الهدهد

حمد بن جاسم يعلق على جولة “ابن سلمان” والقمة الخليجية

علق رئيس الوزراء ووزير الخارجية القطري الأسبق، حمد بن جاسم آل ثاني، على ما شهدته منطقة الخليج العربي من حراك دبلوماسي كبير خلال الفترة الأخيرة. معربا عن آماله لما سيخرج عن القمة الخليجية المزمع عقدها غدا الثلاثاء في العاصمة السعودية، الرياض.

انسجام إيجابي

وقال حمد بن جاسم في تغريدات له عبر حسابه بموقع التدوين المصغر “تويتر” رصدتها “وطن”:” بدأ يلوح في الأفق في منطقتنا الخليجية بوادر انسجام سياسي ايجابي. أتمنى أن يتجلى بوضوح في القمة القادمة لمجلس التعاون الخليجي لإعادة تأهيله وتجهيزه لانطلاقة جديدة ثابتة في شتى المجالات. تكون مدروسة وواقعية”.

وأضاف في تغريدة أخرى عن آماله في مخرجات القمة الخليجية: “وتأخذ بعين الاعتبار التحديات والتغييرات التي تدور حولنا. وتصبو وترتقي لطموحات الشعب الخليجي الواحد.”

اقرأ أيضا: حوار أبوي بين أمير قطر السابق ومواطن عماني أثناء مباراة قطر والإمارات (فيديو)

وكان ولي العهد السعودي محمد بن سلمان بن عبد العزيز أجرى جولة خليجية الأسبوع الماضي استمرت لخمسة أيام. وكانت الأولى من نوعها منذ بداية جائحة كورونا.

زيارة قطر

وكانت الدوحة إحدى أبرز محطات بن سلمان، حيث التقى أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني.

وبدأت جولة ولي العهد غداة تسليم وزير خارجية بلاده فيصل بن فرحان 5 رسائل خطية. من العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز لقادة قطر والإمارات والكويت والبحرين وسلطنة عمان.

محمد بن سلمان في قطر watanserb.com

وأفادت وكالتا الأنباء الكويتية والقطرية، الأحد، بأن الرسالتين تضمنتا الدعوة لحضور القمة الخليجية في وقت لاحق من ديسمبر/ كانون الأول الجاري. من دون تحديد تاريخ معين. فيما قال إعلام قطري، إنها في 14 من الشهر الجاري، دون تأكيد سعودي آنذاك.

وعقب جولة ولي العهد، قال ابن فرحان في تغريدة إنها “عبّرت عن مفهوم الخليج الواحد. والمصير المشترك، وتوقيتها جاء لتعزيز مسيرة العمل الخليجي والدفع به نحو آفاق أرحب”.

أعمال القمة الخليجية

يأتي هذا في وقت أعلنت فيه السعودية، الأحد، أنها ستستضيف أعمال القمة الخليجية الـ42 الثلاثاء المقبل. وفق مصدر رسمي.

جاء ذلك بحسب تقرير متلفز بثته قناة الإخبارية السعودية الرسمية. تحت عنوان “الرياض تعتزم استضافة القمة الخليجية الـ 42 الثلاثاء”.

وقالت “الإخبارية” في تقريرها، إن الاستضافة “تأتي في ظل منطقة تشهد تغيرات. واستحقاقات سياسية وملفات ملحة. أبرزها الملف النووي الإيراني المفتوح على كل الاحتمالات”.

اقرأ أيضا: “ناشيونال انترست”: هل تستطيع قطر إنهاء الأزمة الاقتصادية في لبنان؟!

وأضافت: “قمة العلا قبل نحو عام كانت منعطفا إيجابيا مهما لإذابة الخلافات وبداية مرحلة جديدة”.

وأكدت القناة أن “جولة ولي العهد (محمد بن سلمان) دللت على قوة وترابط دول الخليج”.

أول قمة بعد المصالحة الخليجية

ولم تتطرق القناة إلى مستوى الحضور أو جدول أعمال القمة المرتقبة. كما لم يصدر إعلان رسمي من مجلس التعاون الخليجي بشأن ذلك.

وهذه أول قمة تنعقد بعد إتمام مصالحة خليجية بنظيرتها رقم 41 بمدينة العلا السعودية في 5 يناير/ كانون الثاني الماضي. وإنهاء خلاف تاريخي اندلع في منتصف 2017 بين الرياض وأبو ظبي والمنامة والقاهرة من جانب وقطر من جانب آخر.

 

«تابعنا عبر قناتنا في  YOUTUBE»

سالم حنفي

-سالم محمد حنفي، صحفي فلسطيني وعضو نقابة الصحفيين الفلسطينيين. مهتم بالشؤون السياسية والعربية ويشرف على تحرير القضايا السياسية في قسم هدهد بموقع "وطن" يغرد خارج السرب منذ العام 2018". -حاصل على بكالوريوس العلوم السياسية من كلية الاقتصاد والعلوم الاجتماعية بجامعة النجاح في نابلس-فلسطين. -ماجستير العلوم السياسية من كلية الحقوق والعلوم الاقتصادية والسياسية بجامعة تونس المنار في تخصص "النظم السياسية". -حاليا، مقيد ببرنامج الدكتوراه بنفس الجامعة لتقديم أطروحة بعنوان:"التيار السلفي وأثره على التراجع الديمقراطي في بلدان الربيع العربي". -عملت لدى العديد من الصحف والمواقع الإلكترونية، (مراسل صحفي لصحيفة الأيام الفلسطينية عام 2009، ومعد للبرامج السياسية والنشرات الإخبارية في راديو الرابعة الفلسطيني، مراسل لبوابة القاهرة عام 2012، محرر ديسك مركزي في صحيفة العرب القطرية، محرر أول في موقع بغداد بوست).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى