الهدهد

اختراق هاتف أيمن نور .. زعيم حزب “غد الثورة” يتهم 3 دول بالقرصنة

كشف تقرير صادر عن منظمة الأمن السيبراني غير الحكومية Citizen Lab بأن هاتف زعيم حزب “غد الثورة” المصري المعارض أيمن نور قد تم اختراقه في هجومين منفصلين بواسطة برامج تجسس تديرها الحكومة.

وكشف أيمن نور، رئيس حزب غد الثورة الليبرالي ومقره اسطنبول، في يوليو / تموز عن اختراق هاتفه باستخدام Pegasus، برنامج المراقبة الذي صنعته مجموعة NSO الإسرائيلية.

ووفقا لما نقله موقع “ميدل إيست آي“، فقد أكد مختبر Citizen Lab ومقره تورونتو أن نور كان مستهدفًا من قبل كل من Pegasus .وكذلك بـPredator، وهو برنامج آخر تصنعه شركة مقرها أوروبا تدعى Cytrox .

أيمن نور يتهم الإمارات والسعودية ومصر

وفي رده على ما تم إعلانه، اتهم “نور” في حديث لموقع “ميدل إيست آي” البريطاني كلا مصر والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة برعاية الهجمات.

وقال إنه يفكر في اتخاذ إجراء قانوني في فرنسا، حيث تم تسجيل حزبه. وفقًا لقانون العقوبات الفرنسي.

وأدان حزب نور، في بيان أرسله للموقع البريطاني، “تورط الأنظمة المصرية والسعودية والإماراتية في هذه العمليات البغيضة. التي تتعارض مع القانون الدولي واتفاقيات حقوق الإنسان والخصوصية الفردية والحق في سرية المحادثات والمصادر وحرية التعبير”. .

وقال Citizen Lab إن القاهرة كانت عميلاً محتملاً لـ Cytrox. موضحا أن الهدف المصري الثاني هو صحفي معارض منفي فضل عدم ذكر اسمه، تعرض للقرصنة من قبل سايتروكس.

وحدد تقرير منفصل لمالك صادر عن Facebook ، نُشر الخميس، Cytrox كبائع لبرامج التجسس. وقال التقرير إن Cytrox لها عملاء مصريون، لكنه لم يذكر نور كأحد أهدافها.

دعوة لفرض عقوبات

ويوم الثلاثاء الفائت، دعت مجموعة من المسؤولين الأمريكيين وزارتي الخارجية والخزانة الأمريكية إلى معاقبة مجموعة NSO لمساعدتها الحكومات الاستبدادية على ارتكاب انتهاكات لحقوق الإنسان.

وتم استخدام Pegasus ، التي تنتجها NSO، من قبل الحكومات بما في ذلك المغرب والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة. للوصول بشكل غير قانوني إلى بيانات الهاتف الخاصة بالناشطين والصحفيين في جميع أنحاء العالم.

وتم استخدام برنامج Pegasus لاختراق هاتف مدير مكتب “ميدل إيست آي” في تركيا، رجب صويلو، وفقًا لتحليل الطب الشرعي الذي أجرته منظمة العفو الدولية .

وفي يونيو الماضي، كشفت Forbidden Stories، وهي منظمة غير ربحية مقرها باريس تعمل مع 16 مؤسسة إعلامية. أن أكثر من 50000 رقم هاتف تم اختيارهم من قبل عملاء الحكومة ليتم اختراقها منذ عام 2016.

ومن بين الضحايا البارزين الآخرين لخرق برنامج بيغاسوس، كاتب العمود في ميدل إيست آي والمساهم في واشنطن بوست جمال خاشقجي، الذي قتل داخل القنصلية السعودية في إسطنبول في أكتوبر 2018 على يد مسؤولين سعوديين.

كما استهدف الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون من قبل برنامج Pegasus. إلى جانب دبلوماسيين مصريين ورولا خلف، محررة صحيفة Financial Times ، وفقًا لتقارير صادرة عن مشروع Pegasus.

وفي وقت سابق من هذا الأسبوع، ذكرت بلومبرج أن NSO تدرس بيع شركتها بالكامل أو إغلاق وحدة Pegasus. لأنها تخاطر بالتخلف عن سداد ديونها.

وفي نوفمبر، رفعت شركة Apple دعوى قضائية ضد مجموعة NSO، قائلة إنها انتهكت قوانين الولايات المتحدة. من خلال اختراق البرنامج المثبت على أجهزة iPhone.

(المصدر: ميدل ايست آي)

 

سالم حنفي

-سالم محمد حنفي، صحفي فلسطيني وعضو نقابة الصحفيين الفلسطينيين. مهتم بالشؤون السياسية والعربية ويشرف على تحرير القضايا السياسية في قسم هدهد بموقع "وطن" يغرد خارج السرب منذ العام 2018". -حاصل على بكالوريوس العلوم السياسية من كلية الاقتصاد والعلوم الاجتماعية بجامعة النجاح في نابلس-فلسطين. -ماجستير العلوم السياسية من كلية الحقوق والعلوم الاقتصادية والسياسية بجامعة تونس المنار في تخصص "النظم السياسية". -حاليا، مقيد ببرنامج الدكتوراه بنفس الجامعة لتقديم أطروحة بعنوان:"التيار السلفي وأثره على التراجع الديمقراطي في بلدان الربيع العربي". -عملت لدى العديد من الصحف والمواقع الإلكترونية، (مراسل صحفي لصحيفة الأيام الفلسطينية عام 2009، ومعد للبرامج السياسية والنشرات الإخبارية في راديو الرابعة الفلسطيني، مراسل لبوابة القاهرة عام 2012، محرر ديسك مركزي في صحيفة العرب القطرية، محرر أول في موقع بغداد بوست).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى