الرئيسية » الهدهد » داعية أزهري: الموسيقى حلال والصحابة كانوا يعزفون على العود! (فيديو)

داعية أزهري: الموسيقى حلال والصحابة كانوا يعزفون على العود! (فيديو)

نفى الداعية الأزهري أسامة إبراهيم، أن تكون الموسيقى حراما. زاعما أن الذين يحرمونها يستندون في أدلتهم إلى قول صحابي واحد من صحابة رسول الله (صلى الله عليه وسلم)، وهو الصحابي عبدالله بن مسعود، بحسب قوله.

وقال الداعية المصري خلال لقائه ببرنامج “القاهرة اليوم” المذاع عبر فضائية “اليوم”، أن ما وصفه بمفسر القرن الأول “مجاهد” أخذ هذا القول وفسره بحرمة الغناء مستنداً إلى قول الله سبحانه وتعالى في صدر سورة “لقمان”: “وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّخِذَهَا هُزُوًا”.

اقرأ أيضا: #يا_الازهر_خليك_في_العسكر هاشتاج تونسي مثير للجدل ردا على تدخل الأزهر في الشأن التونسي

وأوضح أنهم أخذوا هذا القول. وقالوا إن الغناء والموسيقى حرام بالرغم من أنه قول واحد. مضيفاً أن هناك مفاجآت عديدة من خلال اجتماع سيظهر للناس. أنه في بعض الأحيان كان الإجماع يعبر عن ثقافة عصر معين. وغير معقول أن نأخذ إجماع عصر ونطبقه في العصر الحالي.

وأشار إلى أن المذهب الحنفي يقول إنه لا يجوز جعل قول صحابي واحد تفسيراً مطلقاً لكتاب الله سبحانه وتعالى. زاعما أن هناك كثير من الصحابة في عهد رسول الله كانوا يمارسون العزف على آلة العود. ومنهم عبدالله بن الزبير حين دخل عليه عبدالله بن عمر رضي الله عنه ذات مرة وقال له ما هذا ميزان شامي ليرد عليه بن الزبير لا هذا ميزان يزن العقول.

وتابع أيضا أن سيدنا سعد بن عبد الرحمن بن عوف كان يضرب العود.

(المصدر: يوتيوب – وطن)

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.