تقارير

محكمة بريطانية تأمر حاكم دبي بدفع 554 مليون جنيه للأميرة هيا بنت الحسين

قالت وكالة “رويترز” للأنباء إن محكمة بريطانية أصدرت حكمها في القضية المرفوعة من الأميرة هيا بنت الحسين ضد زوجها حاكم دبي محمد بن راشد، حيث أمرت حاكم دبي بدفع 554 مليون جنيه استرليني لتسوية خلاف مع زوجته السابقة على حضانة طفليهما.

وقال القاضي فيليب مور إنّ “الأميرة هيا بنت الحسين لا تطلب مكافأة لنفسها. إنما الأمن مدى الحياة لها ولأبنائها” وتعويضها عن الممتلكات التي فقدتها نتيجة انهيار الزوجية.

ووجه حاكم دبي بدفع دفعة واحدة قدرها 251.5 مليون جنيه إسترليني في غضون ثلاثة أشهر إلى الأميرة هيا من أجل صيانة قصورها البريطانية. ولتغطية الأموال التي قالت إنها مستحقة لها مقابل مجوهرات وخيول، وتكاليف الأمن المستقبلية.

كما طلب من الشيخ، توفير 3 ملايين جنيه لتعليم جليلة (14 عامًا)، وزايد (9 سنوات). و 9.6 مليون جنيه متأخرات.

كما طلب منه دفع 11.2 مليون جنيه سنويًا للأطفال وأمنهم عندما يصبحون بالغين.

وسيتم ضمان هذه المدفوعات من خلال ضمان بقيمة 290 مليون جنيه يحتفظ به بنك HSBC.

والمبلغ النهائي، على الرغم من اعتقاد بعض المحامين في لندن أنه أكبر تعويض أمرت بها محكمة الأسرة الإنجليزية على الإطلاق. إلا أنه أقل من نصف 1.4 مليار جنيه إسترليني التي كانت تسعى إليها الأميرة هيا في الأصل.

الأميرة هيا للمحكمة: أريد أن أكون حرة 

خلال ما يقرب من سبع ساعات من الإدلاء بشهادتها، قالت الأميرة هيا (47 عامًا)، إن مبلغًا كبيرًا لمرة واحدة سيسمح لها براحة، ويزيل قبضة الشيخ عليها وعلى أطفالهما.

وقالت للمحكمة “أريد حقًا أن أكون حرة وأريدهم أن يكونوا أحرارًا”.

بعد صدور الحكم، قال متحدث باسم الشيخ محمد بن راشد إنه “حرص دائمًا على توفير الرعاية لأطفاله”. وطالب وسائل الإعلام باحترام خصوصيتهم.

بينما لم يرد محامي هيا على الفور على طلب للتعليق.

وقال محامي الأميرة هيا نيكولاس كوزورث: إن الرسوم القانونية على مدى عامين ونصف وصلت إلى أكثر من 70 مليون جنيه. مضيفًا أن “المدى الحقيقي للمبالغ الهائلة التي أنفقها محمد بن راشد لن يعرف أبدًا”.

وبحسب تفاصيل التسوية، سيخصص الجزء الأكبر من جائزة هيا المالية للأمن.

وجاء في الحكم أن هذا كان لإبقاء الأطفال في مأمن من أن يختطفهم والدهم.

وقال مور إن هيا وأطفالها بحاجة إلى بند شامل لحمايتهم من الشيخ محمد بن راشد. وكذلك بسبب مكانتهم الملكية.

وأضاف: “بشكل فريد على الإطلاق. فإن التهديد الرئيسي الذي يواجهونه يأتي من (الشيخ) نفسه وليس من مصادر خارجية”.

(المصدر: رويترز – ترجمة وطن) 

سالم حنفي

-سالم محمد حنفي، صحفي فلسطيني وعضو نقابة الصحفيين الفلسطينيين. مهتم بالشؤون السياسية والعربية ويشرف على تحرير القضايا السياسية في قسم هدهد بموقع "وطن" يغرد خارج السرب منذ العام 2018". -حاصل على بكالوريوس العلوم السياسية من كلية الاقتصاد والعلوم الاجتماعية بجامعة النجاح في نابلس-فلسطين. -ماجستير العلوم السياسية من كلية الحقوق والعلوم الاقتصادية والسياسية بجامعة تونس المنار في تخصص "النظم السياسية". -حاليا، مقيد ببرنامج الدكتوراه بنفس الجامعة لتقديم أطروحة بعنوان:"التيار السلفي وأثره على التراجع الديمقراطي في بلدان الربيع العربي". -عملت لدى العديد من الصحف والمواقع الإلكترونية، (مراسل صحفي لصحيفة الأيام الفلسطينية عام 2009، ومعد للبرامج السياسية والنشرات الإخبارية في راديو الرابعة الفلسطيني، مراسل لبوابة القاهرة عام 2012، محرر ديسك مركزي في صحيفة العرب القطرية، محرر أول في موقع بغداد بوست).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى