الهدهد

فيديو صادم.. الأمن المغربي يسحل مواطنة صحراوية لاحتفالها بفوز الجزائر على المغرب

تداول ناشطون عبر مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو مرعب يرصد لحظة قيام قوات الأمن المغربي بالاعتداء على مواطنة صحراوية بسبب احتفالها بفوز المنتخب الجزائري على نظيره المغربي في المباراة التي أقيمت بين المنتخبين ضمن مباريات كأس العرب المقامة في العاصمة القطرية الدوحة.

ووفقا للفيديو المتداول الذي رصدته “وطن”، فقد أمسكت قوات الامن المغربية السيدة الصحراوية من شعرها وسحلتها أرضا. في حين واصل آخرون ضربها بأرجلهم على وجهها وكافة أنحاء جسدها، في حين كانت تصرخ ألما.

كما تداول ناشطون، صورة لسيدة أخرى قامت أجهزة أمن “المخزن” بالاعتداء عليها لذات السبب.

ووفقا للصور المنشورة، فقد تعرضت السيدة الصحراوية لجرح قطعي عميق في رأسها استدعى خياطته بأكثر من 7 غرز طبية.

وتزامناً مع هذه الاعتداءات عقد مستشار الشؤون السياسية بالسفارة الأمريكية بالمغرب دافيد فيشر اجتماعا مع المدافعة الصحراوية عن حقوق الإنسان ورئيسة الهيئة الصحراوية لمناهضة الاحتلال المغربي امينتو حيدر.

انتهاكات جسيمة بحق الصحراويين 

وخلال الاجتماع تم التطرق إلى العديد من الانتهاكات الجسيمة التي تطال المواطن الصحراوي داخل الجزء الذي تسيطر عليه المغرب من الصحراء الغربية. والتي يتمادى فيها الانظام المغربي في ارتكابها بشكل ممنهج. ومستمر ضد المدنيين الصحراويين والاعلاميين والمدافعين عن حقوق الانسان ولا سيما أعضاء الهيئة.

كما تم تسليط الضوء على العديد من الحالات وعلى رآسها حالة المدافعة عن حقوق الانسان عضو الهيئة سلطانة خيا. والتي حمل أعضاء الهيئة المجتمع الدولي والولايات المتحدة الامريكية مسؤولية الوضع الإنساني المتدهور الذي تعيشه سلطانة خيا وعائلتها.

كما نبه أعضاء الهيئة الى السياسات الانتقامية التي تنهجها السلطات المغربية ضد الإطارات الصحراوية من نقل تعسفي وابعاد قسري وفصل عن العمل. من اجل ثنيهم عن الاستمرار في نضالهم السلمي كحالة العديد من أعضاء الهيئة.

وفيما يتعلق بالوضع السياسي جدد أعضاء الهيئة موقفهم المطالب باحترام إرادة الشعب الصحراوي عبر تمكينه من ممارسة حقه الغير قابل للتصرف في تقرير مصيره وحقه في الحرية والاستقلال. وذلك وفقا لمقتضيات القانون الدولي المنظم لشكل وكيفية تصفية الاستعمار.

كما تم المطالبة بضرورة الإسراع بإيجاد حل للقضية الصحراوية التي طال امدها ما تسبب في معاناة الشعب الصحراوي.

(المصدر: وطن –  تويتر)

 

سالم حنفي

-سالم محمد حنفي، صحفي فلسطيني وعضو نقابة الصحفيين الفلسطينيين. مهتم بالشؤون السياسية والعربية ويشرف على تحرير القضايا السياسية في قسم هدهد بموقع "وطن" يغرد خارج السرب منذ العام 2018". -حاصل على بكالوريوس العلوم السياسية من كلية الاقتصاد والعلوم الاجتماعية بجامعة النجاح في نابلس-فلسطين. -ماجستير العلوم السياسية من كلية الحقوق والعلوم الاقتصادية والسياسية بجامعة تونس المنار في تخصص "النظم السياسية". -حاليا، مقيد ببرنامج الدكتوراه بنفس الجامعة لتقديم أطروحة بعنوان:"التيار السلفي وأثره على التراجع الديمقراطي في بلدان الربيع العربي". -عملت لدى العديد من الصحف والمواقع الإلكترونية، (مراسل صحفي لصحيفة الأيام الفلسطينية عام 2009، ومعد للبرامج السياسية والنشرات الإخبارية في راديو الرابعة الفلسطيني، مراسل لبوابة القاهرة عام 2012، محرر ديسك مركزي في صحيفة العرب القطرية، محرر أول في موقع بغداد بوست).

تعليق واحد

  1. الصحراويون الاحرار لا يخونون وطنهم .. اما هاته الحالات فهي لخونة وعملاء يتلقون الدعم المادي والتوجيهات من كابرانات الحزائر .. فالصحراء مغربية بيعة وتاريخا وجغرافيا.. والمغاربة لن يقبلوا بهؤلاء الجواسيس الذين يخدمون اجندة جزائرية .. ولولا حماية الامن لهم لتمت تصفيتهم من اي مواطن مغربي غيور على وطنه ووحدته .. ولكن الامن يحميهم فكلما تعالتهم صرخاتهم كلما ازداد حقد المغاربة عليهم .. ولكن الامن يحميهم لسببين انهم مغرر بهم ويتلقون دعما خارجيا لتنفيد اجندة خارجية .. وانه يحميهم لان اي مس بهم من طرف اي مواطن عادي ستلصق التهمة بالاجهزة الامنية .. ولولا حماية الامن لهم والله ثم والله ثم والله لن ينعموا بالراحة والامن داخل الوطن .. فكل الشعب المغربي يؤمن بوحدة الوطن ومستعد للتضحية ومستعد للوقوف ضد كل الخونة .. ولا مكان للخونة وعملاء الكابرانات الذين يبيعون الوهم والخيام البالية والمتاجرة بالمساعدات .. والاجرام في حق الطفولة .. ولكل العملاء والخونة نقول حفنة الدنانير التي تصلكم مقابل خرجاتكم انكم تبيعون كرامتكم وشرفكم .. والكابرانات لن يبيعونكم الا الوهم وهم مستعدون لتصفيتكم اذا خسروا معركتهم في حصولهم على اطلالة على المحيط .. خصوصا اذا تفطنتم وقد تفطن الكثير الى اللعبة الجزائرية .. فنطالب برفع الحصار والعسكرة وضمان السلامة الجدية لكل من يحنون لمعانقة الوطن .. فجزائر العشرية السوداء لن تتأخر ولن تتردد في تصفية كل من لا يخدم اجندتها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى