الرئيسية » الهدهد » غضب في الجزائر .. معرض دبي الثقافي ينسب صور “بنات نايل” للمغرب! (فيديو)

غضب في الجزائر .. معرض دبي الثقافي ينسب صور “بنات نايل” للمغرب! (فيديو)

تسبب معرض دبي الثقافي بموجة جدل وغضب واسعين بين الجزائرين على مواقع التواصل. بعد نسبه صورا تاريخية شهيرة لنساء من قبيلة “أولاد نايل” الجزائرية العريقة للمغرب.

وبحسب مقاطع متداولة وثقت الحدث، فإن الصور التي عرضها معرض دبي الثقافي ضمن “إكسبو دبي”. تعد من أشهر صور “نساء نايل” التاريخية.

وتظهر الصور هؤلاء النسوة الجزائريين وهن يرتدين الزي النايلي مرفوقا بالحلى الجزائري. بينما نسب معرض دبي الثقافي اللباس التقليدي أيضا إلى المغرب.

اقرأ أيضا: مشاركة السلطة الفلسطينية في إكسبو دبي يثير انتقاداً واسعاً

من جانبها استنكرت نوال القاضي سفيرة التراث الجزائري، ما وصفته بالسطو على التراث الثقافي للجزائر.

وقالت إن صورة الملكة الجزائرية “ديهيا” نُسبت أيضا إلى المغرب.

ومعروف أن “ديهيا” تعد من أشهر ملكات الجزائر وحكمت شمال إفريقيا لمدة طويلة واشتهرت بقوتها.

ويشار إلى أن سرقة التراث الجزائري ليست الأولى من نوعها. وأطلق رواد مواقع التواصل بالجزائر وسم تحت عنوان “التراث الجزائري خط أحمر” نددوا فيه بسرقة التراث الجزائري العريق مطالبين السلطات بالتدخل.

https://twitter.com/DziriyaLalla/status/1476943230285627392

وكتبت ناشطة باسم نورة كمال مستنكرة: “مهزلة كبيرة في معرض اكسبو دبي، معرض بمعايير عالمية لا ينتبه لعملية سطو ونهب وسرقة كبيرة تحدث”!

وتابعت موضحة: “تم عرض صورة للمرأة نايلية من الجزائر للمصور رودلف لينرت في الجناح المغربي على انها من التراث المغربي”.

واختتمت مهاجمة المغرب: “الدولة الجارة تعبث بتاريخ الجزائر وتعرضه في مختلف دول العالم على أنه تراثها”.

قبيلة أولاد نايل الجزائرية العريقة

ويشار إلى أن “أولاد نايل” هي قبيلة واتحاد قبلي يستوطن جبال أولاد نايل في الجزائر.

ويتواجد هذا الاتحاد القبلي بشكل رئيسي في مدينة “بوسعادة” بالمسيلة والجلفة، بسكرة. لكن هناك أيضا عدد كبير منهم في ولاية غرداية، حول منطقة أجدادهم.

وتدعي التقاليد الشفهية لأولاد نائل النسب العربي من القبائل القديمة. التي وصلت إلى المنطقة منذ حوالي ألف سنة.

اقرأ أيضا: توقعات ميشال حايك للمغرب والجزائر: حزن وقلق ومخطط خطير!

وبعض هذه التقاليد ترجع أصولها إلى بنو هلال. التي قدمت إلى المرتفعات عبر الوادي، وغرداية. في حين يدعي آخرون أنهم ينحدرون مباشرة من إدريس الأول.

كما تتضارب الروايات حول مؤسس القبيلة وتختلف حسب صاحبها وأصلها.

وتقول أحد هذه الروايات أن محمد نايل من ذرية الخرشفيين أولاد أحمد البحر الصامت الخرشفي بن مسعود بن عيسى. من أهل القرن السادس عشر الميلادي.

وهو أحد تلامذة الشيخ أحمد بن يوسف الراشدي دفين مدينة مليانة. يرجح أن يكون تاريخ ميلاده محصورا بين 1436م و1442م، وتاريخ وفاته ما بين 1524م و1527م.

(المصدر: تويتر – وطن)

قد يعجبك أيضاً

7 رأي حول “غضب في الجزائر .. معرض دبي الثقافي ينسب صور “بنات نايل” للمغرب! (فيديو)”

  1. هذا حال من لا أصل له ولا حضارة يسطو على تراث الآخرين عسى أن يجد من يسانده في محاولاته البائسة في إثبات هويته المزعومة … وهذا الداء ليس بجديد فالحضارة الغربية التي قامت على سرقة الحضارة العربية وحتى توهم العالم بأن ما وصلت إليه هو من موروثاتها العلمية والثقافية راحت تحرف التاريخ وتحرف أسماء العلماء العرب والمسلمين وتسرق مجمل التراث العربي والإسلامي …
    وسلك الإسرائليون نفس المنهج فقلّبوا الأرض في فلسطين المحتلة بحثا عن تراث مزعوم أو ما يثبت ملكيتهم للأرض المغتصبة فلم يجدوا حتى عشر دليل يثبت مزاعمهم فراحوا يسرقون التراث الفلسطيني من ملابس وأكل وعادات وتقاليد وتراث اهل الشام بصفة عامة … ثم انتقل هذا الداء إلى دول قزمية كالحمارات ومهلكة الغروب؛ فالأولى نسبت إليها الحضارة الفرعونية والرومانية وعن قريب ستنسب لها حضارة القمر والمريخ … وأما مهلكة الغروب فهي تحاول تقليد كل مالدى جارتها الجزائر التي تزخر بتراث ثقافي وحضاري لا مثيل له حوأكثر من ذلك حباها الله بطبيعة لا مثيل لها…
    فلم يسلم من سرقة مهلكة الأفول لا المأكولات الجزائرية ولا اللباس خاصة اللباس النسوي ولا المصوغات ولا المسيقى والأغاني حتى وصلت بهم الوقاحة أن جنّسوا أحد كبار موسيقى الراي والمدعو الداب خالد حتى يضموا هذا النوع من الموسيقى اليهم …
    أختم بهذا المثل : سألوا جميع المخلوقات عن أصولهم فكان كل واحد يعتز بأصله وانتمائه فيذكر أن أباه هو كذا فجاء دور البغل فسألوه من أبوك فقال إن خالي الحصان … ولم يقل أن أباه هو الحمار
    وهكذا يبقى معدن الذهب صافيا لا يتغير ويبقى القصدير قصديرا لا شأن له في السوق ولا يستعمل في أدنى المصنوعات …

    رد
    • لاتتحدت عن شيء لاتعلمه فهده الدولة التي لا أصل لها حسب قولك تأسست 400قبل الميلاد و أخدت إستقلالها سنة 1956 أي قبل أن تتأسس الجزائر ويَضم المغرب عددًا من مواقع التراث العالمي مثل: الموقع الأثري لوليلي، المدينة القديمة لمكناس، قصبة أيت بن حدو، المدينة القديمة للصويرة، المدينة القديمة لفاس، المدينة القديمة لمراكش، المدينة القديمة لتطوان، المدينة القديمة للجديدة، بالإضافة إلى العاصمة الحديثة والمدينة القديمة للرباط أما بنسبة للمأكولات والملابس فتتميز الأزياء التقليدية المغربية بالتنوع حيث تُعرف كل مدينة بطرز معيّن يُنسب لها. من أشهر الألبسة للذكور هناك الجلابة الرجالية، القفطان الرجالي، الكندورة الرجالية، الجبادور الرجالي، القشابة، الدراعة، والبلغة؛ ومن أشهر الألبسة للإناث هناك الجلابة النسائية، القفطان النسائي، الكندورة النسائية، الجبادور النسائي، التكشيطة، المنصورية، المضمة، البرنوس، الحايك، اللبسة، الشدة، اللباس الجبلي، الكسوة الكبيرة، الملحفة، والشربيل.و يُعَد المطبخ المغربي من أكثر المطابخ تنوعًا في العالم ويَرجع ذلك إلى تفاعل البلاد مع العالم الخارجي منذ القدم، فهو مزيج من المطبخ الأمازيغي والعربي والأندلسي والمتوسطي. وفي هذا الصدد يُعِد الطهاة المغاربة وجبات المطبخ المغربي الذي تَصدَّر المرتبة الأولى عربيًا وأفريقيًا، والمرتبة الثانية عالميًا سنة 2012 بعد المطبخ الفرنسي.من أشهر الأطباق المغربية هناك الكسكس، البسطيلة، المروزية، الطاجين، الطنجية، الزعلوك، البيصارة، الحرشة، المسمن، البغرير، الرفيسة، والحريرة؛ ورغم أن الأخيرة هي عبارة عن شوربة، فإنها تُعتبر وجبة كاملة وتقدم عادة مع التمر خلال شهر رمضان.

      المشروب الأكثر شعبية هو الشاي الأخضر بالنعناع، يُعَد حُسن تحضير الشاي بالنعناع في المغرب شكلًا من أشكال الفن وشربه مع الأمن أشهر الأطباق المغربية هناك الكسكس، البسطيلة، المروزية، الطاجين، الطنجية، الزعلوك، البيصارة، الحرشة، المسمن، البغرير، الرفيسة، والحريرة؛ ورغم أن الأخيرة هي عبارة عن شوربة، فإنها تُعتبر وجبة كاملة وتقدم عادة مع التمر خلال شهر رمضان.
      المشروب الأكثر شعبية هو الشاي الأخضر بالنعناع، يُعَد حُسن تحضير الشاي بالنعناع في المغرب شكلًا من أشكال الفن وشربه مع الأصدقاء وأفراد الأسرة هو أحد طقوس اليوم التقليدي
      إذن فالمغرب لايحتاج لثرات أحد لكن أنا أعذر جاهلا مثلك فالمغرب ألماس ليس ذهب أو نحاس أو حتى قصدير

      رد
  2. لم يسلم ايضا سيف فليسة المشهور الذي يعود اصله الى منطقة فليسن الكائنة بين دلس وازفون ونسبوه ايضا لهم. احشموا يا مراركة عيب!!!

    رد
  3. السرقة راك معروفين بها انتم الجزائريين أي حاجة مغربية تنسبوها لراسكم هادو لي دايرين صليب فجهتهم يمثلوكم حاشا يكونو مغربيات الله يعفو لكم على كركم طاب بينا

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.