الهدهد

داعية أزهري: الموسيقى حلال والصحابة كانوا يعزفون على العود! (فيديو)

نفى الداعية الأزهري أسامة إبراهيم، أن تكون الموسيقى حراما. زاعما أن الذين يحرمونها يستندون في أدلتهم إلى قول صحابي واحد من صحابة رسول الله (صلى الله عليه وسلم)، وهو الصحابي عبدالله بن مسعود، بحسب قوله.

وقال الداعية المصري خلال لقائه ببرنامج “القاهرة اليوم” المذاع عبر فضائية “اليوم”، أن ما وصفه بمفسر القرن الأول “مجاهد” أخذ هذا القول وفسره بحرمة الغناء مستنداً إلى قول الله سبحانه وتعالى في صدر سورة “لقمان”: “وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّخِذَهَا هُزُوًا”.

اقرأ أيضا: #يا_الازهر_خليك_في_العسكر هاشتاج تونسي مثير للجدل ردا على تدخل الأزهر في الشأن التونسي

وأوضح أنهم أخذوا هذا القول. وقالوا إن الغناء والموسيقى حرام بالرغم من أنه قول واحد. مضيفاً أن هناك مفاجآت عديدة من خلال اجتماع سيظهر للناس. أنه في بعض الأحيان كان الإجماع يعبر عن ثقافة عصر معين. وغير معقول أن نأخذ إجماع عصر ونطبقه في العصر الحالي.

وأشار إلى أن المذهب الحنفي يقول إنه لا يجوز جعل قول صحابي واحد تفسيراً مطلقاً لكتاب الله سبحانه وتعالى. زاعما أن هناك كثير من الصحابة في عهد رسول الله كانوا يمارسون العزف على آلة العود. ومنهم عبدالله بن الزبير حين دخل عليه عبدالله بن عمر رضي الله عنه ذات مرة وقال له ما هذا ميزان شامي ليرد عليه بن الزبير لا هذا ميزان يزن العقول.

وتابع أيضا أن سيدنا سعد بن عبد الرحمن بن عوف كان يضرب العود.

(المصدر: يوتيوب – وطن)

سالم حنفي

-سالم محمد حنفي، صحفي فلسطيني وعضو نقابة الصحفيين الفلسطينيين. مهتم بالشؤون السياسية والعربية ويشرف على تحرير القضايا السياسية في قسم هدهد بموقع "وطن" يغرد خارج السرب منذ العام 2018". -حاصل على بكالوريوس العلوم السياسية من كلية الاقتصاد والعلوم الاجتماعية بجامعة النجاح في نابلس-فلسطين. -ماجستير العلوم السياسية من كلية الحقوق والعلوم الاقتصادية والسياسية بجامعة تونس المنار في تخصص "النظم السياسية". -حاليا، مقيد ببرنامج الدكتوراه بنفس الجامعة لتقديم أطروحة بعنوان:"التيار السلفي وأثره على التراجع الديمقراطي في بلدان الربيع العربي". -عملت لدى العديد من الصحف والمواقع الإلكترونية، (مراسل صحفي لصحيفة الأيام الفلسطينية عام 2009، ومعد للبرامج السياسية والنشرات الإخبارية في راديو الرابعة الفلسطيني، مراسل لبوابة القاهرة عام 2012، محرر ديسك مركزي في صحيفة العرب القطرية، محرر أول في موقع بغداد بوست).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى