الهدهد

تهنئة محمد بن زايد باليوم الوطني القطري تثير الجدل والشيخة “آل ثاني” تُصححه

لأول مرة منذ اندلاع الأزمة الخليجية في يونيو/حزيران 2017 والتي انتهت باتفاق العلا، قدم ولي عهد ابوظبي محمد بن زايد، تهانيه لدولة قطر بمناسبة احتفالها باليوم الوطني الذي يصادف الـ18 من ديسمبر من كل عام.

اقرأ أيضاً: حمد بن جاسم: اتفاق العلا أبعد من كونه مصالحة سعودية قطرية (فيديو)

وقال “ابن زايد” في تدوينة له عبر حسابه بموقع التدوين المصغر “تويتر” رصدتها “وطن”:” خالص التهاني للأشقاء في قطر بمناسبة اليوم الوطني الخمسين لبلدهم، متمنياً لهم مزيداً من التنمية والرخاء. والتطور بقيادة الأمير تميم بن حمد آل ثاني“.

https://twitter.com/MohamedBinZayed/status/1472095899249786881

وقد لوحظ من تغريدة “ابن زايد” أن ذكرى اليوم الوطني القطري اليوم هي الذكرى الخمسين. في حين أن أن قطر تحتفل بالذكرى الـ143 بمناسبة تأسيس الدولة في عام 1878 ميلادية.

كما أن الذكرى الخمسين التي أشار لها ولي عهد أبوظبي تنطبق على ذكرى الاستقلال الذي تم عام 1971. وهو ما احتفلت به قطر في الثالث من سبتمبر/أيلول الماضي.

ولا يمكن الجزم إن كان هذا الخطأ الذي ورد في التهنئة مقصودا أم تم عن جهل منه.

الشيخة مريم آل ثاني تعقّب 

من جهته، قالت الشيخة القطرية مريم آل ثاني تعقيباً على تغريدة ولي عهد ابوظبي: “نحتفل في قطر بذكرى تأسيس الدولة، الدولة التي تأستت على يد المؤسس الوالد الشيخ جاسم بن محمد طيب الله ثراه في 18 ديسمبر من عام 1878. ولا نحتفل بما يسمى “عيد الاستقلال”. لأن قطر بفضل من الله تعالى لم يسبق لها وأن احتلت، بل كانت مجرد اتفاقية حماية وانتهت في عام ١٩٧١”.

يشار إلى أن اليوم الوطني في قطر هو احتفال يقام لإحياء ذكرى تأسيس دولة قطر على يد المؤسس الشيخ جاسم بن محمد في 18 ديسمبر من عام 1878 ويحتَفَل به في 18 ديسمبر من كل عام.

وقد تقرر اعتبار هذا اليوم عطلة بموجب مرسوم أصدره الأمير في 21 يونيو عام 2007.

وأعلنت قطر في 3 سبتمبر من عام 1971 إنهاء العلاقات التعاهدية مع بريطانيا وإلغاء المعاهدة التي كان الشيخ عبد الله بن جاسم آل ثاني قد وقعها مع بريطانيا في عام 1916.

فأصبحت قطر دولة مستقلة ذات سيادة كاملة . وفي الشهر ذاته انضمت قطر إلى جامعة الدول العربية والأمم المتحدة.

ويكن القطريون بالفضل للشيخ خليفة بن حمد آل ثاني الحاكم السادس لدولة قطر. باعتباره صاحب إعلان استقلال قطر وإنهاء المعاهدة الأنجلو-قطرية لسنة 1916 والاتفاقات المترتبة عليها.

كما أنه أطلق إجراءات حاسمة لتعريب الدولة، وتعزيز سلطة الحكومة. وإصدار القوانين المنظمة للوزارات والإدارات الجديدة.

(المصدر: وطن – تويتر)

سالم حنفي

-سالم محمد حنفي، صحفي فلسطيني وعضو نقابة الصحفيين الفلسطينيين. مهتم بالشؤون السياسية والعربية ويشرف على تحرير القضايا السياسية في قسم هدهد بموقع "وطن" يغرد خارج السرب منذ العام 2018". -حاصل على بكالوريوس العلوم السياسية من كلية الاقتصاد والعلوم الاجتماعية بجامعة النجاح في نابلس-فلسطين. -ماجستير العلوم السياسية من كلية الحقوق والعلوم الاقتصادية والسياسية بجامعة تونس المنار في تخصص "النظم السياسية". -حاليا، مقيد ببرنامج الدكتوراه بنفس الجامعة لتقديم أطروحة بعنوان:"التيار السلفي وأثره على التراجع الديمقراطي في بلدان الربيع العربي". -عملت لدى العديد من الصحف والمواقع الإلكترونية، (مراسل صحفي لصحيفة الأيام الفلسطينية عام 2009، ومعد للبرامج السياسية والنشرات الإخبارية في راديو الرابعة الفلسطيني، مراسل لبوابة القاهرة عام 2012، محرر ديسك مركزي في صحيفة العرب القطرية، محرر أول في موقع بغداد بوست).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى