الهدهد

نجل سعد الجبري يهاجم “ابن سلمان” ويتحدث عن أزمته مع الدولة التي “حمت مؤخرته”

علق الدكتور خالد الجبري نجل المسؤول الأمني السعودي السابق، سعد الجبري، على خسارة ولي العهد السعودي محمد بن سلمان لقضية كان قد رفعها امام المحاكم الامريكية ضد والده يتهمه فيه بالاختلاس.

وقال نجل سعد الجبري في تدوينة له عبر حسابه بموقع التدوين المصغر “تويتر” رصدتها “وطن”: “عندما تكون في صراع غير متكافىء مع سايكوباثي مافيوي مهووس بتسخير جميع موارد الدولة التي اختطفها لتدميرك أنت وأسرتك. فإن غباءه المفرط يصبح أحد أسلحتك”.

اقرأ أيضاً: ابنة سعد الجبري تفضح ماذا فعل سعود القحطاني ومحمد آل الشيخ بزوجها!

وأوضح أنه “ومن مظاهر هذه الحماقة تحويله لخصومة شخصية إلى أزمة علاقات دولية وأمن قومي. لأقوى دولة في العالم (الدولة التي حمت مؤخرته)”.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد تفاخر بإنقاذه ولي العهد السعودي محمد بن سلمان من تحقيقات الكونغرس الأمريكي بعد القتل الوحشي للكاتب الصحفي جمال خاشقجي.

حيث قال الصحفي الشهير بوب وودوارد في كتابه “الغضب” والذي نشر في سبتمبر/أيلول الماضي. أنه سأل الرئيس الأمريكي عن دور ابن سلمان في مقتل خاشقجي، ليرد عليه: “لقد أنقذت مؤخرته وتمكنت من إقناع الكونجرس بتركه وشأنه”.

“هزيمة ابن سلمان”

يشار إلى انه في قرار ينظر إليه كهزيمة لحاكم السعودية الفعلي محمد بن سلمان، رفض قاض أمريكي دعوى رفعتها شركة مملوكة للدولة ضد المعارض وضابط المخابرات السابق سعد الجبري، المعروف بقربه من محمد بن نايف.

وقال قاضي محكمة ماساتشوستس الجزئية الأمريكية ناثانيال جورتون في رفضه القضية يوم الأربعاء (29 ديسمبر/ كانون الأول) إن “المحكمة غير مقتنعة” أنه يمكنها الحكم لصالح شركة سكاب السعودية القابضة (مملوكة للدولة السعودية). دون تضمين المواد التي تعتبرها حكومة الولايات المتحدة من أسرار الدولة.

كما أضاف أن قضية سكاب أيضا غير مبنية على أساس في القانون الاتحادي أو قانون ماساتشوستس.

وقاضت شركة سكاب وتسع شركات سعودية أخرى الجبري أمام محكمة كندية مدعية أنه خلال خدمته مع الأمير محمد بن نايف. كان العقل المدبر لمخطط الاحتيال عليها بمبلغ 3.5 مليار دولار.

وهذه الشركات تابعة لشركة مملوكة لصندوق الثروة السيادي السعودي الذي يرأسه الأمير محمد بن سلمان.

في حين ينفي الجابري ذلك الادعاء.

“سكاب” سعت للاستيلاء على 8 شقق في بوسطن

كما رفعت سكاب قضية أمام محكمة اتحادية في ماساتشوستس ضد الجبري واثنين من أبنائه. ساعية للاستيلاء على ثماني وحدات سكنية يملكونها في بوسطن تحسبا لكسبها القضية الكندية.

وفي سبتمبر/ أيلول، اتخذت مديرة المخابرات الوطنية الأمريكية أفريل هاينز خطوة استثنائية بالتدخل في قضية ماساتشوستس. متذرعة بامتياز أسرار الدولة لوقف نشر المعلومات السرية التي تعد ضارة بالأمن القومي.

وكان الجبري معاونا مقربا للأمير محمد بن نايف، وزير الداخلية السعودي السابق الذي أزاحه الأمير محمد بن سلمان من ولاية العهد في انقلاب بالقصر عام 2017. وفرّ الجبري إلى كندا.

بينما قال الجبري في دعوى قضائية بالولايات المتحدة في 2020. أن السلطات الكندية أحبطت محاولة لقتله عن طريق “فريق اغتيال” أرسله الأمير محمد بن سلمان. بعد أقل من أسبوعين على قتل خاشقجي.

(المصدر: تويتر – وطن)

سالم حنفي

-سالم محمد حنفي، صحفي فلسطيني وعضو نقابة الصحفيين الفلسطينيين. مهتم بالشؤون السياسية والعربية ويشرف على تحرير القضايا السياسية في قسم هدهد بموقع "وطن" يغرد خارج السرب منذ العام 2018". -حاصل على بكالوريوس العلوم السياسية من كلية الاقتصاد والعلوم الاجتماعية بجامعة النجاح في نابلس-فلسطين. -ماجستير العلوم السياسية من كلية الحقوق والعلوم الاقتصادية والسياسية بجامعة تونس المنار في تخصص "النظم السياسية". -حاليا، مقيد ببرنامج الدكتوراه بنفس الجامعة لتقديم أطروحة بعنوان:"التيار السلفي وأثره على التراجع الديمقراطي في بلدان الربيع العربي". -عملت لدى العديد من الصحف والمواقع الإلكترونية، (مراسل صحفي لصحيفة الأيام الفلسطينية عام 2009، ومعد للبرامج السياسية والنشرات الإخبارية في راديو الرابعة الفلسطيني، مراسل لبوابة القاهرة عام 2012، محرر ديسك مركزي في صحيفة العرب القطرية، محرر أول في موقع بغداد بوست).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى