الهدهد

الغزو أمر وارد جدا .. بايدن يتعهد بدعم قوي لـ”زيلينسكي” إذا غزت روسيا أوكرانيا

أكد الرئيس الأمريكي جو بايدن، الأحد، لرئيس أوكرانيا فولوديمير زيلينسكي، أنه سيكون هناك “رد حازم” إذا شنت روسيا غزوًا على الأراضي الأوكرانية.

الولايات المتحدة سترد بحزم إذا غزت روسيا أوكرانيا

وأوضحت السكرتير الصحفي للبيت الأبيض “جين بساكي” في ظهور لتغطية محادثة هاتفية بين بايدن وزيلينسكي، أن الرئيس بايدن أوضح أن الولايات المتحدة وحلفاءها سيردون بحزم إذا غزت روسيا أوكرانيا.

ووفق ما أوردت صحيفة “لارزون” الإسبانية فقد أعرب كل من بايدن وزيلينسكي عن دعمهما للجهود الدبلوماسية. مثل تعيين حوار الاستقرار الاستراتيجي المقرر عقده الأسبوع المقبل، أو قناة مجلس الناتو وروسيا أو منظمة الأمن والتعاون في أوروبا (OSCE).

اقرأ أيضا: ما الذي قد يدفع بوتين إلى شن حرب على أوكرانيا؟

بالإضافة إلى ذلك، شدد بايدن على التزام الولايات المتحدة بسيادة أوكرانيا ووحدة أراضيها ودعم تدابير الحد من الثقة والتوتر في دونباس، فضلاً عن الدبلوماسية النشطة لتنفيذ اتفاقيات مينسك ودعم صيغة نورماندي.

وفي الأسابيع الأخيرة وصل التوتر بين روسيا وأوكرانيا إلى ذروته، بسبب مخاوف دولية من غزو روسي محتمل للإقليم.

محادثة بين بايدن وبوتين 

وأجرى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، والرئيس الأمريكي جو بايدن، محادثة حول هذه المسألة يوم الخميس.

حيث هدد بايدن بفرض عقوبات اقتصادية “غير مسبوقة” في حالة وقوع هجوم افتراضي، وهو أمر نفاه الكرملين.

من جهته اعتبر رئيس لجنة المخابرات بمجلس النواب الأمريكي “آدم شيف” أنه من “المحتمل جدًا” أن تغزو روسيا أوكرانيا، محذرا بقوله إن “العقوبات الهائلة” فقط هي التي يمكن أن تكون بمثابة رادع.

وتابع شيف في برنامج CBS: “أخشى أن يغزو فلاديمير بوتين أوكرانيا على الأرجح. ومع ذلك بصراحة ، لا أفهم أسباب قيامه بذلك ولكن يبدو أن نيته هي ذلك، ما لم نتمكن من إقناعه”.

وكرادع يراهن “شيف” على “مستوى من العقوبات لم تشهده روسيا من قبل”.

اقرأ أيضا: “واشنطن بوست”: هذا هو أفضل رد على تهديدات روسيا بشنّ حرب على أوكرانيا

وأوضح في حديثه: “هذا بالضبط ما نحتاج إلى فعله مع حلفائنا”.

هذا وأشار شيف أيضا إلى أنه “ليس لديه مشكلة” في معاقبة بوتين شخصيًا. لكنه يعتبر أن “العقوبات حسب القطاعات هي الأهم”.

وأضاف: “أعتقد أيضا أنه يمكن أن يكون بمثابة رادع قوي لفهم أنهم إذا قاموا بغزو. فإن الناتو سيكون أقرب إلى روسيا وليس بعيدا”.

(المصدر: لارزون – ترجمة وطن)

باسل النجار

كاتب ومحرر صحفي مصري ـ مختص بالشأن السياسي ـ يقيم في تركيا، درس في أكاديمية (أخبار اليوم) قسم الصحافة والإعلام، حاصل على ماجستير في الصحافة الإلكترونية من كلية الإعلام جامعة القاهرة، تلقى عدة دورات تدريبية بالصحافة الاستقصائية، التحق بفريق (وطن) منذ العام 2017، وعمل سابقا لدى العديد من المواقع الإخبارية المصرية والعربية، مختص بصحافة السوشيال ميديا ومواقع التواصل وقياس ردود الأفعال العربية والعالمية بشأن الأحداث الهامة من خلالها. مشرف على تنظيم عدة ورش تدريبية للصحفيين المبتدئين وحديثي التخرج لإكسابهم المهارات اللازمة للعمل بمجال الصحافة والإعلام،وتوفير المعرفة والمهارات اللازمة للمشاركين وتدريبهم على كيفية اعداد التقارير الصحفية، وأيضا تصوير التقارير الإخبارية وإعداد محتوى البرامج التلفزيونية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى