الرئيسية » الهدهد » “الغارديان”: انسحابات بالجملة من مهرجان سيدني 2022 بسبب رعايته من قبل السفارة الإسرائيلية

“الغارديان”: انسحابات بالجملة من مهرجان سيدني 2022 بسبب رعايته من قبل السفارة الإسرائيلية

كشفت صحيفة “الغارديان” البريطانية بأن أكثر من 20 عملا فنيا تم سحبهم من مهرجان سيدني2022، قبل 48 ساعة من انطلاق حفل الافتتاح، وذلك بسبب الكشف عن صفقة رعاية للمهرجان من قبل السفارة الإسرائيلية.

انسحابات بالجملة من مهرجان سيدني

وقالت الصحيفة، إن الممثل الكوميدي توم بالارد، والإنتاج المسرحي لبلاك براس، والسياسي السابق في نيو ساوث ويلز ميريديث بورجمان ، وشركة ماروجيكو للرقص التابعة للأمم الأولى، والمعلق يومي ستينز هم مجرد بعض المشاركين في المهرجان الذين إما ألغوا أو نأوا بأنفسهم احتجاجًا. وانضموا للمقاطعة استجابة لدعوة من المنظمات العربية أو الموالية للقضية الفلسطينية.

ووفقا للصحيفة، لا تزال عدد من فعاليات المهرجان قائمة، بما في ذلك Marrugeku’s Jurrungu Ngan-ga وتركيب عمل الفنانة البصرية Wiradjuri Karla Dickens، مستمرًا في Carriageworks، ولكن بشكل مستقل، بعد الانسحاب من لافتة مهرجان سيدني.

اقرأ أيضا: ممثلون من هوليوود ينضمون لقافلة مقاطعة اسرائيل

كما اكدت أنه لا يزال إنتاج مسرح Belvoir St لـ Black Brass مستمرًا أيضًا. ولكنه اختار عدم تلقي التمويل المتفق عليه مسبقًا من المهرجان.

وفي بيان نُشر على مواقع التواصل الاجتماعي يوم الثلاثاء، قالت فرقة بلفوار إنها تربطها “علاقة طويلة ومثمرة” بمهرجان سيدني. قات الفرقة: “تم صنع بلاك براس من قبل ومع العديد من المجتمعات الأفريقية في بيرث”.

وأضافت: “في قلب العملية كان الالتزام بالسلامة الثقافية الذي يمنح الفنانين حرية العمل دون خوف أو مساومة”.

وتابعت: “اعترافًا بأن المجتمع منقسم الآن، وأن الفنانين الفلسطينيين غير قادرين على المشاركة في مهرجان سيدني لهذا العام بنفس السلامة الثقافية التي كانت ضرورية جدًا لصنع Black Brass، فإننا نختار عدم قبول أي دعم مالي مباشر من المهرجان”.

مهرجان سيدني يستمر في عمل أنتجه مصمم رقصات إسرائيلي

وأصدر مجلس مهرجان سيدني يوم الثلاثاء بيانًا ثانيًا، يؤيد قراره المثير للجدل بالمضي قدمًا في إنتاج شركة سيدني للرقص بعنوان Decadance. وهو عمل صممه مصمم الرقصات الإسرائيلي أوهاد ناهرين وشركة باتشيفا للرقص في تل أبيب، والتي تشارك في مهرجان سيدني فيها. بتمويل من منحة قدرها 20.000 دولار من سفارة إسرائيل في كانبرا.

وأقر بيان المجلس الأخير بالدعوات المتزايدة للفنانين والجماهير لمقاطعة المهرجان، وهي الحركة التي بدأت في أواخر ديسمبر.

وجاء في البيان أن “مجلس مهرجان سيدني يود بشكل جماعي أن يؤكد احترامه لحق جميع المجموعات في الاحتجاج وإثارة المخاوف”.

وأضاف: “لقد أمضينا وقتًا مع عدد من المجموعات التي لديها مخاوف بشأن هذا التمويل ورحبنا بفرصة التعامل معها. سيتم تكريم جميع اتفاقيات التمويل الخاصة بالمهرجان الحالي – بما في ذلك عقود Decadance – وستستمر العروض”.

وتابع: “في الوقت نفسه، قرر المجلس أيضًا أنه سيراجع ممارساته فيما يتعلق بالتمويل من الحكومات الأجنبية أو الأطراف ذات الصلة”.

وأردف البيان أنه يحترم حق أي فنان في الانسحاب من المهرجان.

واختتم البيان بالقول: “بصفتنا مجلس إدارة ، نطلب حوارًا محترمًا من قبل جميع الأفراد والمنظمات عند التعامل مع الفنانين ، خاصة فيما يتعلق بالقرارات الشخصية التي يتخذها الفنانون”.

انسحابات جديدة 

وأكدت الصحيفة البريطانية أن من بين الفنانين والمنظمات المنسحبة، الممثل الكوميدي نظيم حسين، والفنان التشكيلي خالد سبسابي، والفنان الهزلي بيتي غرومبل، وماليانجابا وباركينجي، فنان الهيب هوب بركاء، بالإضافة إلى فرقة بانكستاون الشعرية، والموسيقي ماركوس ويل.

على إنستغرام، قالت فرقة كاراتيه بوجالو في ملبورن – التي انسحبت أيضًا – إن إجراءات المقاطعة وسحب الاستثمارات لها سجل حافل في محاسبة الحكومات والشركات على أفعالها.

ووفقا لبيان صدر يوم 22 ديسمبر من حركة سيدني، فإنه في الوقت الذي عقدت فيه صفقة الرعاية للمهرجان في مايو شن الجيش الإسرائيلي سلسلة من الغارات الجوية على قطاع غزة. مما أسفر عن مقتل عدد من المدنيين الفلسطينيين.

وجاء في ذلك البيان أن “دعاة فلسطين يدعون جميع معارضي الفصل العنصري إلى مقاطعة مهرجان سيدني 2022”. “من خلال الشراكة مع إسرائيل، سوف يساهم مهرجان سيدني، في تطبيع دولة الفصل العنصري”.

(المصدر: الغارديان – ترجمة وطن)

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.