الرئيسيةالهدهدمبلغ ضخم.. ابن سلمان يشتري نادي "إنتر ميلان" الإيطالي ويفاوض لشراء مارسيليا...

مبلغ ضخم.. ابن سلمان يشتري نادي “إنتر ميلان” الإيطالي ويفاوض لشراء مارسيليا وآخر برازيلي

- Advertisement -

كشف موقع “International Business Times” بأن صندوق الثروة السعودي الذي يرأسه ولي العهد محمد بن سلمان اشترى نادي “إنترميلان” الإيطالي مقابل مليار يورو.

مقابل مليار دولار “نادي إنتر ميلان”

وقال الموقع إنه خلال الأيام المقبلة، بينما تصل الأوراق القانونية إلى المقر الرئيسي لإنتر ميلان في إيطاليا، سيتم الإعلان عن “تغيير اللعبة”، حيث سيستحوذ صندوق الاستثمارات العامة السعودي (PIF) على فريق كرة القدم الإيطالي المرموق إنتر ميلان.

وبحسب الموقع فإن الاستحواذ على الفريق الإيطالي في إيطاليا، مقابل مليار دولار يعتبر أمرا مذهلا، وسيكون صندوق الاستثمارات العامة أكبر مساهم في النادي.

- Advertisement -

وأكد الموقع على أن السبب الرئيسي وراء بيع الفريق هو ضائقة مالية، حيث أنه من المعروف أن الملاك الصينيين، Suning Holdings Group التي استحوذت على فريق كرة القدم في يونيو 2016، كانوا يبحثون بنشاط عن مستثمر للانضمام إليهم منذ عام 2019 لامتصاص بعض الضغط.

ويسيطر المالك الصيني على 70٪ من أسهم الفريق. وتحت قيادته حقق الإنتر أداءً جيدًا كفريق فاز بالدوري الوطني في عام 2020. ومع ذلك، كان أداء إنتر ماليًا سيئًا للغاية. وخسر 320 مليون دولار فقط في 2020-2021. حتى الآن.

وأشار الموقع إلى أن الإنتر يواصل خسارة حوالي 15 مليون دولار شهريًا. وعلى الرغم من فوزه بلقب الدوري الوطني العام الماضي. فقد اضطر لبيع اثنين من أفضل لاعبيه، المهاجم البلجيكي روميلو لوكاكو والمغربي أشرف حكيمي. مما سمح لمالكيه الصينيين باسترداد 150 مليون دولار، كما تركوا مدير الفريق.

- Advertisement -

ووفقا للموقع، فإنه بشكل عام، ليس سراً أن فرق كرة القدم الإيطالية كانت تسعى بشدة لجذب مستثمرين جدد مع تراجع ميزانيتها العمومية، ومع انتشار الوباء الذي أبعد المشجعين عن الملاعب. تراكمت بعض أندية إيطاليا الأكثر نجاحًا مثل إنتر ميلان ويوفنتوس وروما، وهو مستوى لا يمكن تحمله من الديون.

وأوضح أن هذا الدين أصبح حافزًا لتسريع الاستثمارات في كرة القدم الإيطالية. كما ورد في مقال آخر في نوفمبر 2021 ، على مدى السنوات الثلاث الماضية. حيث أصبحت صناديق الاستثمار في أمريكا الشمالية المساهمين الرئيسيين في 6 فرق إيطالية من دوري الدرجة الأولى الإيطالي من إجمالي 20. حيث ضخت مليارات الدولارات في كرة القدم الإيطالية.

السعودية تتبع الإمارات العربية المتحدة وقطر في مجال كرة القدم

ويمثل الاستحواذ السعودي على نادي النيرازوري، أحد أكثر الفرق شهرة في العالم. ثاني أكبر استحواذ على نادي كرة القدم في PIF بعد نيوكاسل يونايتد (الدوري الإنجليزي الممتاز) الذي اكتمل في أكتوبر 2021. وهذا يجعل المملكة العربية السعودية بطلاً رياضيًا أكثر تنافسية في منطقة مجلس التعاون الخليجي، بالنظر إلى أن الإمارات العربية المتحدة وقطر تعملان في مجال كرة القدم لفترة أطول بكثير من خلال استحواذهما على مانشستر سيتي وباريس سان جيرمان على التوالي.

اقرأ أيضا: السعودية تشتري نادي نيوكاسل الإنجليزي ؟.. صندوق الاستثمارات أتم الصفقة رسميا وهذا ما دفعه

وأشار الموقع إلى أنه في عهد ولي العهد الأمير محمد بن سلمان (MBS)، اتبعت المملكة العربية السعودية جيرانها. وشرعت في استراتيجية تنمية اقتصادية مماثلة. تشمل استثمارات بمليارات الدولارات في الرياضة والترفيه والسياحة سعياً للاستفادة من حقوق الملكية القوية لهذه الأندية الرياضية.

ما هي أهداف السعودية؟

قال أندريا زانون، مستشار ESG الذي قدم المشورة لأكثر من 15 وزيرًا للمالية في الشرق الأوسط وشركة دولية بشأن استراتيجيات النمو تعليقا على الأمر. إنه تحت قيادة ولي العهد محمد بن سلمان، تعمل المملكة العربية السعودية على تنويع اقتصادها بقوة. مع الاستحواذ على إنتر، الذي يضيف إلى عمليات الاستحواذ المحتملة لفريق مارسيليا الفرنسي. وكذلك فريق برازيلي من الدرجة الأولى. تهدف المملكة العربية السعودية إلى أن تصبح لاعبًا رئيسيًا في كرة القدم الدولية.

وأضاف أن عمليات الاستحواذ التي قامت بها هذه الفرق أيضًا مع الاستثمار الاستراتيجي الذي حددته رؤية MBS 2030 (اختارت الرؤية 13 قطاعاً بما في ذلك كرة القدم والترفيه والسياحة). تتماشى مع مخطط الرؤية والتحول الاقتصادي للمملكة العربية السعودية.

اقرأ أيضا: وثيقة كشفت حجم التعاون السري وتبادل المعلومات.. السعودية تشتري أسلحة وأنظمة رصد وتنصت من تل أبيب عبر هذا الوسيط

واختتم قائلا: “ببساطة، يستفيد صندوق الاستثمارات العامة من السيولة الهائلة المتولدة من عائدات النفط. لتنويع الاقتصاد السعودي بعيدًا عن الهيدروكربونات والاستثمار في الرياضة والسياحة والترفيه وغيرها”.

وأوضح أن هذا كان غير وارد قبل أن يتولى ولي العهد الأمير محمد بن سلمان المسؤولية في عام 2017. وبمجرد أن يصبح هذا الاستحواذ علنيًا. سيصبح إنتر ميلان الفريق الأغنى في العالم. علاوة على ذلك، في ظل الشراكة مع المملكة العربية السعودية، من خلال إنتر ميلان. يمكن لإيطاليا التفكير بشكل كبير في استعادة هيبة كرة القدم الدولية التي فقدتها على مر السنين.

(المصدر: International Business Times – ترجمة وطن)

باسل النجار
باسل النجار
كاتب ومحرر صحفي مصري ـ مختص بالشأن السياسي ـ يقيم في تركيا، درس في أكاديمية (أخبار اليوم) قسم الصحافة والإعلام، حاصل على ماجستير في الصحافة الإلكترونية من كلية الإعلام جامعة القاهرة، تلقى عدة دورات تدريبية بالصحافة الاستقصائية، التحق بفريق (وطن) منذ العام 2017، وعمل سابقا لدى العديد من المواقع الإخبارية المصرية والعربية، مختص بصحافة السوشيال ميديا ومواقع التواصل وقياس ردود الأفعال العربية والعالمية بشأن الأحداث الهامة من خلالها. مشرف على تنظيم عدة ورش تدريبية للصحفيين المبتدئين وحديثي التخرج لإكسابهم المهارات اللازمة للعمل بمجال الصحافة والإعلام،وتوفير المعرفة والمهارات اللازمة للمشاركين وتدريبهم على كيفية اعداد التقارير الصحفية، وأيضا تصوير التقارير الإخبارية وإعداد محتوى البرامج التلفزيونية.
اقرأ أيضاً

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

اشترك في نشرتنا البريدية

حتى تصلك أحدث أخبارنا على بريدك الإلكتروني

تابعونا

- Advertisment -

الأحدث