الهدهد

تقرير: صندوق الثروة السيادي في الإمارات استثمر 100 مليون دولار داخل إسرائيل في هذا القطاع

قالت صحيفة “وول ستريت جورنال” إن صندوق الثروة السيادي في الإمارات العربية المتحدة، استثمر ما يقرب من 100 مليون دولار في قطاع التكنولوجيا الإسرائيلي، وفقًا لأشخاص مطلعين على الاستثمارات.

وذكر تقرير الصحيفة الأمريكية الذي ترجمته (وطن) أن هذه الاستثمارات هي علامة جديدة على تعميق العلاقات التجارية والاستثمارية بين الإمارات ودولة الاحتلال. حيث كانت في طليعة اتفاقات التطبيع المزعومة.

وبعد عام ونصف على الصفقة التي أدت إلى تطبيع العلاقات الدبلوماسية بين إسرائيل والإمارات. تتزايد الأعمال التجارية بينهما حيث من المتوقع أن تصل التجارة بين البلدين إلى ملياري دولار هذا العام.

لتشهد ارتفاعًا كبيرا حيث كانت الشراكة بينهما تقدر بحوالي 250 مليون دولار سنويًا قبل الاتفاقات. وفقا لمجلس الأعمال الإماراتي الإسرائيلي، وهو هيئة تجارية تضم 6 آلاف رجل أعمال من الدولتين.

هذا ونقلت صحيفة “وول ستريت جورنال” عن مصدر مطلع قوله إن صندوق الثروة التابع لإمارة أبوظبي، الذي كان واحدا من أكثر الصناديق نشاطا في العالم خلال الوباء. يتوقع الآن أن يبدأ باستثمار حصص مباشرة في شركات التكنولوجيا الإسرائيلية أيضا.

صندوق الثروة الإماراتي

وصندوق مبادلة الذي تأسس على يد ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد، استثمر في إسرائيل قبل توقيع اتفاقيات السلام بناء على العلاقات الشخصية بين مسؤولي صندوق الثروة الإماراتي ومستثمرين إسرائيليين. وفق ذات المصدر

وبعد اجتماع أول على العشاء في لندن دعا عجمي نظيره الإسرائيلي إلى مؤتمر في أبوظبي خلال فبراير من عام 2020. أي قبل عدة أشهر على إعلان اتفاقيات السلام التاريخية.

ويشار إلى أن صندوق مبادلة الذي يدير أصول تقدر قيمتها بـ 250 مليار دولار. استثمر ما يصل إلى 20 مليون دولار في ستة شركات رأس مال استثماري إسرائيلية.

اقرأ أيضاً: الإمارات سوقها الأكبر: شركة تصنيع عسكري إسرائيلية تطمح لـ19 مليار دولار أرباح من أبوظبي

بما في ذلك شركات مانغروف كابيتال، انتري كابيتال، أليف كابيتال، فيولا فنتشرز، بيتانغو وميزما.

وهذه الاستثمارات صغيرة مقارنة بحجم صندوق مبادلة. لكن استراتيجية أبوظبي تعتمد على جذب النماذج الناشئة لتنويع مصادر الاقتصاد بعيدا عن النفط، وفق التقرير.

وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد خلال افتتاح السفارة الإسرائيلية في أبو ظبي

من جانبه قال الشريك الإداري لشركة “انتري كابيتال”، آفي إيال، إنه قضى سنوات في تطوير علاقة مع رئيس وحدة الاستثمار في الشركات الناشئة بشركة مبادلة، إبراهيم عجمي، قبل استلام الاستثمار من الصندوق الإماراتي.

وهناك استثمارات إسرائيلية في شركات إماراتية. إذ يدير “إيال” صندوقا استثمر ما يقرب من 15 مليون دولار في الشركات الناشئة الإماراتية. معلقا: “كل شيء نما من خلال العلاقات الشخصية”.

(المصدر: وول ستريت جورنال)

باسل النجار

كاتب ومحرر صحفي مصري ـ مختص بالشأن السياسي ـ يقيم في تركيا، درس في أكاديمية (أخبار اليوم) قسم الصحافة والإعلام، حاصل على ماجستير في الصحافة الإلكترونية من كلية الإعلام جامعة القاهرة، تلقى عدة دورات تدريبية بالصحافة الاستقصائية، التحق بفريق (وطن) منذ العام 2017، وعمل سابقا لدى العديد من المواقع الإخبارية المصرية والعربية، مختص بصحافة السوشيال ميديا ومواقع التواصل وقياس ردود الأفعال العربية والعالمية بشأن الأحداث الهامة من خلالها. مشرف على تنظيم عدة ورش تدريبية للصحفيين المبتدئين وحديثي التخرج لإكسابهم المهارات اللازمة للعمل بمجال الصحافة والإعلام،وتوفير المعرفة والمهارات اللازمة للمشاركين وتدريبهم على كيفية اعداد التقارير الصحفية، وأيضا تصوير التقارير الإخبارية وإعداد محتوى البرامج التلفزيونية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى