الرئيسية » تقارير » “واشنطن بوست” تكشف كيف يتم تهريب النفط الإيراني عبر الإمارات للخارج

“واشنطن بوست” تكشف كيف يتم تهريب النفط الإيراني عبر الإمارات للخارج

كشفت صحيفة “واشنطن بوست” بأن الحرس الثوري الإيراني يقوم بتهريب النفط الخاضع للعقوبات الأمريكية والدولية عبر الإمارات.

وقالت الصحيفة في تقرير مطول لها، إنه عادة ما تتم عمليات النقل السرية ليلاً لتجنب اكتشافها من قبل خفر السواحل الإقليمي. حيث ترسو السفن في (الخليج الفارسي) خارج الحدود الإقليمية لدولة الإمارات.

وبعد ذلك  بشكل فردي، تنقل القوارب الصغيرة التي تحمل الديزل الإيراني المهرّب حمولتها إلى السفن المنتظرة، وفقًا للبحارة الذين شهدوا التجارة.

اقرأ أيضاً: أول فيديو للسفينة الإماراتية المختطفة “روابي” وحمولتها زوارق حربية ومدرعات 

ونقلت الصحيفة عن بحار هندي يبلغ من العمر 27 عامًا، تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته خوفًا من الانتقام: “يستغرق الأمر من أربعة إلى خمسة أيام لأن القوارب تأتي واحدة تلو الأخرى”.

وقال إنه كان يعمل لدى شركة شحن مقرها دبي كانت تقوم بتهريب الوقود الإيراني إلى الصومال.

وبحسب الصحيفة، فإن هذه العمليات غير المشروعة، التي تسارعت عندما أعادت الولايات المتحدة فرض العقوبات على صادرات النفط الإيرانية بعد انسحاب الرئيس دونالد ترامب من الاتفاق النووي الإيراني في 2018. هو واحد من خمس روايات شهود عيان قدمها مواطنون هنود قالوا إنهم عملوا على سفن متورطة في التجارة السرية.

بينما تم توثيق تهريب المنتجات البترولية الإيرانية سابقًا وتوجيه توبيخ أمريكي له، قدم هؤلاء البحارة نظرة داخلية نادرة حول كيفية تنفيذ هذه الأنشطة.

المياه الدولية تمثل مركزا للتهريب

وأوضح بحار هندي يبلغ من العمر 28 عامًا، قال إنه عمل لشركتين متورطتين في تهريب الديزل الإيراني بين عامي 2016 و 2020. أن الناقلات ترسو دائمًا في المياه الدولية التي تفصل بين إيران والإمارات.

وقال: “تنتهي المياه الإقليمية لدولة الإمارات بعد 12 ميلاً. لذا تقترب السفن الإيرانية من 14 إلى 20 ميلاً من الإمارات”.

وأكمل: “لقد قاموا بإيقاف تشغيل نظام التعرف التلقائي على الهوية بحيث لا يمكن تعقبهم. إذا رأوا خفر السواحل الإماراتي، فإنهم يوقفون العملية ويهربون”.

بالإضافة إلى عمليات النقل ليلا في البحر، يتم تصدير الديزل الإيراني المتجه للأسواق الدولية على ناقلات تبحر من إيران مع أصل الشحنة المزورة. لتبدو وكأنها جاءت من العراق أو الإمارات ، بحسب بحار ثالث.

هوامش ربح كبيرة وراء التهريب

ولفتت الصحيفة إلى أنه بسبب هوامش الربح، كانت هذه التجارة مربحة للغاية حتى قبل انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي. حيث تمتلك إيران بعضًا من أرخص أسعار الوقود في العالم بفضل تكاليف الإنتاج المنخفضة للغاية والدعم الحكومي الكبير والعملة الضعيفة.

لكن العقوبات الاقتصادية التي أعيد فرضها أعطت هذه الأعمال دفعة إضافية. حيث يسعى المهربون إلى التهرب من القيود المفروضة على صادرات النفط الإيرانية.

قال كورماك ماك غاري، المدير المساعد لشركة كونترول ريسكس الاستشارية، إن “نقل المنتجات الإيرانية الخاضعة للعقوبات يتم على أساس أسبوعي. هناك دوافع مالية والطلب، لذلك ستجد إيران طريقة للالتفاف على العقوبات. وسياستها هي الحفاظ على هذا السر المطلق. إنهم لا يكشفون كيف يفعلون ذلك “.

وقال محللون متخصصون في صناعة الطاقة والأمن الإقليمي إن التهريب يشمل عناصر من الدولة الإيرانية، ولا سيما الحرس الثوري الإسلامي وشركات الشحن الخاصة الموجودة في دول الخليج العربي.

واضاف: “قالوا إن الحرس الثوري الإيراني يسعى في بعض الأحيان إلى اعتراض أولئك الذين يحاولون تأمين جزء من أفعاله دون إذن الجماعة.

وأكدت الصحيفة على أن العنصر البحري في الحرس الثوري الإيراني. يتمتع بسيطرة صارمة للغاية على الحدود البحرية بالإضافة إلى مرافق الموانئ، وكثير من الناس يتلقون رواتبهم.

وقال أندرياس كريج، كبير المحاضرين في كلية الدراسات الأمنية في كينجز كوليدج لندن، “إن الحرس الثوري الإيراني مؤسسة فاسدة للغاية. إذا نظرنا إلى الكميات التي يتم تهريبها كل عام من إيران، فإننا نتحدث عن ملايين البراميل.

التعتيم والرشاوى

قال فيكاش ثاكور، بحار هندي لديه عشر سنوات من الخبرة، إنه قد يكون من الخطر الكشف عما رآه في (الخليج الفارسي) “لا يريد البحارة التحدث عن هذه الأشياء”.

وأضاف ثاكور إن الممرات البحرية بين مضيق هرمز والموانئ في دبي والسعودية تعج بالزوارق الصغيرة التي تحمل الديزل المهرب لنقله إلى سفن أكبر.

وقال إنه في بعض الأحيان يتم تخزين الديزل مؤقتًا في ميناء الشارقة الإماراتي، حيث يتم تزوير الوثائق لتبدو وكأن الوقود جاء من العراق.

من جانبه، قال آندي بومان ، المدير الإقليمي للشرق الأوسط وجنوب آسيا في مؤسسة Mission to Seafarers الخيرية: “إنه سر مكشوف أن التجارة غير المشروعة مستمرة. ولكن لا أحد يسميها في الواقع”.

واضاف: “المياه من عجمان إلى إيران، خاصة في الليل، مشغولة بالسفن التي تتحرك في أوقات غير عادية ولا تصل إلى الميناء ، ولكن تفريغ السفن الأخرى أو الاتصال بها أثناء رسوها”.

كما قال سمير مدني، المؤسس المشارك لـ TankerTrackers.com ، وهي شركة استشارية تتعقب شحنات النفط الخام أنه يتم نقل شحنات المنتجات المكررة من هناك، مثل الديزل إلى دول مثل اليمن والصومال.

إيقاف تشغيل جهاز الإرسال والاستقبال

وقال مدني: “الطريقة التقليدية للتعتيم هي إيقاف تشغيل جهاز الإرسال والاستقبال الخاص بك. ثم تظل مظلمة لمدة أسبوع، ثم تعود إلى الاتصال بالإنترنت. ويتساءل الجميع من أين التقطت شحنتك”.

قال ماك جاري، من Control Risks وهي شركة عالمية للمخاطر والاستشارات الإستراتيجية، إن إيقاف تشغيل نظام الإرسال والاستقبال ينتهك الرموز البحرية الدولية وهو خط أحمر للنشاط غير المشروع.

وتابع: “بسبب هذه الثغرات في النظام، من الصعب تحديد مكان التقاء تلك السفن. ثم نبدأ في فقدان المسار الذي ستذهب إليه تلك الشحنة لأنه يتم نقلها إلى سفينة أخرى”.

وأوضح أن هذا الافتقار إلى الشفافية يشكل خطرًا على المشترين المحتملين. ذلك لأنهم قد يشاركون في تجارة الديزل والنفط الخام التي تبدو “مشروعة تمامًا” ولكنها تخضع للعقوبات الأمريكية. مما يترك هذه الشركات عرضة لغرامات محتملة.

وبالنسبة للبحارة، يمكن أن يكون هذا عملاً محفوفًا بالمخاطر. حيث يشكل كل من الحرس الثوري الإيراني والقراصنة تهديدًا.

وقال إندراجيت راثود ، 30 عامًا ، الذي عمل في سفينة لتهريب الديزل إلى اليمن من 2017 إلى 2020 ، إن سفينته كانت تحمل نحو 10 آلاف دولار كرشاوى.

في حين قال ثاكور إن قبطان سفينته كان يحصل عادة على 50 ألف دولار.

وأوضح ثاكور أن “الطريقة الوحيدة لحمل الإيرانيين على مغادرة السفينة هي أن يمنحهم القبطان نقودًا”.

وأضاف: “يمكن للنقود أن تنقذ البحارة من التعذيب. لأنهم [الحرس الثوري الإيراني] لا يتصرفون أبدًا مثل البشر. يبدأون في الضرب دائمًا “.

(المصدر: واشنطن بوست)

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.