمة السيد عبدالملك بدرالدين الحوثي خلال فعالية العرس الجماعي الكبير”.

 

المصدر: (الوطن – تويتر)

سالم حنفي

-سالم محمد حنفي، صحفي فلسطيني وعضو نقابة الصحفيين الفلسطينيين. مهتم بالشؤون السياسية والعربية ويشرف على تحرير القضايا السياسية في قسم هدهد بموقع "وطن" يغرد خارج السرب منذ العام 2018". -حاصل على بكالوريوس العلوم السياسية من كلية الاقتصاد والعلوم الاجتماعية بجامعة النجاح في نابلس-فلسطين. -ماجستير العلوم السياسية من كلية الحقوق والعلوم الاقتصادية والسياسية بجامعة تونس المنار في تخصص "النظم السياسية". -حاليا، مقيد ببرنامج الدكتوراه بنفس الجامعة لتقديم أطروحة بعنوان:"التيار السلفي وأثره على التراجع الديمقراطي في بلدان الربيع العربي". -عملت لدى العديد من الصحف والمواقع الإلكترونية، (مراسل صحفي لصحيفة الأيام الفلسطينية عام 2009، ومعد للبرامج السياسية والنشرات الإخبارية في راديو الرابعة الفلسطيني، مراسل لبوابة القاهرة عام 2012، محرر ديسك مركزي في صحيفة العرب القطرية، محرر أول في موقع بغداد بوست).

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى