الهدهد

قرار سعودي جديد بشأن الحجر الأسود في الكعبة يثير الجدل! (شاهد)

أثار قرار جديد لهيئة شؤون الحرمين، بشأن الحجر الأسود في الكعبة المشرفة جدلاً واسعاً على مواقع التواصل الاجتماعي.

وبحسب بيان لوكالة الأنباء السعودية الرسمية “واس“، فقد أعلنت الرئاسة العامة لشؤون الحرمين الشريفين، عن تدشين مبادرة “الحجر الأسود الافتراضي”.

وتهدف هذه المبادرة ـ وفق البيان ـ إلى استخدام الواقع الافتراضي (VR) والتجارب الرقمية التي تشير إلى محاكاة الواقع الحقيقي.

وقال عبدالرحمن السديس، الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، إن “مبادرة الحجر الأسود الافتراضي” أطلقتها وكالة شؤون المعارض والمتاحف ممثلةً في الإدارة العامة للمعارض الرقمية، بالتعاون مع معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة بجامعة أم القرى.

وأكد السديس على ما وصفه بأهمية إنشاء بيئة محاكاة افتراضية، لمحاكاة أكبر عدد ممكن من الحواس، مثل الرؤية والسمع واللمس، حتى الشم، لتصل جميع مخرجات الرئاسة التي تخص الحرمين الشريفين، لجميع أنحاء العالم، من خلال العالم الافتراضي، وهي تحاكي الواقع بكل وضوح وصدق.

كما لفت إلى أن الحرمين الشريفين يمتلكان مكانز دينية وتاريخية عظيمة، يجب العمل على رقمنتها وإيصالها للجميع، في ظل ما يوفر من إمكانات ودعم سخي من قيادتنا الرشيدة.

رؤية ابن سلمان وصلت الكعبة

وأثارت هذه المبادرة جدلا بين النشطاء متسائلين كيف سيقبل الناس الحجر الأسود بشكل افتراضي.

وطالب السعوديون ابن سلمان بعدم المساس بالمقدسات الإسلامية والعبث بها، كما عبث بعادات وتقاليد المجتمع السعودي تحت مسمى الانفتاح الذي اعتمده برؤيته المزعومة.

اقرأ أيضاً: شاهد الحجر الأسود الذي أنزله الله من الجنة كما لم تراه من قبل ولأول مرة يصور بهذه الطريقة

وكتب محمد:”ننتظر تطبيق عمره افتراضية وانت في بيتك! والله بعض الافكار ودك تقعد في راس صاحبها ومايعكر دنيتنا بافكاره الغبية.”

وقال عبدالرحمن:”صاحب الفكره والله غلطان.. وش فايدتها؟”

 

ما هو الحجر الأسود؟

الحجر الأسود كما لو لم تراه من قبل watanserb.com
الحجر الأسود كما لو لم تراه من قبل

 

الحجر الأسود هو حجر موضع إجلال مكون من عدة أجزاء، بيضاوي الشكل، أسود اللون مائل إلى الحمرة، وقطره 30 سم، يوجد في الركن الجنوبي الشرقي للكعبة من الخارج، وفقا للعقيدة الإسلامية فهو نقطة بداية الطواف ومنتهاه، ويرتفع عن الأرض مترًا ونصفًا، وهو محاط بإطار من الفضة الخالصة صونًا له، ويظهر مكان الحجر بيضاويًّا. أما سواد لونه، فيرجع إلى الذنوب التي ارتُكبت وفقا للروايات عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم حيث روى ابن عباس عن النبي محمد أنه قال: «نزل الحجر الأسود من الجنة أبيض من الثلج فسودته خطايا بني آدم». وهو سواد في ظاهر الحجر، أما بقية جرمه فهو على ما هو عليه من البياض.

 

(المصدر: وطن + ويكيبيديا)

«تابعنا عبر قناتنا في  YOUTUBE»

باسل النجار

كاتب ومحرر صحفي مصري ـ مختص بالشأن السياسي ـ يقيم في تركيا، درس في أكاديمية (أخبار اليوم) قسم الصحافة والإعلام، حاصل على ماجستير في الصحافة الإلكترونية من كلية الإعلام جامعة القاهرة، تلقى عدة دورات تدريبية بالصحافة الاستقصائية، التحق بفريق (وطن) منذ العام 2017، وعمل سابقا لدى العديد من المواقع الإخبارية المصرية والعربية، مختص بصحافة السوشيال ميديا ومواقع التواصل وقياس ردود الأفعال العربية والعالمية بشأن الأحداث الهامة من خلالها. مشرف على تنظيم عدة ورش تدريبية للصحفيين المبتدئين وحديثي التخرج لإكسابهم المهارات اللازمة للعمل بمجال الصحافة والإعلام،وتوفير المعرفة والمهارات اللازمة للمشاركين وتدريبهم على كيفية اعداد التقارير الصحفية، وأيضا تصوير التقارير الإخبارية وإعداد محتوى البرامج التلفزيونية.

‫2 تعليقات

  1. ابن سلمان مالم يقدر علي فعله اليهود والنصاري بدأ بتطبيقه وبخٱ بخٱ ايها العرب طالما تلبسون بياض الثياب وتكرهون زرة التراب ستنكسون رؤسكم تحت الشماغ كنساء الغجر سيأتي الاحباش؟
    #السعودية ألان بلد النساء

  2. السعودية اليوم اضحت ام الفتن وعبق المومسات يفوح في الطرقات والنوادي الليلة والمجمعات النسوية ننتظر ولوج الخمور بعد انفتاح المقاهي والملاهي وليالي الطرب والسفور
    والبغاء جهرا نهارا هكذا اضحت السعودية فعلها سلمان وابنه مالم يفعله النصاري واليهود

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى