الأربعاء, مايو 18, 2022
الرئيسيةتقاريرديلي بيست: قضية "الجبري" تمثل فيلماً هوليودياً.. قتل وأمير وجواسيس وإرهابيين

ديلي بيست: قضية “الجبري” تمثل فيلماً هوليودياً.. قتل وأمير وجواسيس وإرهابيين

نشر موقع “ديلي بيست” تقريرا جديدا عن قضية المسؤول الأمني السعودي السابق سعد الجبري ضد ولي العهد السعودي محمد بن سلمان. واصفا القضية بأنه تمثل فيلما هوليوديا لاحتوائها على مؤامرة قتل، وأمير، وجواسيس، وإرهابيين.

معلومات حساسة

وقال الموقع  إن القاضي في ماساتشوستس رفض قضية ضد مسؤول مخابرات سعودي سابق بعد أن تدخل المدير العام الأمريكي للمخابرات الوطني. واقترح أن القضية ستكشف عن معلومات الاستخبارات الأمريكية الحساسة وسوف تلحق الضرر بالأمن القومي.

القضية – التي رفعتها شركة مملوكة من قبل صندوق الاستثمارات العامة السعودي، التابع للمملكة العربية السعودية. وولي العهد السعودي محمد بن سلمان (MBS) – تدور حول نزاع بين الشركة، سكاب، والمسؤول السعودي السابق في مكافحة الإرهاب، سعد الجابري .

وكان الجبري حليفا رئيسيا للولايات المتحدة في معركته من جذر الإرهابيين وإحباط هجمات القاعدة. في إحدى الحالات، ساعد الجبري احباط مؤامرة في تنظيم القاعدة عام 2010 حين خبأ الإرهابيون القنابل في طابعات سطح المكتب في حجرة البضائع على الطائرات المتوجهة إلى الولايات المتحدة.

أسرار غير واضحة

وكان الجابري، الذي دعم سابقًا منافسًا لمحمد بن سلمان، قد اتهم الأمير السعودي سابقًا بالتآمر لقتله.

وتدخل مدير المخابرات الوطنية ، أفريل هينز، العام الماضي، مشيرًا إلى أنه إذا استمرت القضية دون قيود، فقد تظهر أسرار الدولة.

وقالت الحكومة الأمريكية إن القضية قد تؤدي إلى “الكشف عن معلومات يمكن توقعها بشكل معقول للإضرار بالأمن القومي للولايات المتحدة”.

ووفقا للموقع فإن طبيعة أسرار الدولة التي يريد هينز الاحتفاظ بها سرية غير واضحة. حيث إن الإيداعات الإضافية التي توضح بالتفصيل مخاوف الحكومة ليست علنية.

مكافحة الإرهاب

لكن قاضي المحكمة الجزئية الأمريكية ناثانيال إم جورتون قال إن القضية “لا يمكن أن تمضي قدمًا في ضوء مطالبة الحكومة بالامتياز”. وفقًا لملفات المحكمة في محكمة مقاطعة ماساتشوستس.

اقرأ أيضا: حكم أمريكي برفض دعوى رفعتها السعودية ضد سعد الجبري اتهمته باختلاس 3.5 مليار دولار

واعتبر الموقع أن “العائق الأساسي لحل النزاع بين ساكاب والجبري هو. حقيقة أنه خلال الفترة ذات الصلة. كان كلاهما مغمورا في عمل مكافحة الإرهاب في المملكة العربية السعودية جنبا إلى جنب مع الولايات المتحدة .

وكتب القاضي في القرار إن الجبري يدعي أن العرض الكامل لدوره في هذا العمل المضاد للإرهاب سيتفصل عن تصحيح المعاملات الاحتيالية المزعومة “. وأن “إحباط قدرته على اتخاذ أي من هذا القبيل، هو تأكيد حكومتنا في أسرار الدولة والامتياز القانوني فيما يتعلق بمقدار مثير من الأدلة ذات الصلة”.

انقلابات القصر ومقتل خاشقجي

ولفت الموقع إلى إنها قضية تكشف الأساس الحساس لعلاقة الولايات المتحدة مع المملكة العربية السعودية. في حين أن لهذه الدول تاريخًا عميقًا في العمل معًا كحلفاء في بعض جهود مكافحة الإرهاب. فقد اتُهم ولي العهد السعودي في جميع أنحاء العالم بإرسال رجال مهاجمين في جميع أنحاء العالم – لقتل أمثال صحفي الواشنطن بوست جمال خاشقجي – وتنظيم انقلابات القصر. وفي هذه الحالة التخطيط لقتل الجابري.

وفر الجابري من المملكة العربية السعودية في عام 2017 بعد أن دبر محمد بن سلمان انقلابًا في القصر ضد رئيس الجابري آنذاك. الأمير محمد بن نايف (MBN) ، الذي كان التالي في ترتيب العرش.

منذ ذلك الحين، سجنت السعودية طفلي الجابري – في خطوة قال المشرعون الأمريكيون إن الحكومة السعودية قامت بها. في محاولة لابتزاز الجابري لمغادرة كندا والعودة إلى المملكة. التي غادرها خوفًا من الانتقام.

خطوة نادرة

ويقول الخبراء إن التدخل في مثل هذه الحالات لحماية المعلومات السرية. هو خطوة نادرة للغاية يستخدمها مجتمع الاستخبارات الأمريكية فقط في الحالات الخطيرة للغاية. في حين أنه من غير الواضح ما هي المعلومات التي قد يتم الكشف عنها في حالة استمرار القضية.

وقال مسؤول مخابرات سابق لم يكن مخولاً بالتحدث مع الصحافة لموقع The Daily Beast . إن الأمر قد يتراوح بين تعريض مصادر مجتمع المخابرات الأمريكية لعمل محدد من الجواسيس.

وأوضح أن الكشف “سوف يتضمن شيئًا من شأنه أن يكشف المعلومات، مما قد يضر بالأمن القومي. لذلك يمكن إن  كانت هناك علاقة تعاقدية بين وكالة استخبارات وشركة خاصة متورطة في دعوى قضائية. يمكن أن تكشف عن هوية المصادر، يمكن أن تكشف عن كيفية عمل وكالة المخابرات”.

وتابع: “في هذه الحالة. أتوقع أن يكون هذا مزيجًا محتملًا من عدم الرغبة في الكشف عن علاقة كيان ما مع وكالة استخبارات أمريكية. أو عدم الرغبة في الكشف عن أنواع معينة من الأنشطة التي قامت بها وكالات الاستخبارات الأمريكية كجزء من عملها لمكافحة الإرهاب . ”

“لعبة ذكية”

ونقل الموقع عن رئيس محطة وكالة المخابرات المركزية السابق الذي خدم في جميع أنحاء بلاد الشرق الأوسط. دوج لندن، قوله: “قد يكون قرار رفض القضية مؤثرًا في علاقة الولايات المتحدة بالمملكة السعودية. نظرًا لأنه يمكن أن يتجنب إثارة التوترات في المحكمة بين محمد بن سلمان والجابري”.

وأضاف:”كان استدعاء DNI لامتياز الحكومة لمنع الكشف عن معلومات سرية دفاع الجابري المطلوب لتبرئة نفسه. بمثابة لعبة ذكية”.

وتابع: “لقد فشل ذلك في استدعاء محمد بن سلمان بسبب مزاعم ملفقة مستوحاة سياسيًا. لكنه احترم التزامنا بحماية الجابري. شريك المخابرات الذي تصرف بحسن نية وأنقذ حياة الأمريكيين والسعوديين”.

اقرأ أيضا: نجل سعد الجبري يهاجم “ابن سلمان” ويتحدث عن أزمته مع الدولة التي “حمت مؤخرته”

“تصميم رقصات دقيق”

ووصف لندن ما تم بأنه  “تصميم رقصات دقيق”. حقق هدفه دون استفزاز ولي العهد السعودي وتقويض التعاون الأمني الحيوي للمصالح الأمريكية والسعودية.

وعلى الرغم من أن الخبراء يقولون إن خطوة هينز كانت حكيمة. إلا أن هذا لا يعني أن إدارة بايدن فعلت ما يكفي لإبقاء أقدام المملكة العربية السعودية على النار.

وقال لندن: “لن تتحقق المساءلة حقًا إلا إذا ساعدت الإدارة في إنهاء الحرب في اليمن. التي كانت إدارة بايدن تغذيها بصفقات أسلحة مع السعودية في الأيام الأخيرة. وإذا عالجت مقتل خاشقجي واحتجاز طفلي الجابري مع المملكة”.

وأردف:”التزامًا بتعهد حملته بالتعامل مع المملكة بطريقة تراعي حقوق الإنسان. يجب على الرئيس بايدن الاستمرار في السعي وراء المساءلة عن مقتل جمال خاشقجي. وإطلاق سراح ولي العهد السابق محمد بن نايف. وتأمين إطلاق سراح طفلي الجبري المحتجزين”.

 

المصدر: (ديلي بيست – ترجمة وتحرير وطن)

رفيف عبدالله
رفيف عبدالله
كاتبة ومحررة صحفية فلسطينية وصانعة محتوى نصي رقمي ـ مختصة بأخبار الفن والمجتمع والمنوعات والجريمة، تقيم في غزة، درست قسم الصحافة والإعلام بكلية الآداب في الجامعة الإسلامية، تلقت عدة دورات تدريبية بالصحافة الاستقصائية، ودورات في حقوق الإنسان، التحقت بفريق (وطن) منذ عام 2019، وعملت سابقا لدى العديد من المواقع الإخبارية المحلية والعربية، مختصة بصحافة السوشيال ميديا ومواقع التواصل وقياس ردود الأفعال بشأن الأخبار والأحداث الاجتماعية الغريبة والفنية، عربيا وعالميا.
اقرأ أيضاً

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

- Advertisment -

الأحدث